الحنين إلى الوطن وعلاقته بدافع الانجاز الدراسي لدى الطلبة العرب بجامعة بغداد
Abstract
هدفت الدراسة الحالية، إلى استكشاف الحنين إلى الوطن لدى الطلبة العرب الوافدين للدراسة بالجامعة العراقية، وفحص علاقته بدافع الانجاز الدراسي؛ مع مراعاة قياس الفروق الجنسية فيما يخص المتغيرين. وصممت الباحثة لهذا الغرض مقياس الحنين إلى الوطن الذي تكون من (41) فقرة ،كما قامت بتعديل مقياس دافع الانجاز الدراسي المصمم من طرف السامرائي والهيازعي(1986) حيث بلغ عدد فقراته (40) فقرة بعد التعديل. قدرت عينة الطلبة العرب الجدد ب(238) طالبا منهم(161) طالبا و(77) طالبة. وأظهرت نتائج الدراسة أن الطلبة العرب الجدد يعانون بشكل عال من الحنين إلى الوطن، وينتشر ذلك بنسبة (90%) في عينة البحث؛ كما لم توجد فروق جنسية من حيث شعورهم بالحنين. أما فيما يخص دافع الانجاز الدراسي فقد تميز الطلبة العرب الجدد أيضا بمستوى عال له، وانتشر بنسبة(95%) في عينة البحث؛ ولم توجد فروق بين الذكور والإناث فيما يخصه. وتم قياس العلاقة بين المتغيرين بحيث بلغت قيمتها (0.227) عند مستوى دلالة0.05≥α، أما قيمة مربع الارتباط ²(r) فبلغت (0.162) وهي قيمة أقل من(0.25) مما يدل على ضعف الارتباط على الرغم من وجوده ايجابيا، ما يمنع الحكم على إسهام المتغير الرئيس في التنبؤ بالمتغير التابع.
Downloads
References
بولبي، جون(1959). رعاية الطفل وتطور الحب."ترجمة السيد محمد خيري وآخرون".مصر: المعارف للطباعة والنشر.
البياتي، عبد الجبار توفيق، وأثناسيوس،زكريا زكي.(1988). الإحصاء الوصفي والاستدلالي في التربية وعلم النفس. العراق:الجامعة المستنصرية.
بولبي، جون. ترجمة عبد الرحمن عبد الهادي,(1991).سيكولوجية الانفصال(ط1).بيروت:دار الطليعة
تركي، مصطفى أحمد.(1988).الدافعية الانجاز عند الذكور والإناث في موقف محايد وموقف منافس.مجلة العلوم الاجتماعية،157-179.
جابر، جابر عبد الحميد.(1991). معجم علم النفس والطب النفسي.(الجزء الخامس). القاهرة:دار النهضة العربية.
جابر،جابر عبد الحميد والكفافي، علاء الدين(1988). معجم علم النفس والطب النفسي.القاهرة:دار النهضة العربية.
حسن، علي حس.(1989).المرأة ودافعية الانجاز: دراسة نفسية مقارنة لدافعية الانجاز وبعض الخصائص المعرفية والمزاجية المتعلقة بها لدى الذكور والإناث في المجتمع المصري. مجلة العلوم الاجتماعية،17(2)،19-31.
حنا، صباح هرمز.(1975). مشكلات الطلبة العرب الوافدين الى جامعة بغداد. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة بغداد.
حمودة، محمود(1991). الطفولة والمراهقة:المشكلات النفسية والعلاج. القاهرة.
الخفي،عبد المنعم.(1995).موسوعة الطب النفسي(المجلد الأول).القاهرة:مكتبة مدبولي.
الزيات، فتحي مصطفى(1998). الأسس البيولوجية والنفسية للنشاط العقلي، مصر:دار النشر للجامعات.
عبد الله، مجدي أحمد محمد.(1991).الدافع للانجاز وعلاقته بسمات الشخصية. رسالة دكتوراه منشورة، جامعة الإسكندرية، مصر.
