الحداثة وتجديد مفهوم العقل عند طه عبد الرحمان
Abstract
تعتبر مشكلة التراث والحداثة في الفكر العربي الإسلامي المعاصر قضية مركزية راهنة على مستويات متعددة: المستوى الحضاري والمستوى الثقافي والإبستمولوجي. هذا الأخير يعتبر الأهم، من حيث العلاقة بين التراث والحداثة من أجل تحصيل مفهوم سليم للعقل لكي يتحقق الاستمرار للإبداع الفلسفيDownloads
References
- طه عبد الرحمان، تجديد المنهج في تقويم التراث،المركز الثقافي العربي ، بيروت ، لبنان ، الدار البيضاء ، المغرب ط1 1994، ص 36.
- إيمانويل كانت، مقدمة لكل ميتافيزيقا مقبلة يمكن أن تصير علما، إشراف علي الكنز ترجمة نازل إسماعيل حسين ومحمد فتحي الشنيطي، تقديم عمر مهيبل، سلسلة الأنيس للعلوم الاجتماعية، موفم للنشر1995، ص65.
- طه عبد الرحمن، العمل الديني وتجديد العقل، المركز الثقافي العربي بيروت، لبنان- الدار البيضاء، المغرب ط2-1997، ص18.
- المصدر نفسه، ص 18.
- المصدر نفسه، ص 18.
- F. Châtelet: Une histoire de la raison, entretien avec Noël, 1929, p p131-132.
- الأعمال الكاملة لجمال الدين الأفغاني، دراسة وتحقيق محمد عمارة، طبعة القاهرة 1968، ص ص141-143.
- المرجع نفسه، ص143.
- طه عبد الرحمن، فقه الفلسفة،المركز الثقافي العربي بيروت، لبنان- الدار البيضاء،المغرب ط1 ،1999ص45.
- طه عبد الرحمان، روح الحداثة الإسلامية، المركز الثقافي العربي، بيروت، لبنان- الدار البيضاء، المغرب، ط1 ،2006 ص 45.
- لمثل هذا الغرض كتب كتابه، في أصول الحوار وتجديد علم الكلام.
- المصدر السابق، ص9.
- المصدر نفسه، ص9.
- المصدر نفسه، ص10.
- المصدر نفسه، ص10.
- المصدر نفسه، ص10.
- مطاع صفدي، إستراتيجية التسمية في نظام الأنظمة المعرفية، منشورات مركز الإنماء القومي ط1 1986 ص ص 36-37.
- من الفلاسفة الأخلاقيين الذين ألفوا في علم الأخلاق: ابن سينا في كتابه 'البر والإثم' وهو كتاب مختصر، وعلي بن مسكويه في كتابيه: 'الفوز الأكبر' و 'الفوز الأصغر' وكتاب آخر له بعنوان: تطهير الأخلاق وتطييب الأعراق' والإمام فخر الدين الرازي ابن الخطيب والغزالي في كتابه 'إحياء علوم الدين' وكتاب 'ميزان العمل'.
- محمد بن ابراهيم بن ساعد الأنصاري (بن الأكفاني): ارشاد القاصد إلى أسنى المقاصد في أنواع العلوم، تحقيق محمد عمر ومراجعة أحمد حلمي عبد الرحمان، دار الفكر العرب، القاهرة، ص 222
- عبد الحليم تقي الدين بن تيمية، موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1 الكاملة ج2 ص 235
- المصدر السابق، ص10.