واقع تحقق الأهداف التربوية للتنشئة السياسية في المرحلة الثانوية في دولة الكويت من وجهة نظر المعلمين
Abstract
هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تحقق الأهداف التربوية المتعلقة بمحاورالتنشئة السياسية من وجهة نظر المعلمين في المرحلة الثانوية في دولة
الكويت، ومدى تأثير متغير الجنس والتخصص والمنطقة التعليمية
وسنوات الخبرة على اتجاهاتهم. ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم
استبانه مكونة من 02 بندا موزعة على ست محاور متعلقة بالتنشئة
السياسية. وقد وزعت الاستبانة على 002 معلما، وبعد جمع البيانات
وتحليلها تم التوصل إلى النتائج التالية:
0 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة - α 2020 =
بين الجنسين من المعلمين في اتجاههم نحو مدى تحقق الأهداف التربوية
المتعلقة بالمحور الخامس وهو الثقة في النظام السياسي لصالح الذكور من
المعلمين.
0 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة - α 2020 بين =
المناطق التعليمية الثلاث في درجة تحقق محور الهوية والانتماء الوطني
لطلاب المرحلة الثانوية لصالح منطقة الأحمدي.
2 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة - α 2020 في =
المحاور الثلاثة: الهوية والانتماء الوطني، والولاء للوطن، والتفاني
والإخلاص في الأداء. وكلها لصالح معلمي مادة الاجتماعيات.
8 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة - α 2020 في =
اتجاهات المعلمين نحو تحقق محور الإخلاص والتفاني في الأداء لدى
طلاب المرحلة الثانوية تعزى لسنوات خبرتهم لصالح المعلمين والمعلمات
ذووا الخبرة الأكبر.
و قد تمت مناقشة و تفسير النتائج في ضوء البحوث الدراسات السابقة،
كما خلصت الدراسة إلى تقديم توصيات مناسبة لمتخذي القرار في
مؤسسات التعليم العام
Downloads
References
- عوض وآخرون. موسوعة العلوم السياسية، الكويت، دار الوطن، 1994، ص39.
- علي، عزة فتحي. نموذج مستقبلي لمنهج التربية المدنية في المدرسة الثانوية، القاهرة، إيتراك للنشر، ط1، 2003.
- ناصر، إبراهيم. شويحات، صفاء. أسس التربية الوطنية، الأردن، دار الرائد للنشر، ط1، 2006.
- خلف، أمل. التنشئة السياسية لطفل ما قبل المدرسة. القاهرة، عالم الكتب، 2006.
-عبد الباسط، عبد المعطي. مطالعات نقدية في الاتجاه السوفيتي في علم الاجتماع، الأنجلو المصرية، القاهرة، 1979
- رجب، مصطفى . القضية الفلسطينية في الكتب المدرسية الأمريكية تبرئة كاملة لإسرائيل واتهامات باطلة للعرب مجلة النور ، العدد 171 . 2005 .
- نفس المصدر السابق
- ا لحربي، سعود هلال. التربية والقيم السياسية، الكويت، غراس للنشر، ط1،2000
- خلف 2006 مصدر سابق
- المشاط، عبد المنعم. التربية والسياسية، الكويت، دار سعاد الصباح، ط1، 1995.
- خلف 2006 مصدر سابق
- المعمري، سيف ناصر. تربية المواطنة، ط1، مسقط، مكتبة الجيل الواعد، 2006. ص172.
- خلف 2006 مصدر سابق
- شنودة، إميل فهمي. التربية السياسية والوعي السياسي لطلاب كليات التربية (دراسة ميدانية). مصر، مكتبة الأنجلو المصرية، 1978.
- مؤسسة الكويت للتقدم العلمي "المناهج والأهداف التربوي، 1987
- Jones, L., Falkenberg, E. “Impact of a community school on citizens’ attitudes”. Community Education Research Digest, 5, 2,. 1991.pp. 19 – 38
- الحطاب، وآخرون توثيق التسلسل التاريخي للأهداف التربوية العامة والأهداف المرحلية وأهداف المواد الدراسية بدولة الكويت، وزارة التربية، مركز البحوث التربوية والمناهج، 1997.
