بعض مشاكل العملية التعليمية من منظور علم النفس العمل والتنظيم

Authors

  • نوال حمداش كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

Abstract

أفرزت دراسة الأزمة الحضرية وما يرتبط بها من مشاكل مقاربات مختلفة من الأكاديميين خاصة عندما يتناولون النظام الاجتماعي والزواج

يتوقف نجاح المنظومة التربوية، على النظرة المتكاملة والشمولية لمختلف العوامل المكونة لها: المعرفيـة، النفسيـة، وكذا المادية في تفاعلها مع العنصر البشري (أستاذ-تلميذ). غير أن العنصر المادي لا يتمثل فقط في مختلف الوسائل والأثاث والتجهيزات المتوفـرة داخل الأقسام الدراسية، من أثاث مدرسي(مقاعد، مكاتب……) ولكن في مدى ملاءمتها لحجم التلميذ الجزائري.

وعليه جاء موضوعنا لتحديد بعض المشاكل التي يتسبب فيها مقعد دراسي غير متوافق للتلميذ، وكذا إبراز المعايير الصحية لتصميمه. حتى تكون الوسائل المادية عنصرا مساعدا على زيادة فعالية العملية التعليمية في الجزائر، وعامل مكمل لتحقق أهدافها.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

نوال حمداش, كلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية جامعة منتوري قسنطينة

لية العلوم الإنسانية
والعلوم الاجتماعية

References

- حمداش نوال، التقويم الأنتروبومتري لمنصب الدراسة (كرسي-طـاولة) لتلاميذ الطورين الأساسي 1 و2"،رسالة ماجستيـر في علم النفس العمل،جامعة منتوري - قسنطينة- قسم علم النفس، دورة جوان. 1995 ص11.

- D.J.Oborne: “Ergonomics At Work” John Wiley And Sons L.T.D 1982 P: 93.

-J.Panero & Zelnik : “Human Dimension and Interior Space” Whitney Library of Design, New York. 1982 P: 132.

- P.Van Wiley: “Design And Disease” Applied Ergonomics 15, 1970 P:175.

- عبد الحميد الهاشمي، " أصول علم النفس العام " دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية. 1987 ص250.

- حمداش نوال، " الإجهاد المهني لدى الزوجة العاملة الجزائرية واستراتيجيات التعامل معه- دراسة ميدانية بالمستشفى الجامعي لقسنطينة-" رسالة دكتوراه دولة في علم النفس العمل، جامعة منتوري قسنطينة،2003 ص ص132-134.

-Hertzberg.H.T “ The Conference On Standardization Of Anthropometrics And Terminology “, American Journal Of Physical Anthropology 28, 1968 PP:76-83.

*E, Grandjean (1973): “Ergonomics of the Home” Taylor And Francis, London. E.Grandjean and All (1984): “Work Station Setting? Body Posture and Physical Impairments” Applied Ergonomics, 15

*L,Hedges And W.Stock (1983): “The Effects Of Class Size : An Examination Of Rival Hypotheses 3 American Educational Research Journal Spring,3,Pp:101-110.

*D, Leach (1984): “A Model Of Teacher Stress And Its Implications For Management” The Journal Of Educational Administration 12, N°2 (Summer) P.P: 157-171

*محمد مصطفى زيدان (1974): "عـوامل الكفـاية الإنتـاجية في التربيـة" دار مكتبـة الأندلس، بنغـازي، ص.ص: 25-34.

- حمداش نوال (2003) ،المرجع السابق،ص95.

- J.Panero & Zelnik (1982),op.cit,p:142.

- ibid,p:110.

- عبد الرحمن أحمد بن محمد هيجان "ضغوط العمل، مصادرها، ونتائجها، وكيفية إدارتها"،معهد الإدارة العامة، الرياض،1998 ص ص14-15.

Published

2010-06-01

How to Cite

حمداش ن. (2010). بعض مشاكل العملية التعليمية من منظور علم النفس العمل والتنظيم. Journal of Human Sciences , 21(1), 327–337. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/594

Issue

Section

Articles