السمات الشخصية وعلاقتها باتجاهات طلاب أقسام التربية البدنية نحو مهنة التدريس
Abstract
يسعى هذا البحث إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين سمات الشخصية والاتجاهات نحو مجالات مهنة تدريس التربية البدنية لدى طلاب قسم التربية البدنية في الصفوف الدراسية الأربعة.
وذلك من خلال العوامل التالية׃
- نسبة التغير في سمات الشخصية لدى طلاب الصفوف الأربعة .
- الكشف عن الفروق في اتجاهات الطلاب نحو مجالات مهنة التربية البدنية في الصفوف الدراسية الأربعة.
- البحث عن العلاقة الممكنة بين سمات الشخصية والاتجاهات المهنية لدى طلاب عينيه البحث في الصفوف الدراسية الأربعة.
وقد تم تطبيق مقياس "البروفيل الشخصي" لجوردن ومقياس الاتجاهات نحو مجالات مهنة التربية البدنية على عينة بلغ عددها 400 طالب.
Downloads
References
- عبد الرحمن العيسوي، علم النفس العام، دار النهضة العربية، بيروت، 1987، ص199 .
- فؤاد أبو حطب، القدرات العقلية، ط 2، مكتبة الأنجلو مصرية، القاهرة، 1978، ص 7.
- فؤاد أبو حطب، نفس المرجع، ص 37.
- رياض معوض، علم النفس التربوي، ط 2، دار المعارف، القاهرة، 1963، ص 93.
- عبد الرحمن العيسوي، مرجع سابق، ص 199.
- ليلى عبد العزيز زهران،أصول التربية الرياضية،عادل للطباعة، القاهرة، 1982، ص 9.
- سيد غنيم، سيكولوجية الشخصية، دار النهضة العربية، القاهرة، 1973، ص 250.
- سيد غنيم، نفس المرجع، ص 90.
- فؤاد أبو حطب وخير الدين عويس، علم النفس الاجتماعي والنشاط الرياضي، مكتبة الإنجلو مصرية، القاهرة، 1984، ص 193.
- محمد حسن علاوي، علم النفس الرياضي، ط 5، دار المعارف، القاهرة، 1983.
- حامد عبد السلام زهران، علم النفس الاجتماعي،ط 4، عالم الكتب، القاهرة،1977.