- مكروم، عبد الودود. ثقافة الديمقراطية :مدخل التحديد دور التربية في تحقيق الأمن القومي العربي، مجلة الكلية التربية (المنصورة)، ع42، 2000، ص39.
- السنبل، عبد العزيز. دور المؤسسات التربوية في دعم الأمن القومي، التربية(قطر)، ع135، س29، 2000، ص114.
- الحربي ، مصدر سابق .
- Hunter, S., Brisbin, A. “Civic and Political Education in Political Science: A Survey of Practices”. The American Political science Association. Boston. 2002.
- وطفة، علي. الأحمدي، عبد الرحمن. "التعصب ماهية وانتشاه في الوطن العربي"، عالم المعرفة، الكويت، المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، العدد3 المجلد 30، 2002.
-Almonte, A. “ National Identity in Moral Education Textbooks for High School Students in the Philippines: A Content Analysis “. Education Review, 4, 1, 19-26. 2003.
- وطفة، علي أسعد. الديمقراطية التربوية من ديمقراطية إلى الديمقراطية في المدرسة، التربية (قطر)، س32، ع146، 2003، ص78 – 94.
-Schulz, W. " Political Efficacy and Expected Political Participation among Lower and Upper Secondary Students". A Comparative Analysis with Data from the IEA Civic Education Study ". ECPR General Conference. Budapest . 2005
- القطب، سمير عبد الحميد. الجامعة وتعميق قيم الانتماء في ضوء معطيات القرن الحادي والعشرون "دراسة ميدانية"، مجلة كلية التربية(المنصورة)، ع60، ج1، 2006، ص259.
-Haslop, M. Emery, J., McKerracher, A., Cormier, J., Desroches, S. “The Depiction of Workplace Reality: Principles of Democratic Learning and New Brunswick’s Youth Apprenticeship Program”. Educational Administration and Policy, 62, 2006,pp. 1-14
- الهاجري، فيصل عايض مرضي . "درجة تمثل طلبة جامعة الكويت لقيم المواطنة ودور الجامعة في تنميتها"، مجلة التربية الإدارية والسياسية،عمان، ع62، 2007
- Lee, M. “Critical Adult Learning of Asian Immigrant Workers: A Social Network Perspective”. Education Research Institute. 9, 2,2008. 113-126
- Celebi, H. “Opinions of Students at Turkish and German Universities on Turkey in the EU Accession Process”. Educational Sciences: Theory & Practice, 9, 2, 2009.pp. 475-491
- الحويلة، هايف هادي. الوعي السياسي لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقته ببعض المتغيرات المجتمعية (دراسة ميدانية). القاهرة، جامعة الأزهر، 2009.
- Sari, M. “ Hidden Curriculum on Gaining the Value of Respect for Human Dignity: A Qualitative Study in Two Elementary Schools in Adana “. Educational Sciences: Theory and Practice, 9, 2,2009.pp. 925-940.
- شنودة، 1977، مصدر سابق.
-القطب، 2006، مصدر سابق.
-الهاجري، 2007 مصدر سابق.
-الحويلة، 2009، مصدر سابق.
-& Brisbin Hunter / هنتر وبريسبن ، 2002 ، مصدر سابق.
- Sariسلبي، 2009، مصدر سابق.
- Haslop et al / هاسلوب وآخرون 2006 ، مصدر سابق.
-مؤسسة التقدم العلمي، 1987، مصدر سابق.
- وزارة التربية، 1997، مصدر سابق.
- & FalkenbergJones / جونز، وفولكنبيرج، 1991، مصدر سابق.
- Schulz شولتز، 2005.
- Almonte ألمونت، 2003، مصدر سابق.
-الحربي، 2002، مصدر سابق.
