مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للمفاهيم البلاغية وقدرتها على توظيفها في التعبير الكتابي

Authors

  • عبد الكريم أبو جاموس كلية التربية جامعة اليرموك اربد
  • محمود فندي العبد كلية التربية جامعة اليرموك اربد

Abstract

هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للمفاهيم البلاغية و مدى قدرتها على توظيفها في

التعبير الكتابي الحر والمقيد وقد تكونت العينة من160طالبا و طالبة من طلبة مجتمع الدراسة في مديرية الأغوار الشمالية وقد حاولت الإجابة عن السؤالين الآتيين:

1.   ما مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية للمفاهيم البلاغية؟

2.  ما مدى توظيف المفاهيم البلاغية في التعبير الكتابي الحر

والمقيد لدى طلبة المرحلة الثانوية؟

وتوصلت الدراسة إلى إن نسبة امتلاك الطلبة للمفاهيم البلاغية بلغت (58%) وان المتوسط الحسابي لتوظيفهم لهده المفاهيم في التعبير الكتابي الحر بلغ (10.64) و في المقيد بلغ (10.05)  وخرجت الدراسة بجملة من التوصيات ذات العلاقة.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

عبد الكريم أبو جاموس, كلية التربية جامعة اليرموك اربد

كلية التربية

 

محمود فندي العبد, كلية التربية جامعة اليرموك اربد

كلية التربية

References

Barchherrrs Suzanne (1994). Teaching Language Arts. West Publishing Company.

Beaaaugrand, R De. (1984) Text Production Toward Writing of Compition Norwood, Nj: Ablex.

Hedage, Tricia (1993) Writing Oxford University Press, New York.

Sharabash, Alexander. (1995). Critical Reading and Portland state College. Mc Giraw- Hill Book Company New York.

Spanos, Anthouy. (1992) Descovery Writing: How to Explore it Mopit and culitivate it Welly, Hispania 73, may Hedge.

ملحق رقم (1)

الاختبار التحصيلي لقياس المفاهيم البلاغية للصف الأول الثانوي الأدبي

زمن الاختبار: (45) دقيقة

عزيزي الطالب أجب عن جميع الأسئلة وعددها (25) سؤالا في النموذج المرفق (الخاص بالإجابة) وذلك بوضع إشارة (x) في مربع رمز الإجابة الصحيحة.

- قال الشاعر بدر شاكر السياب في قصيدته المشهورة: " انشودة المطر"

عيناك غابتا نخيل ساعة السحر

في قول السياب السابق:

أ. تشبيه ب. استعارة ج. تورية د. كناية

– قال الله تعالى: [ هن لباس لكم وانتم لباس لهن].

نوع التشبيه في الآية الكريمة السابقة هو:

أ. تشبيه مرسل ب. تشبيه مجمل ج. تشبيه مفصل د. تشبيه بليغ مؤكد مجمل

– قال المتنبي في مدح كافور:

ولكن بالفسطاط بحرا أزرته حياتي ونصحي والهوى والقوافيا

كلمة "بحرا" في قول المتنبي السابق وردت على سبيل:

أ. الكناية ب. الاستعارة ج. التورية د. التشبيه

– قال الله تعالى: [ هو الذي يريكم آياته وينزل لكم من السماء رزقا].

المجاز المرسل في قوله السابق في كلمة "رزقا" علاقته:

أ. الحالية ب. السببية ج. المسببية د. الكلية

– قالت أعرابية لأحد الولاة:

أشكو إليك قلة الجرذان في بيتي.

في قول الأعرابية السابق:

أ. تشبيه بليغ ب. استعارة ج. كناية د. تورية

– قال الله تعالى: [ ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد مذموما محسورا].

في قول الله تعالى:" ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك"

أ. استعارة ب. كناية ج. د. تورية

– قال الله تعالى: [وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه].

المجاز المرسل في كلمة "لسان" الواردة في الآية الكريمة السابقة علاقته:

أ. الجزئية ب. الكلية ج. السببية د. اعتبار ما سيكون

– قال الشاعر:

ومن العداوة من ينالك ومن الصداقة ما يضر ويؤلم

خرج الخبر عن معناه الأصلي في البيت السابق إلى معنى:

أ. الإرشاد ب. الفخر ج. المدح د. الوعظ

– قال الله تعالى: [وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل].

