التصدير الأولي وأهم محفزاته: مقاربة نظرية
Abstract
يولى سلوك التصدير باهتمام خاص من قبل الكثير من الباحثين، رجال الأعمال والسلطات العمومية، في الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. حيث، ما فتئ، يعتبر نشاط التصدير إستراتيجية هامة لتحقيق النمو الاقتصادي.
إن عمليات التبادل التجاري فعليا تحدث ما بين المنظمات وليس ما بين الدول، فقرار الانغماس من عدمه بأعمال التجارة الخارجية موقوف على المنظمة، باستثناء ما يحدث على مستوى بعض الدول التي ما زالت إقتصاداتها مسيرة مركزيّا على غرار كوبا، فنزويلا، ليبيا، ..... وغيرها.
ومن منطلق أن كل منظمة يجب أن تحفز حتى تستطيع البدء بالتصدير، سنحاول في هذه الدراسة الكشف عن المحفزات الرئيسة التي من شأنها أن تثير اهتمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى وجود فرص مناسبة للتصدير في الخارج.
من بين القضايا الراسخة، على قلتها، لدى الدارسين والممارسين للتصدير، الدور المكمل الذي أصبح يقوم به كل من صانع القرار، المنظمة (الخصائص) والبيئة (الخصائص)، داخل منظمة محفزة. سنبحث إذن في مدى تأثير هذا الثلاثي في إحداث انطلاقة للعملية التصديرية.
Downloads
References
-Ford ,L.D & Lionidou .L,C “Research developments in international marketing” in Paliwoda (eds), new perspectives on international marketing, routledge, London , (1991), pp. 3-32
- عبد السلام أبوقحف الأشكال والسياسات المختلفة للاستثمارات الأجنبية، مؤسسة شباب الجامعة، الإسكندرية، مصر، (2003)، ص27.
- د / فريد النجار التصدير المعاصر والتحالفات الإستراتيجية، الدار الجامعية،الإسكندرية، مصر، (2008)، ص51.
-Bell, J & Young ,S “Towards an integration framework of the internationalization of the firm”. Macmillan, London , Loveridge (eds), (1998), p. 58
- د/ فريد النجار، تسويق الصادرات العربية : آليات تفعيل التسويق الدولي ومناطق التجارة الحرة العربية الكبرى، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع،
-Miesenbock ,K.J“Small business and exporting: a literature review”. ISBJ 6(2), (1988), pp. 42-61
-Welsh ,L.S “Internationalisation, evolution of a concept”. JGMnt 14, (1978) , pp . 34-64
-Leonidou ,L.C“Export stimulation literature, review synthesis and analysis”. IBR 4(2), (1995), pp . 135-156
-Ibid , pp . 135-156
-Ibid, pp .135-156
-Albaum,G “Empirical research in international marketing”. JIBS, spr/sum (1994), pp.161-173
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-139
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R.F“Differences in perception of exporting based on firm size and export market”. EJMkt, 25(5),(1997), pp . 17-35
-Tesar ,G & Tarleton,J.S“Comparison of Wisconsin and Virginia small and medium sized exporters: aggressive and passive exporters”. Praeger,NY. (1982), pp. 85-112
-Kaynak,E & Kothari,V
-Tesar ,G & Tarleton,J.S Op . cit, pp . 85-112
-Leonidou ,L.C“Behavioral aspects of the exporter –importer relationship: the case of Cypriot exporters and British importers”. EJMkt 23 (7) , (1988), pp. 17-33
-Ibid , pp . 17-33
-Ibid , pp . 17-33
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 17-36 & 133-156
-Leonidou,L.C Op.cit, pp . 13-36 & 133-156
-Leonidou ,L.C“Export stimulation, a non-exporter’s
perspective”. EJMkt 29(8), (1995 A), pp .13-36
-Brooks,M.R & Rosson,P.J“A study of behavior of small and medium-sized manufacturing firms in three Canadian provinces” Praeger,NY, in Czinkota & Tesar (eds), (1982), pp. 39-54
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R,F Op . cit, pp . 17-35
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-156
-Barker,A.T & Kaynak ,E “An empirical investigation of the differences between initiating and continuing exporters “. EJMkt 26( 3), (1992), pp . 27-36