- Lee / لي، 2008، مصدر سابق.
-مكروم، 2000، مصدر سابق.
-وطفة، 2003، مصدر سابق.
-الهاجري، 2007، مصدر سابق.
- / Sariساري، 2009، مصدر سابق.
-وزارة التربية، 1997، مصدر سابق.
- / Sari ساري، 2009، مصدر سابق.
- الحويلة، 2009، مصدر سابق.
- وطفة، 2002، مصدر سابق.
- الأحمد وآخرون. المناهج والأهداف التربوية في التعليم العام بدولة الكويت،
الكويت، مؤسسته الكويت للتقدم العلمي، 1987.
- الهاجري، 2007، مصدر سابق.
- الهاجري، 2007، مصدر سابق.
الملحق (1)
استبانة الدراسة
المنطقة التعليمية: .......................... المادة: ..............................................
الجنس: ذكر أنثى عدد سنوات الخبرة في مدارس الكويت: ........
م البــــنــــــــــــود موافق بشدة موافق إلى حد ما غير موافق غير موافق بشدة لا أدري
تعزز المدرسة الارتباط بهوية الطالب القومية وتشعره بالفخر بها.
المظاهر العامة والسلوكيات الموجودة في المدرسة تربي الطلبة على تعزيز هويتهم وانتمائهم القومي.
يسعى المعلمون لتعزيز هوية الطلبة وانتمائهم القومي وغرسها فيهم عملياً.
خريجو الثانوية لديهم القدرة في الحفاظ على هويتهم وانتمائهم القومي في عصر العولمة.
تركز المدرسة من خلال ما يمارس فيها من سلوكيات على تعزيز مفهوم الولاء للوطن.
تساعد المدرسة على صهر مختلف الفئات الموجودة في المجتمع مع بعضها البعض.
تغرس المدرسة حب الوطن والولاء له.
تعزز المدرسة التعصب للعائلة أو للمذهب أو للقبيلة.
تعزز المدرسة مفاهيم الرضوخ والامتثال للتعليمات والقرارات في جميع الأمور.
تعزز المدرسة لدى الطلبة مفاهيم المشاركة الإيجابية والمساهمة بدور فعال في ووضع التعليمات المناسبة التي تنظم الحياة العامة.
تعزز المدرسة لدى الطلبة مفاهيم المشاركة الإيجابية والمساهمة بدور فعال في اتخاذ القرارات المناسبة التي تنظم الحياة العامة.
تعزز المدرسة تمسك الطلبة بدينهم والالتزام به في جميع سلوكياتهم.
تعزز المدرسة في الطلبة تعظيم المقدسات والشعائر الدينية والدفاع عنها.
قيمة الحرية هي أعلى القيم التي تسعى المدرسة لتحقيقها في الطلبة.
قيمة المساواة هي أعلى القيم التي تسعى المدرسة لتحقيقها في الطلبة.
قيمة العدالة هي أعلى القيم التي تسعى المدرسة لتحقيقها في الطلبة.
تُعْطَى الأولوية للتوظيف في واقع مجتمعنا لمعيار الكفاءة دون النظر إلى الاعتبارات أخرى.
تعزز المدرسة ثقة الطلبة بالسلطة السياسية وبقدراتها وبمواقفها المختلفة.
السلطة السياسية تهيء الطلبة بشكل جيد للاعتماد عليهم مستقبلاً والثقة بقدراتهم.
تسعى المدرسة إلى تعزيز مفهوم تقديم المصلحة العامة على المصلحة الخاصة لدى الطلبة.
تعزز المدرسة قيم الإيثار والتفاني والإخلاص في خدمة المجتمع والوطن.
تعزز المدرسة في الطلبة عملياً تقديم المصلحة العامة ومصلحة الوطن على المصالح الشخصية أو الفئوية الأخرى.
تعزز المدرسة في الطلبة العمل التطوعي وتشجع فيهم المشاركة العامة في خدمة المجتمع بإخلاص.