فوضى مرور الشارع العراقي وأثره على الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الموصل

Authors

  • أسامة حامد محمد كلية التربية جامعة الموصل

Abstract

تسعى الدراسة الحالية إلى إيجاد حدود واضحة لأسباب ومسببات فوضى مرور الشارع العراقي والتي صيغت بثمانية مشكلات أساسية كان دافعها الآتي:

1- الضبط القسري.

2-  اضطراب التصميم الحضري.

3- الوضع المعاشي الصعب لعموم المجتمع العراقي.

4- جهل الثقافتين المرورية والعامة.

5- إشكالية شرطي المرور.

6- تلف أرضية وبلاط الشارع المروري.

7- ضعف سمة الصبر وتنامي الرغبة في التجاوز على النظام المروري لدى عموم الشخصية العراقية.

8- العمليات الحربية الحادثة في العراق.

وقد جمعت محتوى هذه المشكلات بواسطة استبيان مفتوح جرى تطبيقه على عينة من طلبة جامعة الموصل بلغت (2000) طالباً وطالبة خلال العام الدراسي (2006-2007) ، ومن ثم تم توظيف هذه المشكلات في إعداد أداة موضوعية تتمتع بالصدق والثبات لتقدير المستوى العام في الأثر المباشر لهذه الفوضى على الصحة النفسية لدى الطلبة البالغ عددهم (1504) طالباً وطالبة.

وقد دلت النتائج على معنوية الأثر السلبي لفوضى مرور الشارع على الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الموصل، فضلاً عن معنوية الفرق وفق متغير الجنس (ذكور- إناث) ولصالح الإناث في شدة الأثر. وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات المناسبة.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أسامة حامد محمد, كلية التربية جامعة الموصل

كلية التربية

References

-أبو زينة، فريد كامل(2002).أساسيات القياس والتقويم في التربية وعلم النفس.ط2، مكتبة الفلاح،الكويت.

- أموري، سليم (2000)." سمة الصبر لدى بعض الفئات في المجتمع العراقي" . مجلة آفاق ثقافية ،عدد(8)السنة(21)، وزارة الثقافة العراقية .

- باز،محسن علي(2000).علم النفس الاجتماعي:بين النظرية والتطبيق. دار آفاق للنشر والتوزيع، صيدا، لبنان.

- البحيري، عبد الرقيب احمد(-).العنف المدرسي: الآثار السلبية واستراتيجيات الوقاية والتدخل العلاجى.(الانترنيت: Elbheary20@yahoo.com).

- بلوط، راجي المنسي (2001).التغير الاجتماعي المعاصر. مكتبة ثقافة الشباب المتحدة، تونس.

- بلوم، بنيامين وآخرون(1983).تقييم تعلم الطالب التجميعي والتكويني.ترجمة محمد أمين المفتي، القاهرة.

- البندري،محمد بن سليمان ومصطفى احمد عبد الباقي(2008)."العلاقة بين قلق الحاسوب وفاعلية الذات الحاسوبية لدى أعضاء الهيئة الأكاديمية بكليات التربية بسلطنة عمان".المجلة التربوية،عدد(86)، مجلد(22)، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت.

- البياتي،حسن وادي (1992).النفس الإنسانية بين الواقع والطموح.ط2، دار المأمون للنشر، بغداد.

- البياتي،عبد الجبارتوفيق وزكريا زكي اثناسيوس(1977).الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس.الجامعة المستنصرية، مطبعة مؤسسة الثقافة العمالية، بغداد.

- حمندي،محمود(1992).عمارتنا اليوم بين الفوضى والنظام.دار الشؤون الثقافية العامة، بغداد.

- الشربيني،زكريا احمد(1995)."تطور فكرة صدق التكوين وتطبيقاتها على اختبار ذكاء الطفل". مجلة جامعة دمشق-العلوم الإنسانية- العددان(41 و42) مجلد(11)، دمشق، سوريا.

- العيساوي، عبد الرحمن محمد (1999).دراسات في نفسية السلوك الإنساني. ط1، موسوعة كتب علم النفس الحديث، دار الراوي للنشر.

- فيركسون ، جورج أ (1991).التحليل الإحصائي في التربية وعلم النفس. ترجمة هناء العكيلي، دار الحكمة للطباعة والنشر ، جامعة بغداد .

- كفافي، علاء الدين (1995) . الصحة النفسية. ط3، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة .

- لندزي، ك هول (1969). نظريات الشخصية. ترجمة فرج أحمد فرج وآخرون (مستنسخ)، جامعة الموصل .

- لندفل، س.م(1968).أساليب الاختبار والتقويم في التربية والتعليم. ترجمة عبد الملك الناشف وسعيد التل، المؤسسة الوطنية للطباعة والنشر، بيروت.

- محمد، أسامة حامد (2004). التلوث النفسي لدى طلبة جامعة الموصل. أطروحة دكتوراه(غير منشورة) ، كلية التربية، جامعة الموصل .

- ـــــــــ (2002) . " تقويم الخبرة المعرفية العامة لدى الطلبة في مرحلة التعليم الجامعي " . مجلة الرافدين للعلوم الرياضية، العدد (29)، مجلد (8) ، كلية التربية الرياضة ، جامعة الموصل .