-Kaynak ,E “ A cross-regional study of export performance”. Dvpt in Mkt Sc ,Pennsylvania state uni, (1990), pp. 100-110
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R.F Op . cit, pp . 17-35
-Barker,A.T & Kaynak ,E Op . cit, pp . 27-36
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 17-33
-Ibid , pp . 17-33
-Ibid , pp . 17-33
-Kaynak ,E Op . cit, pp . 100-111
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 17-36
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R.F Op . cit, pp . 17-35
-Young ,S“Export marketing : conceptual & empirical developments’’. EJMkt 29(8),(1995), pp 7-9
-Kaynak ,E Op . cit, pp . 100-111
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R.F Op . cit, pp . 17-35
-Ibid , pp . 17-33
-Brooks,M.R & Rosson,P.J Op . cit, pp . 50-54
-Katsikeas ,C.S & Morgan,R.F Op . cit, pp . 17-35
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 17-36 & 133-156
-Ibid , pp . 17-33
-Liang ,N“Soliciting unsolicited export orders”. EJMkt 29(8),(1995), pp.37-69
-Kapoor,M.C“Export attitudes and behavior in India”. JGMkt, routledge (1996), p.100
-Zafarallah ,M & Young,S“The internationalization of small firms in developing countries , exploratory research from Pakistan”. JGMkt 11( 3) , (1998), pp . 21-38
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-156
-Weaver ,K.M & Pak ,J“Export behavior and attitudes of small and medium sized Korean manufacturing firms”. ISBJ 8(4), (1990), pp. 59-70
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-156
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-156
-Kaleka,A & Katsikeas,C.S“Exporting problems, the relevance of export development”. JMktMnt 2(2), (1994), pp 100-110
-Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 133-156
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
-Bilkey,W & Tesar,G“The export behavior of smaller-sized Wisconsin manufacturing firms”. JIBS spr/sum, (1977), pp.93-98
-Nevin,J.R“Internal determinants of export marketing behavior, an empirical investigation”. JMktR 18(1), (1981), pp 114-119.
ـ عبدالسلام أبوقحف إدارة الأعمال الدولية . الدار الجمعية ، الإسكندرية ، مصر، (2004) ص.ص81ـ82
-Wiedersheim, R.Paul,F & Olsen,H.C “Pre-export activity: the first in internationalization”. JIBS 9(1), (1978), pp. 47-50
-Brooks,M.R & Rosson,P.J Op . cit, pp . 48-50
-Miesenbock ,K.J Op . cit, pp . 49-55
-Ford,L.D & Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 3-32
-Pinney,J.K“Process of commitment to foreign trade, case studies of seven smaller Indiana manufacturing firms engaged in exporting”. Indiana dpt of commerce, (1970), pp.87
-Tseng,J & Yu,C.M“Export of industrial goods to Europe: the case of large Taiwanese firms”. EJMkt 25 ( 9) , (1991), pp.51-63
-Brooks,M.R & Rosson,P.J Op . cit, pp . 51-52
ـ هاني حامد الضمور التسويق الدولي. دار وائل للنشر، عمان، الأردن،(2004)، ص.ص54ـ55
-Keng,K.A & Jiuan,T.S“Differences between small and medium sized exporting and non-exporting firms: nature or nurture”. IMktR 6(4), (1988), pp .27-40
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
-Ibid, pp.113-131
-Brooks,M.R & Rosson,P.J Op . cit, pp . 39-54
ـ أبي سعيد الديوه جي وتيسير محمد العجارمة التسويق الدولي. دار ومكتبة الحامد للنشر، عمان، الأردن، ص60 ((2001 .
-Ogram,E.W“Exporters and non-exporters, a profile of
small manufacturing firms in Georgia”. PRAEGER NY, in Czinkota & Tesar (eds), (1982), pp 120-130
ـ رضوان المحمود العمر التسويق الدولي. دار وائل للنشر، عمان، الأردن، الطبعة الأولى ، (2007) ، ص71
ـ أبي سعيد الديوه جي وتيسير محمد العجارمة مرجع سبق ذكره، ص.ص59-61 .
