تحليل أداء أطفال مرحلة التعليم ما قبل المدرسي الذين يعانون من خلل في وظائف بعض العمليات المعرفية، في مهمات اختبار التجربة التعليمية لـ " فيقوتسكي" كمؤشر لصعوبة التعلم لديهم

Authors

  • محمد أوبلقاسم جاجه كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية جامعة منتوري قسنطينة

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أداء أطفال مرحلة التعليم ما قبل المدرسي الذين يعانون من خلل في بعض العمليات المعرفية ( الانتباه – الإدراك – التمييز) والتي تعتبر مؤشرا لصعوبات التعلم لديهم، وذلك بالاعتماد على اختبار التجربة التعليمية لـ" ليف فيقوتسكي ".

وقد سمح لنا تطبيق بروتوكول هذا الاختبار على عينتين من أطفال الروضة، ضمت إحداها فئة الأطفال الذين تم ترشيحهم بكونهم يعانون من خلل في تلك العمليات المعرفية، وعينة ثانية مكافئة لها ضمت أطفالا عدوا عاديين، وباستخدام التحليل الإحصائي للبيانات من الحصول على النتائج التالية:

1/ ضعف أداء أطفال الفئة الأولى في مهمات الاختبار الأساسية والمماثلة، كما تعكسه درجاتهم النهائية.

2/ أطفال هذه الفئة أبانوا عن حاجتهم إلى مزيد من المساعدة والدعم ومرافقة خاصة.

3/ مقارنة بأقرانهم العاديين، تميز نشاط التوجه عند أطفال الفئة الأولى بالسلبية عند عرض لوحة التوجه الحر عليهم عند بدء التجربة

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

محمد أوبلقاسم جاجه, كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية جامعة منتوري قسنطينة

كلية العلوم الاجتماعية
والعلوم الإنسانية

References

-www. Gulfkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 14/11/2007

- نبيل سليمان، التخلف وعلم نفس المعوقين، ط 2، منشورات جامعة دمشق: سوريا، 1993، ص 129.

- فتحي عبد العزيز أبو راضي، الطرق الإحصائية في العلوم الاجتماعية، ط 1، دار النهضة العربية: بيروت، 1998، ص 312.

- Trang Thong, Stade et concepts de stades de développement de l’enfant dans la psychologie contemporaine. 7eme tirage. Librairie philosophique,J.Urin : Paris5, 1978,p242.

-Landre Condray, lexique des sciences de l’éducation, les éditions ESF ; Paris17eme, 1973, p16.

- أنطوان حمصي، علم النفس العام، ج2، ط7،منشورات جامعة دمشق: سوريا، 2000، ص ص 139-142.

- أ.لوبلينسكايا، علم نفس الطفل، ترجمة بدر الدين عامود، علي منصور، منشورات وزارة الثقافة والإرشاد القومي : دمشق، 1980، ص ص 177-178.

- www. Gulfkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 15/11/2007

– www. Gulfkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 15/11/2007

- www. gulfkids. Com تاريخ الدخول إلى الموقع 17/11/2007

-J.F Richard , F. De Singly , « Analyse du comportement d’identification de concept unidimensionnel chez l’enfant de cinq ans «, revue enfance , ( n° 5 , sept- dec 1972) pp 359-379.

- عادل عبدالله، بعض المتغيرات المعرفية لأطفال الروضة ذوي قصور في المهارات قبل الأكاديمية كمؤشر لصعوبة التعلم . في www.gultkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 14/11/2007.

- www.gulfkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 14/11/2007

– www.gulfkids.com تاريخ الدخول إلى الموقع 14/11/2007

- Margaret Snowling & al, « prévention des difficultés d’apprentissage de la lecture « , in journal of Child psychology and psychiatry, Cambridge university press, 2000.

- أ. لوبلينسكايا، نفس المرجع السابق، ص357.

- عادل عبد الله، نفس المرجع السابق، ونفس الموقع.

- نفس المرجع، ونفس الموقع.

- نبيل علي سليمان، نفس المرجع السابق، ص 138.

- نفس المرجع، ص ص 138- 139.

- عادل عبد الله، نفس المرجع، ونفس الموقع.

Published

2009-06-01

How to Cite

جاجه م. أ. (2009). تحليل أداء أطفال مرحلة التعليم ما قبل المدرسي الذين يعانون من خلل في وظائف بعض العمليات المعرفية، في مهمات اختبار التجربة التعليمية لـ " فيقوتسكي" كمؤشر لصعوبة التعلم لديهم. Journal of Human Sciences , 20(1), 61–82. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/682

Issue

Section

Articles