وسائل زيادة المعروض النقدي

Authors

  • الطيب لحيلح كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة أم البواقي

Abstract

  يتناول هذا البحث ظاهرة تشجيع كثير من الحكومات الجهاز المصرفي على  زيادة حجم النقود, التي يتداولها أفراد المجتمع ومؤسساته، عن الحد اللازم لمقابلة حجم السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد . ويتمثل هذا التشجيع في لجوء هذه الحكومات إلى الاقتراض من الجهاز المصرفي؛ وبالضبط من المصرف المركزي، لتغطية العجز في موازناتها فيما يُعرف بالتمويل التضخمي, أو في السماح للمصارف التجارية باشتقاق نقود ودائع كثيرة. والبحث يتناول الظاهرة من زاوية أسبابها والآثار المترتبة عنها, ومن ثم الحكم عليها من خلال ما يسجل من محاسن أو مساوئ في مقاربة بين الفكر الوضعي والفكر الإسلامي من خلال عرض وجهة نظر كل منهما على حدة.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

الطيب لحيلح, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة أم البواقي

كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير

 

References

محمد عمر شابرا. نحو نظام نقدي عادل. ترجمة سيد محمد سكر. المركز العالمي للفكر الإسلامي. 1987. ص 259

البنك الدولي للإعمار والتنمية. تقرير عن التنمية في العالم لسنة1983. الطبعة العربية. ص 61

رمزي زكي. عجز الموازنة. سيناء للنشر1992. ص4.

عصام بشور. المالية العامة والتشريع الضريبي. منشورات جامعة دمشق. الطبعة الخامسة. 1995. ص45.

صندوق النقد الدولي. مجلة التمويل والتنمية. العدد الأول. سنة 1983. الطبعة العربية. ص45.

من موقع على الإنترنت www.Alghad. dot.jo

محمد مبارك حجير. السياسات المالية والنقدية لخطط التنمية. الدار القومية للطباعة النشر. لا توجد سنة النشر. ص151

رمزي زكي. مرجع سابق. ص111.

محمد دويدار. دراسات في الاقتصاد المالي. الدار الجامعية. لاتوجد سنة النشر. ص405.

محمد مبارك حجير. مرجع سابق. ص188.

رمزي زكي. مرجع سابق.113.

أنظر في ذلك سامي خليل . النظريات والسياسات النقدية والمالية. شركة كاظمة للنشر والترجمة والتوزيع. 1982. ص 621- 622 وعاطف السيد. دراسات في التنمية الاقتصادية. دار المجمع العامي. 1978. ص 267 وما بعدها.

Published

2009-12-01

How to Cite

لحيلح ا. (2009). وسائل زيادة المعروض النقدي. Journal of Human Sciences , 20(4), 267–288. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/658

Issue

Section

Articles