إدارة الجودة الشاملة بين النظرية والتطبيق

Authors

  • فهيمة بديسي كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة منتوري قسنطينة

Abstract

تهدف المقالة من خلال تناولها لموضوع إدارة الجودة الشاملة، إلى إظهار مدى قابلية الأفكار والمبادئ النظرية لهذا المنهج التسييري للتطبيق العملي، وكذا لإبراز قدرته على تحقيق نتائج إيجابية.

   لقد أثبتت التجارب التطبيقية لادارة الجودة الشاملة عبر العديد من مؤسسات الدول المتقدمة، خاصة الأمريكية واليابانية، فعالية هذا المنهج وقدرته على الارتقاء بالأداء العام للمؤسسة الاقتصادية.

   تخلص المقالة إلى الواقع التطبيقي لادارة الجودة الشاملة بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فهيمة بديسي, كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير جامعة منتوري قسنطينة

كلية العلوم الاقتصادية

وعلوم التسيير

 

References

V. Labucheix, "Traité de la qualité totale", Ed. Dunod, Paris (1990).

L. Meggison et al., "Management : concepts and applications", Harper & Row Publishers, second edition, New York (1986).

F. Kast and J. Roenzweig, "Organization management: a systems approach", International student edition, McGraw Hill, New York (1985).

G.F. Kamiske et J.P. Braner, "Management de la qualité de A à Z", Ed. Masson, Paris (1995).

S. Harrison, "Total quality management. Public administration quarterly", vol. 6, n°4 (1993).

W.E. Deming, "Hors la crise", Ed. Economica, Paris (1991).

J.M. Juran, "Quality control handbook", McGraw Hill Book Company, New York (1988).

K. Ishikawa, "Maîtriser la qualité : Méthodologie de gestion", Ed. Mare Nostrum (1996).

B. Todorov, "ISO 9000 : Une force de management". Gaetan Morin éditeur, AFNOR, Paris (1997).

P. Detrie, "Conduire une démarche qualité", Editions d’Organisation, Paris (2001).

.11 فريد عبد الفتاح زين الدين : المنهج العملي لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات العربية القاهرة 1996.

.12 نفس المرجع السابق.

O. Taiichi, "L’esprit Toyota", Ed. Masson, Paris (1982).

.14 ألوود أس. بفا، راكش كي. سارت : إدارة الإنتاج والعمليات : مدخل حديث. تعريب محمد محمود الشرنوبي. دار المريخ للنشر. الطبعة الأولى، الرياض 1999.

F. Caby François et al., "La qualité dans les services", Ed. Economica, Paris (2000).

.16 مأمون الدرادكة، طارق الشبلي : الجودة في المنظمات الحديثة. دار الصفاء للنشر والتوزيع. عمان 2002.

Rapport : Etat de lieux de la Cimenterie Ain-Touta (ERCE), réalisé par l'INPDI, Institut National de la Productivité et du Développement Industriel.

Le Groupe Conseil PENTACLE : Pour des résultats concrets. Séminaire : les exigences de la norme ISO 9001 (2000).

Published

2004-06-01

How to Cite

بديسي ف. (2004). إدارة الجودة الشاملة بين النظرية والتطبيق. Journal of Human Sciences , 15(1), 93–105. Retrieved from https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/959

Issue

Section

Articles