التحديات المستقبلية للسياسة الجبائية
Abstract
أدت التطورات التكنولوجيا الإعلام والاتصال إلى ظهور عدة تطبيقات لها منها النشاط التجاري عبر الإنترنت ونظرا لما توفره من سهولة ممارسة لهذا النشاط فقد أنتشر عبر العالم بسرعة كبيرة مما أصبح يشكل تحديا أمام الأنظمة الجبائية التي تأسست على مبدأ التواجد المادي للمؤسسات الاقتصادية الذي تتجاوزه التجارة الإلكترونية. مما شكل تحديا أمام السياسة الجبائية. يظهر هذا المقال هذا التحدي ويقدم تصورا لمواجهتهDownloads
References
قائمة المراجع
Frédéric HUET, "La Fiscalité du Commerce Electronique", licec. Paris, (2000).
O.C.D.E., "Incidences Economiques et Sociales du Commerce Electronique", Résultats préliminaires et programmes de recherches (1998).
.3 رأفت رضوان ومن معه : الضرائب في عالم الأعمال الإلكترونية، مجلة التنمية والسياسة الاقتصادية، المجلد الثاني، العدد الثاني، جويلية 2000.
Guillaume Lecompte BOINET, "L’impact incertain de l’Internet Sur la croissance", Problèmes Economiques, N°2697 (2001).
Dominique MICHEL, "e-commerce et places de marché", Problèmes Economiques, N° 2697 (2001).
FMI, "la fraude fiscale", www.imf.org/fandd.1999.
.7 دون تاسكوت وديفد أجينيو: أنظمة الإ دارة في الاقتصاد الرقمي. صندوق النقد الدولي, مجلة التمويل والتنمية. ديسمبر 1999.
.8 فيتو تانزي: العولمة والنمل الأبيض الذي ينخر في بنية الضرائب. صندوق النقد الدولي, مجلة التمويل والتنمية, مارس 2001.