أثر استخدام طريقة الترميز والاسترجاع في تحصيل طلبة جامعة آل البيت في مساق علم النفس التربوي
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف أثر استخدام طريقة الترميز والاسترجاع في تحصيل طلبة مساق علم النفس التربوي في جامعة آل البيت في ضوء متغيري طريقة التدريس والجنس.
تكونت عينة الدراسة من (160) طالبا وطالبة تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية البسيطة، من طلبة معلم الصف الذين يدرسون مساق علم النفس التربوي في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت، حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبلغ عدد المجموعة التجريبية (77) طالباً وطالبة، فيما بلغ عدد المجموعة الضابطة (83) طالباً وطالبة. استخدم الباحث اختبار تحصيلي في علم النفس التربوي بعد التأكد من صدقه وثباته. وتم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين المصاحب(ANCOVA).
ظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي تحصيل المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، وذلك لصالح المجموعة التجريبية التي درست باستخدام طريقة الترميز والاسترجاع. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل الذكور والإناث، وكذلك عدم وجود فروق جوهرية تعزى للتفاعل بين طريقة التدريس والجنس. وفي ضوء نتائج الدراسة خلص الباحث إلى مجموعة من التوصياتDownloads
References
- أحمد، محمد عبد القادر (1992). طرق التدريس العامة. القاهرة: مكتبة النهضة المصرية، ص 25.
- ابو علام ، رجاء (2004) . التعلم، أسسه وتطبيقاته.عمان: دار المسيرة، 118.
- بوريني، إيمان (1995). أثر استخدام مساعدات التذكر في تدريس وحدة تعليمية ضمن برنامج تربية الطفل على تحصيل الطالبات في كليات المجتمع. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية.
- زيتون، كمال عبد الحميد ((1997. التدريس نماذجه ومهاراته. الإسكندرية: المكتب العلمي للكمبيوتر والنشر والتوزيع، ص 40.
- الزعبي،ابراهيم(2006).طرق التدريس العامة.الأردن: دار المسار.
- جابر،وليد (2003). طرق التدريس العامة. الأردن : دار الفكر، ط1 .
- الخوالدة، ناصر،وزميله(2001). طرائق تدريس التربية الإسلامية وأساليبها وتطبيقاتها العملية، عمان : دار حنين .
- فنيش، أحمد علي (1991). استراتيجيات التدريس. ليبيا: الدار العربية للكتاب، ص 150-152.
- قطامي، يوسف و قطامي، نايفه(1993). استراتيجيات التدريس.عمان: دار عمار، ص55.
- قطامي، يوسف و قطامي، نايفه وحمدي، نرجس (1994). تصميم التدريس. عمان: منشورات جامعة القدس المفتوحة، ص 321.
- مرعي، توفيق والحيلة، محمد(2002).طرائق التدريس العامة.عمان: دار المسيرة .
- Allmaras, Devon M.(1991). The Effects of Thinking Skills Training on high School Students Accounting Problem-Solving ability (Accounting Problem- Solving). Dissertation Abstracts, P. 51.
- Fleming & Leet.(1984). Becoming a Successful Student, printed in USA, pp. 110-144.
- Freeman & Meed. (1999). How to Study Effectively. National Extension College Trust, ltd. P. 35.
- Maltin, M. (1989). Cognition. N.Y. Holt, Kinehart and Winston, p.140.
- Pipe, William Roy.(1997). The Administrator’s Role in Enhancing the Teaching of Thinking Skills. Dissertation Abstracts, p. 399.
- Willsey, Patricia J. (1989). A Study of the Effectiveness of the Direct Instruction of Thinking Skills on Science and Social Studies Achievement and on Cognitive Skills Application. Dissertation Abstracts, P. 2264.
- Woolfolk, Anite. (2001). Educational Psychology. by Allyn and Bauon, Apcar, Education Company, Eight Edition, pp. 453-454.
- Worsham, A., & Austin, G. (1983). Effects of Teaching Thinking Skills, On Sat Scores. Educational Leadership, Alexandria, VA., pp.50-51.
- Strategic Instruction Model Learning Strategies, Filell A, II-Htm.
- Thinking Skills Guide, http//www. Thinking Skills Guide. Htm.