استجابة لنداء جاك دريدا
الكلمات المفتاحية:
ليبرالي/ أكاديمي، مهني/ تقني، مهمة الجامعة، تنوير، نقاشالملخص
لقد كان تعريف مهمة الجامعة دائمًا تحديًا كبيرا. لأكثر من قرن من الزمان، ظلت الجامعة (البريطانية) تحيد تدريجيا عن مهمة إنتاج وتبليغ نور المعرفة إلى تلك المرتبطة بالمعرفة السطحية. وقد ركز المقال الحالي على هذا الانحراف ونظر في مساره ليؤكد أن خروج النقاش حول تحديد مهمة الجامعة من سماتها الأكاديمية والليبرالية الأصلية إلى المهام التقنية والمهنية الموكلة إليها حديثا هو ما أجبر جاك دريدا بالفعل على توجيه دعوته الرائدة لاستعادة مهمة التنوير التي فشلت الجامعة في إتباعها. إن مشاركة الفلاسفة الاجتماعيين في التعليم العالي أمر مفيد ويجب أن يعيد الهدف الليبرالي للجامعة (في المملكة المتحدة وفي جميع أنحاء العالم) إلى جوهر النقاش.
التنزيلات
المراجع
[1]. Barnett, Ronald. “Reconfiguring the University.” In Higher Education Reformed. ed. Peter Scott. London: Falmer Press, 2000).
[2]. Derrida, Jacques. Eyes of the University: Right to Philosophy 2. 1990, trans. Jan Plug et al. Stanford, (CA: Stanford UP, 2004).
[3]. Frostd, Nick and Richard Taylor. “Patterns of Change in the University: The Impact of ‘Lifelong Learning’ and the ‘World of Work’.” Studies in the Education of Adults, Vol. 33, N° 1, (Apr. 2001), pp. 49-59.
[4]. Gibbons, M. The New Production of Knowledge: The Dynamics of Science and Research in Contemporary Societies. London: Sage, 1994.
[5]. Huxley, Thomas H. Science and Education: Essays. 1899; rpt. Charleston, SC: BiblioBazaar, 2008.
[6]. Kenney-Wallace, Geraldine. “Plato.com. The Role and Impact of Corporate Universities in the Third Millennium.” In Higher Education Reformed. ed. Peter Scott. London: Falmer Press, 2000.
[7]. Kenney-Wallace, Geraldine. “Plato.com. The Role and Impact of Corporate Universities in the Third Millennium,” in Higher Education Reformed, ed. Peter Scott. London: Falmer Press, 2000.
[8]. Leavis, F. R. Education and the University: A Sketch for an ‘English School’. London: Chatto & Windus, 1943.
[9]. Livingstone, Richard. Some Thoughts on University Education. London: CUP, 1948.
[10]. Löwe, Adolf. The Universities in Transformation. London: Sheldon Press, 1940.
[11]. Mill, John S. Inaugural Address: Delivered to the University of St. Andrews, Feb. 1st 1867. 1867, rpt; Charleston, SC: BiblioLife, 2009.
[12]. Minogue, Kenneth. A will to Learn: Being a Student in an Age of Uncertainty. Berkshire: SRHE & Open U, 2007.
[13]. Moberly, Walter. The Crisis in the University. London: SCM Press, 1949.
[14]. Newman, John Henry. On the Scope and Nature of University Education. 1852, rpt; London: Benson Press, 2008.
[15]. Ortega y Gasset, José. Mission of the University. 1930, trans. Howard Lee Nostrand. London: Kegan Paul, Trench, Trubner & Co., 1946.
[16]. Scott, Peter. “A Tale of Three Revolutions? Science, Society and the University.” ed. Higher Education Reformed. London: Falmer Press, 2000.
[17]. Silver, Harold. Higher Education and Opinion-making in Twentieth Century England. London: Woburn Press, 2003.
[18]. Tapper, Ted and Brian Salter. Oxford, Cambridge and the Changing Idea of the University: The Challenge to Donnish Domination. Buckingham: Open UP, 1992.
[19]. Truscot, Bruce. Redbrick University. London: Faber and Faber Ltd, 1943.
[20]. Waterhouse, Roger. “The Distributed University.” In Higher Education Reformed. ed. Peter Scott. London: Falmer Press, 2000.
[21]. Wilson, Alan. “Strategy and Management for University Development.” In Higher Education Reformed. ed. Peter Scott. London: Falmer Press, 2000.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 مجلة العلوم الإنسانية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.