عبد المنعم، ثروت محمد.(1991).اعزاءات المتفوقين والمتأخرين دراسيا للنجاح والفشل.بحوث المؤتمر السابع لعلم النفس في مصر. القاهرة: الأنجلو المصرية.
عطاري، عارف(1999).الوعي العالمي لدى الطلاب الأجانب في الجامعة الإسلامية في ماليزيا واتجاهاتهم نحو بعض القضايا الدولية. مجلة مركز البحوث التربوية،(15)،229-266.
عطية عز الدين جميل.(1997).تطور مفهوم دافعية الانجاز في ضوء نظرية الاعزاء وتحليل الإدراك الذاتي للقدرة والجهد وصعوبة العمل.مجلة الثقافة النفسية،8(33)،105-119
قطامي، يوسف.(1989).سيكولوجية التعلم والتعليم الصفي(ط1).عمان:دار الشروق للنشر والتوزيع.
موسى،رشاد عبد العزيز وأبو ناهية،صلاح الدين محمد.(1988). الفرق بين الجنسين في الدافع للانجاز.مجلة علم النفس،(5)،83-91.
المراجع الأجنبية
Bragg, T.A.(1994).Astudy Of The Relationship Between Adjustment To College And Fresh Man Retention .Published PHD Dissertation Abstract, University of Oklaoma .ERIC ED.182456
Brewin, C .R ; Furnham, A ; Howes, M(1989).Demographic And Psychological Determinants Of Homesickness And Confiding Among Students. The British Journal Of Psycholog ,80,467-477.
Bowlby,J.(1973).Attachement and loss : Préparation Anxiety An Anger ;London :The Hogarth Press And The Institue Of Psycholo-Analysis .
Clifford,M.M.(1981)Practicing Educational Psychology .New York :Houghton MifflinCompany .
Davis,G.A.(1982).Educational Psychology :Theory and Practice .Adisson-Wesley Publishing Company.
Erkay,R.(1989).Foreign Student’s Motivation And Attitudes For Learning
English :AQualitative Studiy.Ph.D.Dissertation Abstract,Arizona State University ,50(8),781-A.
Fisher, S.Bruce, H.(1987).The Stress Of Transition To University :A Longitudinal Study Of Psychological Disturbance,Absent-Mindness And Vulnerability To Homesickness .The British Journal Of Psychology,78,425-441.
Fisher,S.Bruce,H.(1988).Vulnerability Factors In The Transition To University :Self-Reported Mobility History And Sex Differences Factors In Psychological Disturbance. The British Journal Of Psychology,79, 309-320.
Guinach,B.(1992).Homesickness In The Freshman Year.Journal Of The Freshman Year Experience,4(1) ,111-120.(ERIC EJ 439786).
Hewstone,M/(1989).Causal Altribution From Cognitives Process To Collectives Beliefs .Oxford :Basil Blackwell Inc.
Kukla, A. &Scher, H. (1986).Varieties Of Acheivement Motivation. Psychological Review,93(3) ,378-380.
Lambert,V ;Lusier,Y ;Antaki,C ;Brewins,C.(1982)Attachement Solitude et Detresse Psychologique Chez Des Jeunes Adulte.Journal International De Psychologie,30(1),109-132.
Mckinlay,N.J& Others(1979).An Exploratory Investigation Of The Effects Of A Cultural Orientation Program On The Psychological Well-Being Of International University Students.Higher Education,31(3), 379-395.
Murphy,K.(1989).Astudy Of Motivation In Turkish Distance Education.Paper Presented At The Annual Meeting Of The American Educational Research Association,San Francisco.
Nicholls, J& Miller Arden. (1983).The Differentiation Of The Concepts Of Difficulty And Ability .Child Development, 54,951-959.
Stroebe,M& Others(2002). Homesickness Among Student In Two Cultures :Antecedents and Consequences. The British Journal Of Psychology,93,147-168.
Weiner,B& Others.(1972).Causal Ascription’s And Achievement Behavior :A Conceptual Analysis Of Effort And Reanalysis Of Control. Journal Of Personality And Psychology,21(2) ,239-248.