-Crick ,D & Chaudhry,S“Export practices of Asians SMES: some preliminary findings”. Mkt intelligence of planning, 13(11), (1997), pp. 13-21
-Zafarallah ,M & Young,S Op . cit, pp . 21-38
- د/ هاني حامد الضمور مرجع سبق ذكره ، ص.ص54ـ55
-Ford,L.D & Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 03-32
-Bilkey,W & Tesar,G Op . cit, pp . 93-98
-Brooks,M.R & Rosson,P.J Op . cit, pp . 39-54
-Ursic,M.R & Rosson,P.J JB researches 12, (1984), pp.159-168
-Tyebjee,T.T“Internationalization of high tech firms”
JGMkt 4(2), (1994),pp85-90
-Ogram,E.W Op . cit, pp . 110-115
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
-Tesar ,G & Tarleton,J.S Op . cit, pp . 85-112
-Reid,S.D“The impact of size on export behavior in small firrms”. Praeger,NY,in Czinkota&Tesar(eds),(1982),pp.18-19
-Kleinshimidt & Cooper“The impact of export on export sales performance ”.JIBS 1(1),(1985),pp.91-97
-Ford,L.D & Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 3-32
-Reid,S“Information acquisition and export entry decision in small firms”. JBRs 12(1), (1984), pp.141-157
-Eshghi,A“Attitude- behavior in consistency in exporting”. IMktR 9(3),(1992), pp.40-61
- رضوان المحمود العمر مرجع سبق ذكره ، ص64
-Kaynak,E & Kothari,V Op . cit, pp . 61-69
-Cavusgil,S.T & Naor,J“ Firm management characteristics as descriminators of export marketing activity “. JBRs 15(3), (1987), pp.221-235
-Ibid , pp . 230-235
-Cavusgil,S.T & Nevin,J.R Op . cit, pp . 114-119
-Tesar ,G & Tarleton,J.S Op . cit, pp . 85-112
- رضوان المحمود العمر و أحمد اليوسفي أهمية اتخاذ قرار التصدير في الشركات الصغيرة و المتوسطة . مجلة بحوث جامعة حلب ، عدد 20 ، 1999
- حمدي أبوالنجا التقانة المناسبة في مواجهة إخفاقات التنمية العربية . التنمية العربية ، سبتمبر(1993) ، العدد رقم 175 ، ص.ص54-70
-Ogram,E.W Op . cit, pp . 115-120
- رضوان المحمود العمر مرجع سبق ذكره ، ص91
- المرجع السابق ، ص65
-Wiedersheim,R & Paul,F“Initial exports a marketing failure?”. JMntS , Oct(1979), pp 333-344.
-Wiedersheim,R . Paul,F & Olsen,H.C Op . cit, pp . 54-58
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
-Bilkey,W Op . cit, pp . 31-40
-Kirpalan,V.H & McIntosh,N.B“International marketing effectiveness of technologically oriented firms”. JIBS 12, wint (1980), pp .81-90
-Keng,K.A & Jiuan,T.S Op . cit, pp . 27-40
-Haar ,J & Buonafina,M.O“The internationalisation process and marketing activities: the case of Brazilians export firms”. JBRs, (1995), pp.171-185
-Tyebjee Op . cit, pp . 85-90
-Cavusgil,S.T & Nevin,J.R Op . cit, pp . 114-119
-Cavusgil,S.T & Naor,J Op . cit, pp . 221-235
- عبد السلام أبو قحف إدارة الأعمال الدولية : دراسات وبحوث ميدانية. الدار الجامعية، الإسكندرية، مصر، (2001)، ص.ص12-13.
-Miesenbock,K.J Op.cit, p.45
-Tyebjee ,T.T Op . cit, pp . 112-115
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
- رضوان المحمود العمر مرجع سبق ذكره ، ص36.
-Garnier,G Op . cit, pp . 113-131
- أبي سعيد الديوه جي وتيسير محمد العجارمة مرجع سبق ذكره، ص.ص107-115
-Ford,L.D & Leonidou ,L.C Op . cit, pp . 3-32
* إن التسليم بهذه الدراسات يعني تجاهل تداعيات المؤثرات الخاصة بالصناعة تنويع قدرات الإنتاج، مستويات التكنولوجيا ، هياكل التكاليف، ظروف المنافسة ..... وغيرها على سلوك الصادرات.
* الدراسة التي قام بها قوميز (1988) Gomez، تمحورت حول العلاقة بين إدارة الموارد البشرية وأداء الصادرات منظمات أمريكية . بلكاي 1985 Bilkey بحث في موضوع التنظيم الأمثل للصادرات . هذه بعض الأبحاث الطويلة المدى.