- ـــــــــ (2000)."العوامل النفسية المؤثرة في العمارة الموصلية القديمة ". وقائع مؤتمر ( العمارة الموصلية) ، مركز دراسات الموصل ، جامعة الموصل .

-محمد خيري،السيد(1981).الإحصاء النفسي. جامعة الرياض، ط2، شركة مطابع المطوع، الدمام، المملكة العربية السعودية.

- ملحم، سامي(2000).القياس والتقويم في التربية وعلم النفس. ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

- يسين، محمود إبراهيم(2005). أمراض الشخصية بين التشخيص والعلاج.ط1،ج1،المتحدة للنشر والتوزيع، بغداد.

-Brown, T. Henggeler, S. Brondino, M. & Pickrel, S. (1999). Trauma exposure, protective factors, and mental health functioning of substance abusing and dependent juvenile offenders. Journal of Emotional & Behavioral Disorders, 7(2), p 94.

-Cronbach, Lee J. (1949). Essentials of Psychological Testing. Harper and Brothers, Pub.New york.

-Erwin, R.L. & Mendler, A.N. (1988). Discipline with dignity. Alexandria, Va: Association of Supervision and Curriculum Development.

- Fungl Krot. A.M... (1991). Environment of every day life. (2ed), Norton press, New York.

-Laird D. & Thompson (1992).Psychology. library of congress, Boston.

-Newly, D.J.(1992). Fundamentals of Assessment. (2nd ed), MacMillan company, India.

-Olweus S.& Limber D.(1991) "School Change Through Gifted Education: Effects on Elementary Students- Attitudes Toward Learning". Journal of the Education of the Gifted, vol (35), Virginia, p76.

-Senan Ramzi (1989).Social Behavior and Personality. Norton press, New York.

-Sharter W.(1998).Personality: Development of the mental health. McGraw- Hill International , London.

-Williams John (2007).Essentials of Sociology. Lazer,Inc. Georgetown.

ملحق (1): استبيان مفتوح

عزيزي الطالب، عزيزتي الطالبة

يرجو الباحث منكم الإجابة بكل صدق وموضوعية ودون الحاجة لذكر الاسم عن السؤال الآتي:

( ما هي وجهة نظرك في الأسباب والمسببات التي تثير الفوضى المرورية في شوارع مدينتك ؟ ) ، وذلك خدمةً للبحث العلمي ، وتقبلوا وافر الشكر والتقدير .

-

-

ملحق(2)

ملاحظة: أشّر على ما يناسبك من نوع جنسك: ذكر ( ) ، أنثى ( )

ت الفقرات موافق جدا موافق محايد معارض معارض جدا

أقلق من السير راجلا قرب الشوارع الرئيسية.

أتردد في عبور الشوارع .

أشعر بالخوف عند قيادة سيارتي الشخصية.

يقلقني صحبة عائلتي معي في سيارتي إن لم أكن مضطرا، مثل: زيارة طبيب..

أصاب بالإحباط نتيجة خلو شوارعنا من علامات المرور التوجيهية والإرشادية .

تزعجني رؤية مركبة تعمل في غير الوظيفة المخولة لها.

تزاحم الإعلانات الدعائية العشوائية تسبب في إصابتي بالدوران وصعوبة التركيز على الطريق أثناء قيادتي للسيارة.

يقلقني السواق غير المرخص لهم في قيادة السيارة .

تثير اشمئزازي الإشارات المرورية الضوئية (الترفكلايتات) العاطلة عن العمل.

اشعر باليأس عندما يعجز رجل المرور في محاسبة المخالفين والمقصرين .

أتجنب السكن قرب الشوارع الرئيسية .

أتردد في امتلاك سيارة ذات موديل حديث تجنبا من سرقتها أو اصطدامها..

تخيفني المركبة الغريبة الواقفة في الشارع الذي شهد انفجار عدة مركبات مفخخة فيه .

تقلقني كثرة السيطرات العوارض الأمنية في الشوارع .

افقد توازني عندما تقترب مركبة عسكرية من السيارة التي أنا بداخلها .

يزعجني استغلال الأرصفة والشوارع من قبل باعة الأرصفة المتطفلين .

يراودني شعور بأنني سأرتكب مخالفة مرورية في كل لحظة .

أشعر بالضيق عندما أرى مركبة تفتقر للسلامة الفنية العامة .

اقلق في السير بسيارتي بحلول الليل.

انزعج من وقوف السيارات على أرصفة مرور السابلة.

اقلق من الشارع الممتلئ بالحفر والمياه الجارية.

اقلق من بعض أنواع السيارات التي يُشك بأنها مثار مشاكل أكثر من غيرها، مثل: (Opel-vectra أو مركبات ذات الدفع الرباعي).

اقلق من السير بسيارتي في الشوارع الخالية من المركبات .

اشعر بالاضطراب في السير قرب مقرات الأحزاب أو المواقع العسكرية.

يقلقني عطل سيارتي في الشارع.

Published

2009-12-01

How to Cite

حامد محمد أ. (2009). فوضى مرور الشارع العراقي وأثره على الصحة النفسية لدى طلبة جامعة الموصل. Journal of Human Sciences , 20(4), 65–89. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/647

Issue

Section

Articles