توظيف البعد الديني في المسرح الجزائري

Authors

  • أحسن ثليلاني قسم اللغة العربية وآدابها جامعة سكيكدة

Abstract

هذا المقال هو مقاربة نظرية وتطبيقية لإشكالية حضور البعد الديني في المنتج المسرحي الجزائري، وذلك بتحليل الأسباب والأهداف التي تقف وراء هذا الحضور وهذا التوظيف.

المقال هو تحليل لهذه الظاهرة الفنية من خلال الدراسة التطبيقية لمسرحيتين جزائريتين راهنتا على توظيف الشخصية الدينية لأغراض سياسية، ويتعلق الأمر بكل من مسرحية ( بلال بن رباح ) للشاعر  محمد العيد آل خليفة، ومسرحية ( تغريبة جعفر الطيار ) للكاتب  يوسف وغليسي.   

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أحسن ثليلاني, قسم اللغة العربية وآدابها جامعة سكيكدة

قسم اللغة العربية وآدابها

 

References

- دبوز، محمد علي : نهضة الجزائر الحديثة وثورتها المباركة، ج1، منشورات وزارة الثقافة، الجزائر 2007، ص 21.

- آل خليفة، محمد العيد : » بلال بن رباح «، محمد العيد آل خليفة، سلسلة في الأدب الجزائري الحديث، خرفي، صالح، م ، و، ك ،الجزائر 986 .

- الجيلالي، عبد الرحمن : المولد والهجرة، المؤسسة الوطنية للكتاب – الجزائر 1987.

- رمضان، محمد الصالح : الناشئة المهاجرة، المؤسسة الوطنية للكتاب ، الجزائر 1989.

- رمضان، محمد الصالح : المولد النبوي الشريف، شركة دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر 1996.

- إسماعيل، سيد علي : أثر التراث العربي في المسرح المعاصر، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع بالقاهرة، ومؤسسة المرجاح بالكويت ، سنة 2000 ص 185.

- المرجع نفسه، ص 57.

- خليل الشنطي ، انتصار : القضايا الفكرية والفنية في مسرح معين بسيسو الشعري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة - مصر سنة 2007، ص ص 191 ، 92.

- وغليسي، يوسف : تغريبة جعفر الطيار، ط2، دار بهاء الدين للنشر والتوزيع، قسنطينة - الجزائر سنة 2003.

- العيد، ميراث: أدب المسرحية العربية في الجزائر، رسالة ماجستير، قسم اللغة العربية، كلية الآداب، جامعة القاهرة، سنة 1988 ص 100.

- الركيبي، عبد الله : تطور النثر الجزائري الحديث، 1830 – 1974، ط1 ، المؤسسة العربية للكتاب، تونس بالاشتراك مع المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1975، ص 220.

- آل خليفة، محمد العيد : بلال بن رباح، ص 153.

- المصدر نفسه : ص 154.

م، ن : ص ن

- آل خليفة، محمد العيد : بلال بن رباح، ص ص 158- 159.

- المصدر نفسه، ص ص 161 - 162 .

- المصدر نفسه، ص 163.

- المصدر نفسه، ص 166.

- المصدر نفسه، 171.

- ينظر : محمد خالد، محمد : رجال حول الرسول، ط3، دار الكتاب العربي، لبنان 1984

- المرجع نفسه، ص ص 106- 107.

- جلاوجي، عز الدين: النص المسرحي في الأدب الجزائري، ط1، مطبعة هومة، 2002 ، ص 58.

- ميراث، العيد: أدب المسرحية العربية في الجزائر، ص ص 104- 105.

- وغليسي ، يوسف : تغريبة جعفر الطيار، ص 42.

- المصدر نفسه، ص 57.

- ينظر :1-ابن الجوزي ، جمال الدين أبي الفرج :صفة الصفوة ،م1، ج1، دار الكتب العلمية، لبنان 1999 ، ص ص 264 - 267.

- المباركفوري، صفي الرحمن : الرحيق المختوم، ط4، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر 2002، ص ص 117- 119.

- الغزالي، محمد : فقه السيرة، ط4، منشورات مكتبة رحاب، مطبعة م، و، ف، م، الجزائر 1997، ص ص 113- 116.

- محمد خالد، محمد : رجال حول الرسول، ص 337.

- وغليسي، يوسف : تغريبة جعفر الطيار، ص ص 42 - 43.

- المصدر نفسه ، ص 44

- وغليسي، يوسف : تغريبة جعفر الطيار، ص ص 46 - 47.

a. - تقابضوا : تعاركو أو تصارعوا .

- وغليسي، يوسف: تغريبة جعفر الطيار، ص 52

- وغليسي، يوسف: تغريبة جعفر الطيار، ص ص 55 - 56.

- عقدت أهم التشكيلات السياسية الجزائرية، وعلى رأسها الجبهة الإسلامية للإنقاذ لقاءين في (كنيسة سانت إيجيديو ) بإيطاليا سنة 1994، ثم سنة 1995، انبثقت عنها وثيقة العقد الوطني، وهي الوثيقة التي رفضت السلطة الحاكمة كل ما جاء فيها جملة وتفصيلا.

- الغزالي، محمد : فقه السيرة ،ص 113

- وغليسي، يوسف :مقدمة( تغريبة جعفر الطيار)، ص ص 16- 17.

- لقاح، ميلود : ( استلهام التراث في ديوان تغريبة جعفر الطيار للشاعر الجزائري يوسف وغليسي ) جريدة المنعطف الثقافي، المغرب، ع 112، ليو 22 يونيو 2006.

- يروى أن ( جعفر بن أبي طالب ) قد قاتل في معركة مؤتة قتال الأبطال الأشاوس الكبار، وعلى الرغم من تكالب جيش الروم عليه إلا أنه لم يشأ أن تسقط الراية من يمينه بعد قطعها فتلقفها بشماله، ولما ضربوها هي الأخرى احتضن الراية بعضديه حتى استشهد و بجسمه بضع وتسعون ما بين طعنة ورمية، ومما قاله الرسول – ص- في شأنه : ( لقد رأيته في الجنة ..له جناحان مضرجان بالدماء.. مصبوغ القوادم ) ولذلك لقبه الرسول ب (ذو الجناحين ) كما سمي ( طائر الجنة ) ولقب بـ ( جعفر الطيار ) – ينظر خالد محمد ، محمد : رجال حول الرسول، ص ص 335- 348.

- عبد الصبور، صلاح: ديوان صلاح عبد الصبور، المجلد الثالث، دار العودة. بيروت، 1977، ص 211

- هلال، محمد غنيمي: في النقد المسرحي، دار العودة، بيروت- لبنان 1975ص 51.

- هلال، محمد غنيمي: النقد الأدبي الحديث، ط1، نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع، مصر 2004. ص 612

- الموسى، خليل: « المسرحية الشعرية المعاصرة » مجلة الثقافة، العدد13 ( السلسلة الثانية )، جولية 2007، ص 105.

- عوض، لويس: دراسات عربية وغربية، دار المعارف بمصر 1965، ص 100

- سورة النساء، الآية 128 .

- سورة المائدة، الآية 32.

Published

2009-12-01

How to Cite

ثليلاني أ. (2009). توظيف البعد الديني في المسرح الجزائري. Journal of Human Sciences , 20(4), 171–193. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/653

Issue

Section

Articles