سيميائية القناع مقاربة تأويلية في ديوان: "فيوضات المجاز"
Abstract
يقوم الشعر المعاصر أساسا على عنصر المفارقة، وإذا كانت هذه الأخيرة قديما قد انحصرت في مستويين مألوفين – المعنى والمبنى – فإن الشاعر المعاصر قد خلق شكلا جديدا من أشكال العدول تجلى أكثر ما تجلى في العلامات الرمزية المصاحبة للنصوص الشعرية والتي قد ينبني النص وفقها أو على أساسها كتوظيفه للأشكال الهندسية الرمزية، والصور والعلامات البصرية بشكل يسهم في خلق عنصر المفارقة. وهذه القراءة تحاول جاهدة القبض على بعض تلك العلامات في شكليها اللغوي، والتشكيلي معتمدة في ذلك على القراءة التأويلية التي تعنى بتحليل وعي الذات المبدعة أثناء استبطانها للأشياء، ومن ثم تحاول تأويلها وفق الاستيراتيجية التي يقتضيها النص
Downloads
References
i- حسن مصطفى سحلول : نظريات القراءة والتأويل الأدبي وقضاياه ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، سوريا ، 2001 ، ص10.
ii- ينظر : أمبيرتو إيكو : التأويل ىبين السيميائيات والتفكيكية ، ترجمة : سعيد بنكراد ، ط1 ، المركز الثقافي العر بي ، الدار البضاء ، المغرب ، 2000 ، ص78.
iii- علي بوزوالغ شاعر جزائري معاصر، بدأ الكتابة الشعرية في نهاية الثمانينيات، صدرت له في مارس 2001 أولى مجموعاته الشعرية بعنوان "فيوضات المجاز " عن رابطة كتاب الاختلاف وجمعية ترقية الثقافة والفنون لولاية سكيكدة، حامل لشهادة الليسانس، وإطار بمديرية الثقافة لولاية سكيكدة، حاصل على عدة جوائز وطنية في الشعر والقصة .
iv- حافظ إسماعيلي علوي، مدخل إلى نظرية التلقي، مجلة علامات في النقد، ج34، مج9، ديسمبر 1999، النادي الثقافي بجدة، ص 90.
v- مدخل إلى نظرية التلقي، ص90.
vi- ابن فارس : معجم مقاييس اللغة، مادة فيض .
vii- سعاد الحكيم، المعجم الصوفي، دندرة للطباعة والنشر، لبنان، ط1، 1981، ص889.
viii- نفسه، ص890
ix- محي الدين بن عربي، الفتوحات المكية، الجزء 1، ص57.
x- أنظر مجدي وهبة، وكامل المهندس، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، ص333، 334، 335.
xi- نفسه، ص334.
xii- مدخل إلى نظرية التلقي، ص91.
xiii- فيزضات المجاز ، ص44
xiv- فيوضات المجاز، ص89.
xv- إهداء خاص من صاحب المجموعة الشعرية لكاتب هذه المقاربة.
xvi- فيوضات المجاز، ص134.
xvii- فيوضلت المجاز، ص137.
xviii- المصدر نفسه ، ص86.
xix- فيوضات المجاز، ص87.
- حسن مصطفى سحلول : نظريات القراءة والتأويل الأدبي وقضاياه ، منشورات اتحاد الكتاب العرب ، سوريا ، 2001 ، ص10.
- ينظر : أمبيرتو إيكو : التأويل ىبين السيميائيات والتفكيكية ، ترجمة : سعيد بنكراد ، ط1 ، المركز الثقافي العر بي ، الدار البضاء ، المغرب ، 2000 ، ص78.
- علي بوزوالغ شاعر جزائري معاصر، بدأ الكتابة الشعرية في نهاية الثمانينيات، صدرت له في مارس 2001 أولى مجموعاته الشعرية بعنوان "فيوضات المجاز " عن رابطة كتاب الاختلاف وجمعية ترقية الثقافة والفنون لولاية سكيكدة، حامل لشهادة الليسانس، وإطار بمديرية الثقافة لولاية سكيكدة، حاصل على عدة جوائز وطنية في الشعر والقصة .
- حافظ إسماعيلي علوي، مدخل إلى نظرية التلقي، مجلة علامات في النقد، ج34، مج9، ديسمبر 1999، النادي الثقافي بجدة، ص 90.
- مدخل إلى نظرية التلقي، ص90.
- ابن فارس : معجم مقاييس اللغة، مادة فيض .
- سعاد الحكيم، المعجم الصوفي، دندرة للطباعة والنشر، لبنان، ط1، 1981، ص889.
- نفسه، ص890
- محي الدين بن عربي، الفتوحات المكية، الجزء 1، ص57.
- أنظر مجدي وهبة، وكامل المهندس، معجم المصطلحات العربية في اللغة والأدب، ص333، 334، 335.
- نفسه، ص334.
- مدخل إلى نظرية التلقي، ص91.
- فيزضات المجاز ، ص44
- فيوضات المجاز، ص89.
- إهداء خاص من صاحب المجموعة الشعرية لكاتب هذه المقاربة.
-فيوضات المجاز، ص134.
- فيوضلت المجاز، ص137.
- المصدر نفسه ، ص86.
- فيوضات المجاز، ص87