تقنيات اللغة في مجال الرواية الأدبية
Abstract
اللغة أداة تعبيرية توظف في كل مجال من مجالات الحياة الإنسانية. وفي مجال الأدب، فإن هذه الأداة يختلف توظيفها فنيا باختلاف الأنواع الأدبية المتعارف عليها نقديا.
ويحاول هذا المقال أن يقدم أهم خصائص اللغة حين توظف في مجال الرواية الأدبيةDownloads
References
أدب عبد الرحمن الشرقاوي. د. ثريا العسيلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، سنة 1995 م، ص: 287.
.2 بناء الرواية (دراسة في الرواية المصرية). د. عبد الفتاح عثمان، مكتبة الشباب (المنيرة) القاهرة، سنة 1982 ص: 199.
.3 مواقف اجتماعية وسياسية في أدب نجيب محفوظ، د. ابراهيم الشيخ، مكتبة الشروق، القاهرة، ط3 سنة 1987، ص: 225-224
.4 البيان (مجلة فكرية شهرية)، تصدرها رلبطة الأدباء في الكويت، العدد :261. ربيع الثاني 1408 هـ / كانون الأول (ديسمبر) سنة 1987م . (حوار صريح مع الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي. ص: 155 – 156.
.5 نقد الرواية في الأدب العربي الحديث في مصر، د. أحمد إبراهيم الهواري، دار المعارف، القاهرة، ط1، سنة 1983 م، ص : 222.
.6 أنظر: الخطاب الروائي، ميخائيل باختين، ترجمة : د. محمد برادة، دار الفكر للدراسات والنشر والتوزيع، القاهرة، ط 1، سنة 1987م.
.7 أنظر: الأدب العربي الحديث.د.عبد القادر القط.تقديم : د.إبراهيم عبد الرحمن محمد.مكتبة الشباب. (المنيرة)، القاهرة، ط1، سنة 1978 م، ص:22.
.8 بناء الواية (دراسة مقارنة لثلاثية نجيب محفوظ)، د. سيزا أحمد قاسم.الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، ط1، سنة 1984 م، ص:82.
.9 دراسات في نقد الرواية، د.طه وادي، الهيئة العامة للكتاب، القاهرة، سنة 1989م، ص ص:41-42.
.10 الأدب وفنونه (دراسة ونقد)، د.عز الدين اسماعيل، دار الفكر العربي، القاهرة، ط6، سنة 1976م، ص:187.
.11 معرفة الوجه الآخر (مدخل إلى المناهج النقدية الحديثة)، عبد الرحمن إبراهيم وآخرون، المركز الثقافي العربي، بيروت، والدار البيضاء، ط1، سنة 1990، ص: 13.
.12 أنظر: دراسات في نقد الرواية، د.طه وادي، ص:45 وما بعدها.
.13 أنظر: عالم تيمور القصصي (دراسة في فن القصة والرواية عند شيخ القصة العربية :محمود تيمور)، فتحي الأبياري، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، سنة 1976 م، ص:332.
.14 الآداب الأجنبية (مجلة فصلية) يصدرها اتحاد الكتاب العرب، دمشق، السنة الرابعة، العدد
(03) كانون أول (ديسمبر)، سنة 1977 م، ص ص:151-173.
.15 بناء الرواية (دراسة في الرواية المصرية). د.عبد الفتاح عثمان، ص:270.
.16 انظر المرجع السابق، ص: 222 .
.17 أدب عبد الرحمان الشرقاوي. د. ثريا العسيلي، ص:360.
.18 بناء الرواية، د. سيزا أحمد قاسم، ص:79.
.19 المرجع السابق، ص:80.
.20 الاتجاه الواقعي في الرواية العربية في مصر. د.حلمي بدير، دار المعارف، القاهرة، ط1، سنة 1981 ص:227.
.21 المرجع السابق، ص:227.
.22 أنظر: نحو رواية جديدة : الآن روب جرييه، ترجمة : مصطفى إبراهيم مصطفى، تقديم: د.لويس عوض، دار المعارف، القاهرة (د.ت)، ص: 128 وما بعدها.
.23 أنظر: الحوار في القصة والمسرحية والإذاعة والتلفزيون.د. طه عبد الفتاح مقله، مكتبة الشباب، (المنيرة)، القاهرة، سنة 1975.ص: 09.
.24 الكاتب وعالمه، تشارلس مورجان، ترجمة : د.شكري عياد.مراجعة. مصطفى حبيب، مؤسسة سجل العرب.القاهرة، سنة 1964، ص:279.
.25 المرجع السابق ص:284.
.26 انظر: الكاتب وعالمه، ص:268.
.27 الحوار في القصة والمسرحية والإذاعة والتلفزيون، ص:10.
.28 انظر: بناء الرواية.د. عبد الفتاح عثمان، ص:207.
.29 أنظر: "الكاتب وعالمة" ص:268 وما بعدها. "وانظر أيضا: الحوار في القصة والمسرحية والإذاعة والتلفزيون"، ص:13. وانظر كذلك "بناء الرواية " د عبد الفتاح عثمان، ص: 207 .
.30 دراسات في نقد الرواية.د. طه وادي، ص:49.
.31 أنظر: فصول في الأدب والنقد. د. طه حسين. دار المعارف بمصر، القاهرة، ط4، سنة 1969، ص: 111 وما بعدها.
.32 أنظر: قضايا الفن القصصي. دار النهضة العربية، القاهرة، سنة 1977، د. يوسف نوفل.ص:30 وما بعدها.
.33 الصفقة، توفيق الحكيم. مكتبة الآداب ومطبعتها بالجماميز، المطبعة النموذجية (الحلمية الجديدة)، القاهرة. سنة: 1981 م، ص : 155 وما بعدها.