الإشهار الكاذب أو المضلل
Abstract
الإشهار هو النشاط أو الفن الذي يستهدف إحداث تأثير نفسي على الجمهور تحقيقا لغايات تجارية، الهدف
منها تنمية المشروعات الاقتصادية وتسويق منتجات معينة، شرط أن يكون إشهارا صادقا صريحا، لأن القدرة على الإقناع هي هدف الإشهار. حرية التجارة والصناعة مقيدة باحترام المنافسة المشروعة. القاعدة أنه لا توجد حقيقة مطلقة في الإشهار فالكذب منتظر فيه، شرط أن لا يلحق ضرر بالمستهلك أي لا يؤدي إلى تغليطه أو من شأنه أن يؤدي إلى ذلك سواء باستعمال الكذب أو بدونه، عن قصد أو دون قصد حتى وإن كان بإهمال، والقضاء في فرنسا أصبح حاليا يأخذ بالركن المادي ولا يشترط توافر الركن المعنوي لصعوبة إثباته. حتى لا يبقى الإشهار الكاذب أو المضلل دون قيد كان لابد من البحث عن وسائل قانونية للحد من أثاره السلبية ووقف التجاوزات، بهدف حماية المستهلكين، وخلق جو للمنافسة النزيهة وهذا بتوقيع جزاءات مدنية وجنائية.
Downloads
References
- عبد الله حسين على محمود . حماية المستهلك من الغش التجاري و الصناعي، الطبعة الثاني سنة2002.،(دار النهضة العربية).
- Dayan, Armand. La publicité, Paris ,éditions PUF,1985, paris p.5,(collection:Que sais- je)
-Guinechard,. Publicité commercial et protection des consommateurs,Paris, juris classeurs, éditions techniques,fasc.900,1986.
-قانون رقم 09-03الصادر في 29صفر عام1430 الموافق 25 فبراير سنة 2009يتعلق بحماية المستهلك و قمع الغش.
- قانون رقم 04-02 الصادر في 05 جمادي الأول عام1425الموافق 23 يونيو 2004 يحدد القواعد المطبقة على الممارسات التجارية .
- عبد الفضيل مجمد أحمد ، الإعلان عن المنتجات و الخدمات من الوجهة القانونية، سنة 1991، (المطبعة العربية الحديثة مصر).
- Durandin G. Les mensonges en propagande et en publicité, Paris, éd. PUF, 1982, p.2.
-Le Dictionnaire actuel de la langue française, Paris, Flammarion ; quiet, Paris, 1985.
-Jacques-Henri (R.).Traité de droit pénal des affaires, Paris,PUF, 2004, p359.
-Cornu, Gérard. Vocabulaire juridique, Paris, éd.PUF.2007.
-11بليمان يمينة، الغش في النوعية في القانون الجزائري المقارن ،رسالة ماجستير ، جامعة منتوري قسنطينة سنة 2001/2002،ص ص1 2
- عباس أحمد محمد الباز ، أحكام المال الحرام ، دار النفائس ، الطبعة الأولى ، الأردن سنة1988،ص60
-Calais-Auloy (J.), Steinmetz (F.). Droit de la consommation, Paris,Dalloz, 7éme éd., 1998,p.111.
-عبد الفضيل محمد أحمد . المرجع السابق ،ص ص 176،178.
-القاضي أنطوان الناشف .الإعلانات و العلامات التجارية بين القانون و الاجتهاد دراسة تحليلية شاملة ،سنة1999،(منشورات الحلبي الحقوقية ،بيروت )، ص ص93 94.
-Fourgoux, J .C. Droit de la consommation, op.cit.p.c18.
- Picod, Y. Davo, H. droit de la consommation, op.cit.p69.
- ibid. p. p69 70
- مرسوم تنفيدي رقم90-39المرجع السابق .
- عمر محمد عبد الباقي.الحماية العقدية للمستهلك ، سنة2004 ،(منشأة المعارف الإسكندرية ) ص128.
-عبد الفضيل محمد أحمد . المرجع السابق ،ص236
- د. شيرزاد عزيز سليمان ، عقد الإعلان في القانون ، الطبعة الأولى ، سنة 2008 (دار الدجلة الأردن) ،ص160.
-المرجع نفسه ص ص161 ،162 .
- عبد الله حسين علي محمود . المرجع السابق ، ص ص98 ،99 .
-عبد الفضيل محمد أحمد .المرجع السابق ،ص254 .
-عبد الله حسين علي محفوظ .المرجع السابق ،ص ص102 ،103.
-عبد الرزاق أحمد السنهوري . الوسيط في شرح القانون المدني نظرية الالتزام بوجه عام ،سنة1966 ،(دار النهضة العربية) ص351.
-عبد الفضيل محمد أحمد . المرجع السابق ، ص ص273 ،274.
-عبد الرزاق أحمد السنهوري . المرجع السابق ، ص ص342 ،343.
- القاضي فريد زغبي . الموسوعة الجزائية ، المجلد 11 ،ص152.
-عبد الفضيل محمد أحمد .المرجع السابق، ص287 .
-معوض عبد التواب، الوسيط في شرح جرائم الغش والتدليس وتقليد العلامات التجارية ، مصر سنة 1985 .