مدى إعداد معلمي السنة أولى ابتدائي لتطبيق المقاربة بالكفاءات ضمن الإصلاحات التربوية الجديدة حسب المعلم والمفتش

Authors

  • وسيلة حرقاس كلية العلوم الإنسانية جامعة قـالمة

Abstract

أنجز هذا البحث مع انطلاق الإصلاحات التربوية في الجزائر سنة 2003، وكان الهدف منه معرفة مدى إعداد معلمي السنة أولى ابتدائي مهنيا لفهم ثم تطبيق هذه الإصلاحات، علما أن نجاحها يعتمد إلى حد بعيد على دور المعلم. وتحقيق أهدافها مرهون بقدرته على  تطبيقها وفهم أسسها وأبعادها، وبالتالي الاقتناع بها واتخاذها كقضية يتفانى في كسب رهاناتها

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

وسيلة حرقاس, كلية العلوم الإنسانية جامعة قـالمة

كلية العلوم الإنسانية

References

- وزارة التربية الوطنية، مناهج السنة الأولى من التعليم الابتدائي، أفريل 2003، ص5.

- Ferry G : La pratique du travail en groupe. 2eme édition, Paris, Dunod. 1970, p197.

- منجد اللغة العربية والآداب والعلوم، الطبعة 18، بيروت.

- Larousse : dictionnaire de Français. VEUF, Montréal, 2001.

- Dictionnaire encyclopédique de l’éducation et de la formation. Paris, Nathan, 2000, p894.

- Claude le Lièvre, C : Histoire des institutions scolaires. coll les repères pédagogiques. Paris, Nathan, 1990.

- عبد الكريم غريب، معجم علوم التربية، مرجع سابق.

- Said Kitani : Le système d’enseignement entre rationalité et devenir. ed. L’Armarthan, Paris, 1999, p155.

- عبد الكريم غريب، معجم علوم التربية، مرجع سابق.

- عبد الله عبد الدايم، عن معجم علوم التربية، مرجع سابق، ص302.

- عبد الحميد مهري وآخرون، إستراتيجية تطوير التربية العربية، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ، 1979، ص225.

- محمد أبو بكر بن يونس وآخرون، تشريع التعليم الجزائري، الجزء الأول، إدارة موسوعات التشريعات العربية، أثينا اليونان، 1981.

- الجريدة الرسمية: الأمر رقم 03/09 مؤرخ في 13 غشت 2003.

- Jean-Claude Forquin : in dictionnaire encyclopédique de l’éducation et de la formation. 2eme ed. Paris, Nathan, 2000. p232.

- عبد الكريم غريب، مرجع سابق.

- Philipe Carré : Traité des sciences et des techniques de la formation. DUNO, Paris, 1999. p100.

- فيليب بيرينو، ترجمة مصطفى بن حبيلس، المقاربة بالكفاءات، سلسلة من قضايا التربية: العدد 34. CNDP، الجزائر، 2003.

-Gilles Tremblay : A propos des compétences comme principe d’organisation d’une formation. Bulletin d’information : vol 6, n°9, Avril 1990. p10.

- -Gilles Tremblay. op cit .

- Pierre Gillet : construire la formation. ESF édition. Paris, 1992, p38. 21- Philipe Perrenoud : Dix nouvelles compétences pour enseigner. ESF édition.Paris,1999. 22- Jacques Jean Lapointe : Conduite d’une étude de besoins en éducation et en formation : un approche systématique. PV du Québec, 1995.

Published

2008-12-01

How to Cite

حرقاس و. (2008). مدى إعداد معلمي السنة أولى ابتدائي لتطبيق المقاربة بالكفاءات ضمن الإصلاحات التربوية الجديدة حسب المعلم والمفتش. Journal of Human Sciences , 19(2), 67–75. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/755

Issue

Section

Articles