أهمية الأهداف التعليمية ودورها في إنجاح عملية التعلم والتعليم

Authors

  • جيلالي بوحمامة قسم اصول التربية

Abstract

تعتبر الأهداف التعليمية من أبرز الموضوعات التي يتصدى لها علم النفس التربوي حيث تشكل الخطوة الضرورية الأولى في أية عملية تعليمية، فهي تقوم بتوجيه نشاطات المعلم والمتعلم على حد سواء. لذلك فالتعرف على موضوع الأهداف التعليمية بمستوياتها المختلفة ومكوناتها وميادينها الرئيسية يعتبر متطلبا أساسيا لكل من يمارس مهنة التعليم في أي مرحلة من مراحله المختلفة. فدراسة موضوع الأهداف التربوية تعرف المتعلم والمعلم مثلا بطبيعة الأهداف وتباينها من حيث شموليتها وغاياتها، حيث هناك أهداف تربوية عامة تعني بوصف المخرجات النهائية لمجمل العملية التربوية، وهناك أهداف تعليمية ضمنية تهتم بوصف سلوك المتعلم بعد تدريس منهاج دراسي أو مادة دراسية، وهناك كذلك أهداف سلوكية تعني بتحديد السلوك النهائي الذي يتوقع من المتعلم أداؤه بعد تدريس وحدة دراسية معينة. كما أن الأهداف التعليمية تفيد المعلم في معرفة مكوناتها الأساسية وتصنيفها طبقا للمجالات المختلفة المعرفة والعاطفية والنفس حركية حيث تساعد هذه المعرفة في صياغة الأهداف صياغة سليمة تؤدي إلى سهولة تنفيذها وتحقيقها.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

جيلالي بوحمامة, قسم اصول التربية

قسم اصول التربية

References

أبو علام، رجاء محمود (1976) علم النفس التربوي (ط4) الكويت : دار القلم.

السميري، لطيفة صالح ( 1998 ) "تعليم البنات في مكة المكرمة من وجهة نظر المعلمات" المجلة التربوية، المجلد 12.

العناني، حنان عبد الحميد (2001) علم النفس التربوي (ط1) دار الصفاء : عمان.

نشواتي، عبد الحميد (1987) علم النفس التربوي (ط 3) عمان : دار القلم.

عبد الهادي، جودت (2000) علم النفس التربوي (ط1) عمان : الدار العلمية الدولية.

Bloom, B. S. (1956). Taxonomy of educational objectives, Handbook 1: Cognitive domain. New York: Longmans Green.

Bloom, B.S., Mesia.B, and Krathwohl, D.R (1956). Taxonomy of Educational objectives.( two volumes:the affective domain and the cognitive domain) New York: David Mckey

Gronlund, N.E. (1978) Stating Behavioral objectives for classroom instruction (2nd edition) Toronto: Macmillan.

Harrow, A. (1972) A Taxonomy of the Psychomotor domain : A guide for developing behavioral objectives. NewYork: Longman.

Krathwohl,D., Bloom,B., & Masia,B. (1956) Taxonomy of educational objectives. Handbook II: Affective domain. New York: David Mckay.

Kilber, R.J., Baker, l., and Miles, D.(1970) Behavioral objectives and instruction, Boston:Allyn Bacon,

Mager, F. (1962) Preparing objectives for programmed learning instruction. Palo Alto: Fearon

Published

2005-06-01

How to Cite

بوحمامة ج. (2005). أهمية الأهداف التعليمية ودورها في إنجاح عملية التعلم والتعليم. Journal of Human Sciences , 16(1), 5–20. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/912

Issue

Section

Articles