المدرسة الحزمية النقدية التاريخية والدراسات اليهودية
Abstract
لا يزال التناول العلمي للدراسات اليهودية وللظواهر الدينية ككل شبه متجاهل رغم الأهمية الكبرى لفهم المنافسة الحضارية. فقد بادر الأوائل في حضارتنا في تناول الآخر بعمق حسب الأدوات المعرفية والمناهج النقدية المتاحة آنذاك.
ونتيجة لأهمية هذا التراث الذي كان المنبع الرئيس للدراسات الغربية في تناولها الظاهرة الدينية وخصوصا النص الديني، فإنه فرض علينا إعادة النظر في هذا التراث وإبرازه وإبعاد العقم الفكري في هذا المجال من الدراسات الإنسانية للكشف عن أحقيته في الريادة العلمية المنهجية النقدية وابرز علماء هذا التراث هو الناقد ابن حزم الأندلسي الذي كان نبراسا لابن عزرا والفيلسوف باروج اسبينوزاDownloads
References
- محمد أبو زهرة: ابن حزم"حياته وعصره أراؤه وفقهه" دار الفكر العربي، القاهرة، ص ص: 22-23.
- ابن حزم، طوق الحمامة في الألفة والآلاف، مقدمة حمدان حجاجي، موفم للنشر، الجزائر، 1988، ص:VII..
- عبد اللطيف شرارة، ابن حزم رائد الفكر العلمي، منشورات المكتب التجاري للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت، ص: 39.
- محمد أبو زهرة، ابن حزم "حياته وعصره، آراؤه وفقهه" ص: 54.
- محمد أبو زهرة: ابن حزم " حياته وعصره، آراءه وفقهه" من ص ص: 7- 263.
- عبد القادر محمود، (د): الفكر الإسلامي والفلسفات المعارضة في القديم والحديث، ص ص 298-302.
- محمد علي أبو ريان، (د): تاريخ الفكر الفلسفي والإسلامي، دار النهضة، بيروت 1976، ص ص 339-400.
- ابن حزم، الرد على ابن النغريلة اليهودي ورسائل أخرى، تحقيق إحساس عباس، مكتبة دار العروبة، القاهرة، 1960، ص 14.
- ابن حزم، الفصل في الملل والأهواء والنحل، وبهامشه الملل والنحل للشهر ستاني، دار المعرفة، بيروت 1983، المجلد الأول، ص 117.
- ابن حزم، الرد على ابن النغريلة اليهودي ورسائل أخرى، ص ص 15-16.
- ابن حزم، الفصل، المجلد (1)، ج(1)، ص: 118.