التعليم والتنمية في البلدان النامية
Abstract
يحظى ميدان التربية والتعليم بأهمية متزايدة فـي المجتمعات المعاصرة، مما جعله يشهد تطورات هامة على مختلف الأصعدة في الآونة الأخيرة، وفـي مقدمتها ضرورة ربط خطط التنميـة بسياسة التعليـم.لقد أصبح التعليم عبارة عن مشروع اقتصادي واجتماعي تخصص له أموال هائلة قد تصل إلى ما يقارب ربع ميزانية الدولة.كما أن اقتصاديات التعليـم مهمة في تكوين النظرة الصحيحة والصائبة إلى التعليـم باعتباره استثمارا في إعداد الموارد البشريـة إلى جانب أنها تمكننا من الاستفادة بالأموال المستثمرة في التعليـم ، وهذا يعني أن القوى البشريـة المتعلمة والمدربة تعتبر عنصرا هاما في خدمة أهداف التنمية الشاملة.
Downloads
References
- محمد الطيب العلوي : وزارة التربية والتعليم الأساسي للجمهورية الجزائرية، مجلة التربية، العدد1، السنة1، جافني- فيفري 1982، ص 18.
- نفس المرجع، ص 19.
- نبيل السمالوطي: علم اجتماع التنمية، دار النهضة العربية، بيروت، لبنان، 1981، ص 138- 9.13
- أحمد أبو هلال: المرجع في مبادئ التربية،دار الشروق للنشر والتوزيع، ط1، عمان، الأردن، 1993، ص ص250- 253.
- عبد الله عبد الدائم: التخطيط التربوي، دار العلم للملايين، ط 2 ، بيروت ، 1972، ص 304.
-VAIZY JOHN: L’Education de demain, n° special, London, 1962, P. 02.
- غادة قضيب ألبان : التعليم مشروع اقتصادي، المستقبل العربي، عدد 146، أفريل 1991،ص 61.
- نفس المرجع، ص 61.
- سميرة أحمد السيد: علم اجتماع التربية، دار الفكر العربي، ط3، القاهرة، 1998، ص 154.
- نفس المرجع، ص 155.
- تيودور شولتز: القيمة الاقتصادية للتربية ،( ترجمة محمد الهادي لعفيفي و محمود السيد سلطان)، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ، 1975، ص 134.
- بوعناقة علي:المدخل لعلم اجتماع التربية، منشورات جامعة منتوري ، قسنطينة، قسم علم الاجتماع، الجزائر، ب.ت، ص ص75- 76.
- غادة قضيب ألبان : مرجع سابق ، ص ص 62-63.
- حامد عبد المقصود عبد الهادي: الشباب والتنمية، مجلة الفيصل، العدد 112، جويلية 1986، ص 45.
- محمد عوض : لماذا التنمية الشاملةّ ؟ مجلة الفيصل، العدد91، السنة الثامنة، أكتوبر 1984، ص 36.
- ألياس زين : الأقطار العربية والتعليم الابتدائي الإلزامي، قضايا عربية، العدد 2، السنة السادسة، حزيران، يونيو،1979 ، ص 157.
- محمود بوسنة : تأملات حول تطور التعليم العالي في الوطن العربي ومدى مساهمته في عملية التنمية، مجلة العلوم الإنسانية ، العدد 13، جامعة قسنطينة ، جوان 2000، ص 19.
- Nadji Safir : Essais d’analyse Sociologique Alger 1985, P.209-210., Tome 1,O.P.U،
- وزارة التربية والتعليم الأساسي للجمهورية الجزائرية، مجلة التربية، العدد1، السنة1، يناير1فبراير1982، ص19
- أنا بونابوار:التربية المستقبلية،(ترجمة موريس شربل)،ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر،ط1،1983، ص62.
- محمود السيد سلطان: مقدمة في التربية، ديوان المطبوعات الجامعية، 1985، ص ص 128-129.
- وزارة التربية والتعليم الأساسي للجمهورية الجزائري، مجلة التربية، مرجع سابق، ص ص 19-20.
- محمد منير مرسي: تخطيط التعليم واقتصادياته، عالم الكتب، القاهرة، 1998، ص 74.
- وزارة التربية والتعليم الأساسي للجمهورية الجزائرية، مجلة التربية، العدد1، ص 20.
- تركي رابح: مناهج البحث في علوم التربية وعلم النفس، معهد العلوم الاجتماعية، جامعة الجزائر، 1984، ص32
-حامد عبد المقصود عبد الهادي: مرجع سابق، ص 43.
- نفس المرجع ، ص 44
- موسى الصبيحي: التعليم والثقافة، مجلة العربي، العدد 493 ، ديسمبر 1999، ص 185.
- إلياس زين : مرجع سابق ، ص 176-179.
- عدنان فياض أبو عمشة : نحو تربية قومية عربية، الفكر العربي ،العدد 24، السنة الثالثة ،1981، ص 170.
- وزارة التربية الوطنية: النصوص الأساسية الخاصة بقطاع التربية والتعليم، الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، الجزائر، فيفري 1992، ص 15.
- إبراهيم تهامي: المناهج الدراسية وتنمية القدرات البيداغوجية للأستاذ، مجلة الباحث، جامعة قسنطينة ،العدد 1، جوان 1995، ص 150.
- مصطفى حجازي: التخلف الاجتماعي، معهد الإنماء العربي، الطبعة الأولى، لبنان، 1976، ص 111-113.
- ربيع السكرواني: التقرير الاقتصادي العربي الموحد 1988 ،المستقبل العربي، مركز دراسات الوحدة العربية العدد 121، السنة 11 مارس 1989، ص 143.
- محمد العربي ولد خليفة: المهام الحضارية للمدرسة والجامعة الجزائرية، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1989، ص 12.
- PATRICK LIVENAIS et Jacques VAUGLADE : Education, changements démographiques et développement. Editions ORSTOM ; Paris ; 1991 ; P.162.