حكم الطلاق البدعي من حيث العدد في الفقه الشيعي
Abstract
يهدف هذا المقال إلى بيان حكم الطلاق البدعي من حيث العدد في فقه الشيعة بالاستناد إلى النصوص الواردة في مصنفاتهم، والوقوف على بعض النقول الخاطئة لبعض أحكام هذا الفقه في مصنفات المذاهب الأخرى والذي نعتقد أنه يعود إلى سببين : أولهما ـ عدم نجاعة المنهج المتبع في تناول الموضوع محل البحث وثانيهما ـ عدم التدقيق والتمحيص في التعرف على حكم هذا الضرب من الطلاق من طرف فقهاء وكتاب المذاهب غير الشيعيةDownloads
References
ابن مفلح ( أبو الحسن عبد الله ) المنتزع المختار من الغيث المدرار المفتح لكمائم الأزهار في فقه الأئمة الأطهار. د ط . القاهرة. مصر . مطبعة المعاهد. سنة 1919 . ص 453.
العنسي ( أحمد بن قاسم اليماني الصنعاني ) التاج المذهب لأحكام المذهب، شرح متن الأزهار في فقه الأئمة الأطهار . ط1 . د م . دار إحياء الكتب العربية سنة 1947. ج2. ص 199 – 200 .
الخفيف ( علي ) محاضرات عن فرق الزواج في المذاهب الإسلامية . د ط . القاهرة. مصر. مطبعة الرسالة. د ت . ص 36.
الضرير ( محمد الأمين ) محاضرات عن نظام الأحوال الشخصية. د ط. المطبعة الفنية الحديثة. سنة 1968. ص 54.
إبن مفتاح ( أبو الحسن عبدالله ) المرجع السابق . ج2. ص 388 – 390.
العنسي ( أحمد بن قاسم اليماني الصنعاني ) المرجع السابق. ج2 . ص 124 .
ابن حزم (عل ابن أحمد) المحلى. د ط . بيروت. لبنان . دار الآفاق الجديدة. د ت .ج .10 . ص 167.
الصواب جمع الثلاث، والتصويب من السياق.
ابن تيمية ( تقي الدين أحمد ) الفتاوى الكبرى. د ط . بيروت. لبنان. دار المعرفة.د ت. ج 3 ص 26.
الجعفي ( محمد بن إسماعيل البخاري ) صحيح البخاري. د ط. بيروت. لبنان. دار الجيل . د ت. م3. ج7. ص 57.
المقصود بالترجمة العنوان .
ابن حجر(شهاب الدين أحمد) فتح الباري بشرح صحيح البخاري. ط2. بيروت. لبنان. دار إحياء التراث العربي.القاهرة.مصر.د ت .ج 9 ص 296.
أبو زهرة (محمد) الأحوال الشخصية. ط3. بيروت. لبنان. دار الفكر العربي. القاهرة. مصر. سنة1957. ص356.
الخفيف ( علي) المرجع السابق. ص 32.
الصابوني(عبد الرحمن) مدى حرية الزوجين في الطلاق في الشريعة الإسلامية دراسة مقارنة. ط2. بيروت. لبنان. دار الفكر. سنة 1968. ص 181.
النجفي ( محمد حسن ) جواهر الكلام في شرائع الإسلام، تصحيح وتحقيق وتعليق لوجاني ( محمود) ط7. بيروت. لبنان. دار إحياء التراث العربي. سنة 1981. ج32. ص 118.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 118.
الحلي(نجم الدين جعفر) شرائع الإسلام في مسائل الحلال والحرام تحقيق وإخراج وتعليق محمد علي (عبد الحسين). ط1. النجف. العراق. مطبعة الآداب. سنة1969. ص23.
العاملي ( زين الدين الجبعي ) الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية. دط. دمشق. سوريا. دار التعاون للمطبوعات. د ت. ص 15.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 81.
القمي ( محمد بن أبي الحسن المشتهر بالشيخ الصدوق ) من لايحضره الفقيه. دط. دم. د ن. دت. ص 441.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 136.
السرائر في الفقه، مخطوط يوجد بدار الكتب المصرية. القاهرة. ص 164.