أوردت الآية الكريمة السابقة كشاهد على:

أ. الكناية ب. الاستعارة ج. التشبيه د. القصر

– قال الشاعر:

هي الدنيا تقول بملء فيها حذار حذار من بطشي من بطشي وفتكي

الأمر في قول الشاعر السابق "حذار حذار" خرج عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. الدعاء ب. التمني ج. النصح والإرشاد د. التخيير

– قال الله تعالى: [كلوا وتمتعوا قليلا إنكم مجرمون].

الأمر في قول الله تعالى السابق في كل من " كلوا و تمتعوا " خرج عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. التهديد و الوعيد ب. النصح و الإرشاد ج. الدعاء د. التسوية

- قال النابغة الذبياني يخاطب الملك:

فلا تتركني بالوعيد كأنني إلى الناس مطلي به القار أجرب

خرج النهي في السابق عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. الالتماس ب. السخرية ج. النصح د. الدعاء

- قال الرصافي هازئا بقومه الخانعين:

يا قوم لا تتكلموا إن الكلام محرم

خرج النهي في البيت السابق عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. السخرية ب. الدعاء ج. الالتماس د. التهديد

- قال الله تعالى: " إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذر هم لا يؤمنون"

خرج الاستفهام في الآية الكريمة السابقة عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. الاستبطاء ب. التسوية ج. التعظيم د. التحقير

- قالت أعرابية تشكو ابنها:

أنشأ يمزق أثوابي يؤدبني أبعد شيبي يبتغي عندي الأدبا؟

خرج الاستفهام في البيت السابق عن معناه الأصلي على معنى:

أ. التعجب ب. التهويل ج. التهديد د. الاستحالة

– قال اليازجي:

تنبهوا واستفيقوا أيها العرب فقد طما الهول حتى غاصت الركب

خرج النداء في قول اليازجي السابق عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. الإغراء ب. التحسر ج. الاستغاثة د. التعجب

– قال الله تعالى: [ يوسف أعرض عن هذا]

خرج النداء في الآية الكريمة السابقة عن معناه الأصلي إلى معنى:

أ. الندبة ب. الزجر ج. التحسر د. الإغراء

أوردت الآية الكريمة السابقة كشاهد على:

أ. الإطناب ب. الإيجاز ج. الموازنة د. الجناس

- قال أبو الطيب المتنبي:

أعز مكان في الدنا سرج سابح وخير جليس في الزمان كتاب

ورد البيت السابق كشاهد على:

أ. الإيجار الإطناب ج. السج د. الجاز

- قال أبو تمام فتح عمورية

بيض الصفائح لاسود الصفائح في متونهن جلاء الشك و الريب

الكلمتان المخطوط تحت كل منها بخط في البيت السابق " بيض و سود" فيهما:

أ. طباق ب. جناس ج. تورية د. مقابلة

-قال صلى الله عليه وسلم: " إن لله عبادا جعلهم مفاتيح الخير، مغاليق الشر"

أورد الحديث الشريف السابق كشاهد على:

أ. الموازنة ب. التورية ج. الإطناب د. المقابلة

- قال أحد الشعراء:

وواد حكى الخنساء لا في شجونه ولكن له عينان تبكي على ضخر

كلمة "صخر" في البيت السابق وردت على سبيل:

أ. التورية ب. القصر ج. المقابلة د. الجناس

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه، ولا ينزع من شيء إلا شانه".

الكلمتان "زانه، وشانه" فيهما:

أ. طباق ب. جناس ج. مقابلة د. قصر

– قالت الخنساء ترثي أخاها صخرا:

طويل النجاد، رفيع العما د ساد عشيرته أمردا

"النجاد والعماد" في قول الخنساء السابق فيهما:

أ. موازمة ب. مقابلة ج. جناس د. سجع

– جاء في سورة الغاشية قوله تعالى: [ ونمارق مصفوفة. وزرابي مبثوثة]

الكلمتان مصفوفة، ومبثوثة" في الآية الكريمة السابقة جاءتا على وزن واحد كشاهد على:

أ. السجع ب. الموازنة ج. الإيجاز د. القصر

Published

2007-12-01

How to Cite

أبو جاموس ع. ا., & فندي العبد م. (2007). مدى امتلاك طلبة المرحلة الثانوية في الأردن للمفاهيم البلاغية وقدرتها على توظيفها في التعبير الكتابي. Journal of Human Sciences , 18(3), 5–25. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/839

Issue

Section

Articles