الرعاية الاجتماعية- التربوية للطفل المعوق سمعيا
Abstract
نحاول من خلال هذه الدراسة التعرف على واقع الرعاية الاجتماعية
-التربوية للطفل الأصم باعتباره من الفئات التي تواجه صعوبات في التعلم، سواء كان هذا التعلم معرفي علمي، أو اجتماعي خبراتي.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أهمية هذه الفئة وبالتحديد في
المرحلة العمرية التي يعيشونها وهي مرحلة الطفولة، وما قد يواجهونه من مشاكل وصعوبات، وفي نوع الإعاقة وهي فقدانهم لحاسة السمع التي تجعلهم منعزلين عما يحيط بهم في مجالهم السمعي خاصة وأن تجربتهم في الحياة قليلة، كما أنهم يجدون صعوبة في تعلم اللغة والكلام لاستخدامها في أغراض الحياة اليومية
Downloads
References
-
أحمد حسين اللقاني، أمير القرشي: مناهج الصم، عالم الكتب،
دون بلد،1999، ص112-
عبد المطلب أمين القريطي: سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم،
ط1، دار الفكر العربي، مصر،1996، ص1543-
رشاد عبد العزيز موسى: بحوث في سيكولوجية المعاق، دار النهضة
العربية، القاهرة،1994، ص19.4-
عبد الرحمان العيسوي: سيكولوجية
الإعاقة الجسمية والعقلية، دار الراتب
الجامعي، لبنان1997، ص ص19.185-
أحمد مصطفى خاطر: الخدمة الاجتماعية،نظرة تاريخية، مناهج الممارسة،
المجالات، ط12، المكتب الجامعي، مصر،1998، ص397.6-
عبد المجيد عبد الرحيم: تنمية الأطفال المعاقين، دار غريب للطباعة وال
نشر،
القاهرة،دون سنة، ص38.17-
عبد الرحمان سيد سليمان: سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة،
الجزء11، مكتبة زهراء المشرق، القاهرة،1998، ص55.8-
محمد محروس الشناوي ومحمد السيد عبد الرحمان: العلاج السلوكي
الحديث، أسس
ه
وتطبيقاته، دار قباء، القاهرة،1998، ص.2419-
المرجع السابق، ص24311-
محمد السيد حلاوة: الرعاية الاجتماعية للطفل الأصم، دراسة في الخدمة
الاجتماعية، المكتب العلمي للنشر والتوزيع، الإسكندرية،1999، ص257.11-
السيد رمضان وعبد المحي محمود حسن صالح: الخدمة الاجتماعية الطبية
والتأهيل، دار المعرفة الجام
عية، مصر،1999، ص ص165.16412-
عبد المحي محمود حسن صالح: متحدوا الإعاقة من منظور الخدمة
الاجتماعية، دار المعرفة الجامعية، مصر،1999، ص143.13-
عبد المطلب أمين القريطي: مرجع سبق ذكره، ص153.14-
أحمد حسين اللقاني، أمير القرشي: مرجع سبق ذكره، ص112.15-
ع
د المطلب أمين القريطي: مرجع سبق ذكره، ص157.16-
لطفي بركات أحمد: تربية المعوقين في الوطن العربي، ط11، دار المريح،
السعودية،1981، ص ص123.121