الصابوني ( عبد الرحمن ) المرجع السابق . ص 195.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع السابق. ج 32. ص ص 118 – 119.
الطوسي ( محمد بن الحسن ) النهاية في مجرد الفقه والفتاوى. د ط. بيروت. لبنان. دار الكتاب العربي. سنة 1980. ص 515.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 135.
السرائر في الفقه، المرجع السابق. ص 166. الطوسي ( محمد بن الحسن ). المرجع السابق. ص 512.
الحلي ( نجم الدين جعفر ). المرجع السابق. ص 198.
الحلي ( يوسف بن مظهر ). تحرير الأحكام ، مخطوط يوجد بجامعة القاهرة. مصر. ص 54.
ابن عابدين ( محمد أمين ) . حاشية رد المحتار على الدر المختار، شرح تنوير الأبصار. ط2. بيروت. لبنان. دار الفكر . سنة 1966. ج3. ص 233.
الكاساني ( علاء الدين أبي بكر ) بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع . ط2. بيروت. لبنان. دار الفكر العربي. سنة 1982. ج3. ص 96.
العيني ( محمود بن أحمد ) البناية في شرح الهداية. ط1. بيروت. لبنان. دار الفكر. سنة 1980. ج4. ص 372.
قراعة ( علي ) فقه القرآن والسنة في موضوع الطلاق في الإسلام. دط. القاهرة. مصر. دار مصر للطباعة. سنة 1956. ص 453.
العاملي ( شمس الدين محمد ) اللمعة الدمشقية . د ط. دم. د ت. ص ص 123 – 124.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع السابق. ج32. ص ص 116 - 117.
الطوسي ( محمد بن حسن ) المرجع السابق. ص 512.
السرائر في الفقه، المرجع السابق . ص 164.
مغنية ( محمد جواد ) الأحوال الشخصية على المذاهب الخمسة. ط1 . بيروت . لبنان. دار العلم للملايين. سنة 1964. ص 29.
الحلي ( يوسف بن مظهر ) المرجع السابق . ص 53.
الغطاء ( محمد الحسين آل كاشف ) أصل الشيعة وأصولها. د ط. القاهرة. مصر. المطبعة الحديثة. د ت. ص 196 – 197.
مغنية ( محمد جواد ) الفصول الشرعية على مذهب الإمامية . ط2. بيروت. لبنان. منشورات المكتبة الأهلية. سنة 1961. ص 64.
الطبرسي ( الفضل بن الحسين ) مجمع البيان في تفسير القرآن . دط. بيروت. لبنان. دار مكتبة الحياة. د ط. ج2. ص 235.
المقصود بالتفسير بالإثنتين أو الثلاث قوله : أنت طالق ثلاثا . راجع في ذلك النجفي ( محمد حسن ) المرجع السابق. ج2. ص 82. والعاملي ( زين الدين الجبعي ) المرجع السابق، ص 15.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع السابق. ج32. ص ص 81 - 82.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 84.
السرائر في الفقه، المرجع السابق . ص 165 - 166.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع نفسه. ج32. ص 85. وأين كان النجفي من القائلين بعدم وقوع الطلاق البدعي من حيث العدد أصلا. وقد سبق أو أوردنا رأيه قبل قليل.
السرائر في الفقه، المرجع السابق . ص 164.
النجفي ( محمد حسن ) المرجع السابق. ج32. ص 81 - 82.
أبو داوود ( سليمان بن الأشعث الأزدي ) سنن أبي داود. د ط. د ن. د م. راجعه، وضبط أحاديثه، وعلق على حواشيه، عبد الحميد ( محمد محي الدين ) ج2. ص 260.
الجوزي ( إبن القيم ) إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان. تحقيق الكيلاني ( محمد سيد ) دط. القاهرة. مصر، شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده. دك. ج1. ص 340.
الجوزي ( إبن القيم ) المرجع نفسه. ج1. ص 341.
الجوزي ( إبن القيم ) المرجع نفسه. ج1. ص 341.
إبن تيمية ( تقي الدين أحمد ) المرجع السابق. ج3. ص 16 وما بعدها.
الجوزي ( ابن القيم ) زاد المعاد في هدي خير العباد. المرجع السابق. ج4. ص 51 وما يليها.