التفاعلات الاجتماعية بين عناصر النظام المدرسي الإنسانية ودورها في إحداث الإصلاح المدرسي

Authors

  • سميح محمود الكراسنة قسم المناهج والتدريس كلية التربية جامعة اليرموك
  • تيسير محمد الخزاعلة قسم المناهج والتدريس كلية التربية جامعة اليرموك

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور للإصلاح المدرسي يقوم على بيان دور التفاعلات الاجتماعية بين العناصر الإنسانية الأربعة للنظام المدرسي ( المعلمين والمدراء والمتعلمين وأولياء أمورهم). ولبناء هذا التصور في ضوء الدراسة النقدية للواقع المدرسي كنظام، اعتمد الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. حيث توصلا إلى تقديم تصور يؤكد على أن الإصلاح المدرسي يجب أن يبدأ من داخل المدرسة لا من خارجها (Improving schools from within). من خلال إصلاح العناصر الإنسانية الأربعة التي يشكل الانساج بينها اللبنة الأساسية للنظام المدرسي، لما لطبيعة التفاعلات الاجتماعية من دور فاعل في بناء الثقة بين تلك العناصر، الأمر الذي يؤدي إلى سواد العلاقات القائمة على التفاهم والتعاون والاحترام المتبادل وتقدير كل عنصر منها لدور الآخر. وقد أوصى الباحثان ضرورة التأكيد على تحقيق الانسام بين عناصر النظام المدرسي الإنسانية الأربعة وتفعيله بشكل دائم: لأن مشروعات الإصلاح المدرسية الحقيقية ينبغي أن تستشر بالإنسان أولا وأخيرا.

 قال تعالى( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم)(الرعد: 11)

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

سميح محمود الكراسنة, قسم المناهج والتدريس كلية التربية جامعة اليرموك

قسم المناهج والتدريس

 

تيسير محمد الخزاعلة, قسم المناهج والتدريس كلية التربية جامعة اليرموك

قسم المناهج والتدريس

 

References

- القران الكريم

- الحديث الشريف

- بدران، عدنان (2005). النظام التربوي العربي: من دائرة الاغتراف إلى الحداثة والتطوير. مجلة اليرموك، 87، 4 -10.

- الحارثي، إبراهيم (2003 نحو إصلاح المدرسة في القرن الحادي والعشرين. الرياض: مكتبة السنقري.

- الخطيب، أحمد والخطيب رداح (2006) المدرسة المجتمعية. عمان: عالم الكتب الحديث.

- سنقر، صالحة (2005 المدرسة المجتمعية. عمان: دار الفكر.

- بوفلجة، غيات (1994) المدرسة كتنظيم. دراسات، الجاممعة الأردنية، 21(1)، 148 – 157.

- الكيلاني، ماجد (2005) التربية والتجديد وتنمية الفاعلية عند العربي المعاصر. دبي: دار القلم للنشر والتوزيع.

- مرسى، محمد (1992). الإصلاح والتجديد التربوي في العصر الحديث. القاهرة: عالم الكتب.

- وطفة، علي اسعد (2004) التربية العربية وإشكالية الحداثة. جريدة الأسبوع الأدبي، 906.

- Barth, R.S. (1990). Improving schools from within: Teachers, parents and principals can make the difference. San Francisco: Jossey-Bass.

- Bloom B.S. 51956- Taxonomy of Educational objectives handbook1. cognitive.

- Cooperm R. (1999). Success for all Schoolism one at a time. Principal, 78, 28-32

- Dewey, J. (1916) Democracy and Education. An introduction to the philosophy of education. New York: Free Press.Domain, Longman, London

- Epstein, J.L. & Jansorn, N.R.(2004) School, family, and community partnerships link the plan. Education Digest, 69(6),19-23

- Hess, G.A., (1991). School Restructuring Chicago style. Newbury Park, C A: Corvin

- Silverman C.E. 51970- Crisis in the classroom;. New York: Random House.

Wagner, T.(2001) Leadership for Learning: An Action Theory of School Change. Phi Delta Kappan, 82(5),378-383.

Published

2007-12-01

How to Cite

الكراسنة س. م., & محمد الخزاعلة ت. (2007). التفاعلات الاجتماعية بين عناصر النظام المدرسي الإنسانية ودورها في إحداث الإصلاح المدرسي. Journal of Human Sciences , 18(2), 23–39. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/819

Issue

Section

Articles