خدمات الإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر

Authors

  • كريمة فنطازي فنطازي كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عنابة الجزائر

Abstract

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع الإرشاد في مؤسساتنا التربوية وخاصة في المرحلة الثانوية وذلك من خلال دراسة أراء أهم طرفين في العملية ألا وهما تلاميذ الجذوع المشتركة ومستشاري التوجيه، حيث تركزت إشكالية الدراسة حول معرفة أراء التلاميذ ومدى استفادتهم من خدمات الإرشاد المقدمة لهم من طرف المستشار وكذا الكشف عن آراء هذا الأخير حول تلك الخدمات وما هي العراقيل أو المعوقات التي تواجهه وتؤثر سلبا على فعالية خدمات الإرشاد.

وقد توصلت هذه الدراسة إلى نتائج مهمة حيث أن تلاميذ الجذوع المشتركة اتفقوا على استفادتهم من خدمات الإرشاد رغم اختلاف جذوعهم  لكنهم يؤكدون أنهم استفادوا أكثر من خدمات الإرشاد الجماعي كالإعلام والتوجيه ولم يستفيدوا كما يجب من خدمات الإرشاد الفردي كالمتابعة النفسية مثلا.

كما أن مستشاري التوجيه يرون أن هناك العديد من النقائص التي تؤثر سلبا على خدمات الإرشاد التي يقدمونها وأهمها افتقارهم إلى وسائل العمل وتقنياته، ظروف العمل غير مشجعة كافتقار اغلبهم لمكاتب خاصة بهم دون أن ننسى كثرة الأعباء الإدارية التي قد تشتت جهودهم وتؤثر على فعالية خدمات الإرشاد المنوطة بهم.       

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

كريمة فنطازي فنطازي, كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة عنابة الجزائر

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

References

سعيد عبد العزيز، جودت عزت عطيوي، التوجيه المدرسي، دار الثقافة، الأردن، ط 1،2004، ص171.

احمد محمد الزبادي، هشام الخطيب، مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي، دار الثقافة، الأردن، ط1، 2001، ص12.

رمضان محمد القذافي، التوجيه والإرشاد النفسي، دار الجيل، بيروت، ط1، 1997 ص24.

محمد عبدالعزيز، تصميم برنامج إرشادي لتحسين مفهوم الذات، رسالة ماجستير منشورة تحت إشراف إلهامي عبد العزيز، جامعة عين شمس، 2000 ص13.

أحمد زكي بدوي، معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، مكتبة لبنان، لبنان، ط2، 1993، ص188.

-Nadjar, F, an encyclopaedic dictionary of educational terms, Lebanon, 2003, p287.

كاملة الفرخ شعبان ، عبد الجابر تيم: مبادئ التوجيه والإرشاد النفسي، دار الصفاء، عمان، ط1،1999، ص13 .

هدى الحسيني، المرجع في الإرشاد التربوي، أكاديميا، بيروت، ط1 ،2000، ص39.

سعدون سلمان نجم الحلبوسي وآخرون، التوجيه التربوي الإرشاد النفسي بين النظرية والتطبيق، منشورات اولغا، ص28.

سعيد عبد العزيز، جودت عزت عطيوي، مرجع سابق، ص14.

حامد زهران، التوجيه والإرشاد النفسي،عالم الكتب،القاهرة،ط3 ،1998،ص61: 66

يوسف مصطفى القاضي وآخرون:الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، دار المريخ، الرياض، ط1،1981، ص394.

حامد زهران، التوجيه والإرشاد النفسي، مرجع سابق، ص ص339، 340.

-Le petit Larousse illustré, 2001,p 251.

-Ramzi, K, H, dictionary of the terms of education, Lebanon publishers, 1998, p91.

-Nadjer, F, ibid, p289.

رمضان القذافي، مرجع سابق، ص19.

سعيد جاسم الاسدي، مروان عبد المجيد إبراهيم، الإرشاد التربوي، دار الثقافة، الأردن، ط1 2003، ص26.

نفس المرجع، ص28.

سعيد عبد العزيز وجودت عطيوي، مرجع سابق، ص19.

سعد جلال، التوجيه النفسي والتربوي والمهني، دار الفكر العربي، القاهرة ط 2، 1992، ص ص 322- 324.

كاملة الفرخ، مرجع سابق، ص184.

سهام أبو عيطة: مبادئ الإرشاد النفسي، دار الفكر، الأردن، ط2، 2002، ص ص 322- 324 .

هادي مشعان ربيع: الإرشاد التربوي، دار الثقافة، الأردن، ط1، 2003، ص157.

وزارة التربية الوطنية، النشرة الرسمية، التوجيه المدرسي من1962-2001، ص ص 9- 12.

وزارة التربية الوطنية، نصوص التوجيه من1962-1902 ، ص89.

وزارة التربية الوطنية، مديرية التقويم والتوجيه، المنشور رقم1 المؤرخ في 6 مارس2006.

نصوص التوجيه، مرجع سابق، ص83.

وزارة التربية الوطنية، مديرية التخطيط، بيانات إحصائية، العدد42، س. د: 03-04 ص179.

النشرة الرسمية، مرجع سابق، ص ص37- 38.

سامي محمد ملحم: مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، الأردن، ط2، 2002 ص352.

نفس المرجع، نفس الصفحة.

محمد عبد الحليم منسي، سهير كامل أحمد: أسس البحث العلمي في المجالات النفسية والاجتماعية والتربوية، مركز الإسكندرية للكتب، مصر ط1، 2002، ص 72.

Published

2010-12-01

How to Cite

فنطازي ك. . ف. (2010). خدمات الإرشاد المدرسي في مؤسسات التعليم الثانوي بالجزائر. Journal of Human Sciences , 21(2), 75–91. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/549

Issue

Section

Articles