تقويم الكفاءة: مفهوم جديد في التدريس
Abstract
يسعى هذا المقال إلى عرض وتحليل مفهوم التقويم الذي ألف في شأنه الباحثون قديما ومازال التأليف فيه حديثا مادام يرتبط ارتباطا وثيقا بالعمليات التعليمية-التعلمية بغرض التأكد من مدى تحقق الأهداف المتوخاة من العمليتين.
ولما كان كذلك عمت منافعه وسهلت مآخذه فعكف المدرسون على قراءته وتطبيق تدابيره، خاصة بعد تطبيق التدريس بالأهداف فصارت حينئذ العلاقة وطيدة بين الأهداف والتقويم، معنى ذلك أن لكل هدف اختباره الخاص.
ولما تطورت مقاربات التدريس وتمخض عنها ظهور مقاربة الكفاءات في التدريس صاروا في أشد الحاجة إلى استحكام جديد فعاودوا حينها ممارسته والتدريب على انجازه وفق معايير جديدة تصب كلها حول معرفة التصرف عند المتعلمين وذلك أمام وضعيات إشكالية أو انجاز مشاريع.
في هذا المنحى أدرجنا موضوعنا، فاستوعبناه أفكارا تفيد وجوده أولا والاستدلال عن أسباب تكوينه ثانيا، ذلك بالاعتماد على الاقتداء في الأخذ من آراء الباحثين والدارسين الذين تعرضوا لأساليب تقويم الكفاءة قصد الوقوف على طرائق تقويمهاDownloads
References
- مجلة الجامعة الصيفية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2001.
- غسان دارب ناصر، التربية العامة، منشورات جامعة دمشق،سوريا،1997، ص149.
- محمد منير مرسي، الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث، عالم الكتاب القاهرة، 1996 ص ص 4-6.
- عبد الرحمان بن خلدون، المقدمة، دار النشر التونسية، تونس، 1984 ص ص 722-729.
- Pierron , H : Examens et docimologie, P.U.F, France, Paris, 1963.
- القاموس الجديد للطلاب، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر 1991.
-Angers, M : Initiation pratique à la méthodologie des sciences humaines, Québec, 1996 p 342.
- Dictionnaire Le Robert collège : Paris, France.
-Leboterf, G : Essai sur un attracteur étrange, Paris, les éditions d’organisation, 1994 p 20.
- حنفي بن عيسى، محاضرات في علم النفس اللغوي، الجزائر، ديوان المطبوعات الجامعية 1982، ص 166.
- الكتاب السنوي، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر 2000.
-Gillet, P : Construire la formation, Paris, E.S.F, 1992 p 69.
-Scallon, G : L’évaluation des apprentissages dans une approche par compétences, Bruxelles, de Boeck université 2004, p 104.
- دليل المعلم،للتربية العلمية والتكنولوجية، وزارة التربية الوطنية،الجزائر،الشهاب2003، ص 4.
- دليل المعلم، للتربية المدنية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2003، ص 3.
- الوثيقة المرافقة للمناهج، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2003، ص 5.
- الكتاب السنوي، المركز الوطني للوثائق التربوية، الجزائر2000، ص311.
- Perrenoud, P :Construire des compétences dés l’école, Paris, E.S.F, 1997 p p 23-24.
- Scallon, G, Op.cit, p 103.
- Leboterf, G, Op.cit, p 35.
- Scallon, G. Op,cit, p105.
- Rogiers, X : Une pédagogie de l’intégration : compétences et intégration des acquis dans l’enseignement, Bruxelles, de Boeck université, 2000 p 66.
- Leboterf, G, Op.cit, p33.
- Scallon, G, Op.cit,pp107-109.
- كرم البستاني، المنجد في اللغة والأعلام، بيروت، دار المشرق 1986.
- سعيد غريب، استراتيجيات الكفايات وأساليب تقويم جودة تكونها، المغرب، منشورات عالم التربية، 2003.
- دليل المعلم للغة العربية، وزارة التربية الوطنية، الجزائر، 2003 ص ص 11-12.
- Deketele, J-M et Gérard, F-M :la validation des épreuves d’évaluation selon l’approche par les compétences,2005 p 6.
www.bief.be / enseignement / publication / validcomp . html
- Scallon, G. Op.cit, p124.
- ibid.p.118
- دليل المعلم، للغة العربية،مرجع سابق، ص،22.
-Tardif, J : pour un enseignement stratégique : l’apport de la psychologie cognitive, Montréal, les éditions logiques. 1992, p224.
-Leboterf, G : Ingénierie et évaluation des compétences, Paris, Editions d’organisation.2002.pp 462-463.
- Scallon, G. Op.cit, p.209.
-Altet,M :La formation professionnelle des enseignants, Paris, P-U-F,1994, pp101-106.
- Leboterf, G. Op.cit, p105.
- بلوم نقلا عن: بوشينة وآخرون ، تعليمية اللغة ، وزارة التربية الوطنية ، الجزائر،2003.