التقويم التربوي :تكنولوجيا ام ايديولوجيا؟

المؤلفون

  • حبيب تيليوين قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران

الملخص

تتناول الدراسة الحالية موضوع التقويم التربوي من حيث كونه محطة بارزة في الفكر التربوي المعاصر ومنتوجا ثقافيا بقدر ما حاول منحى القياس اختزاله وتحويله إلى وسائلية محظة، بقدر ما حاول المنحى التسييري توسيعه، ودراسة أبعاده الايديولوجية وتعقيداته في إطارحركة الأهداف التربوية والبنيوية والسيبرنيتيك والمنظوماتية. سحاول في الدراسة الحالية ومن خلال التوليف بين هذه النماذج التساؤل عن طبيعة البديل الثالث، ومناقشة انعكاسات الخط التطوري للتقويم التربوي وإسقاطه على ما يجري في مؤسساتنا التربوية في الجزئر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

حبيب تيليوين، قسم علم النفس وعلوم التربية جامعة وهران

قسم علم النفس

وعلوم التربية

المراجع

رجب، مصطفى (1995) التقويم التربوي: تطورات واتجاهات مستقبلية، المجلة العربية للتربية، المجلد 15، عدد 2 (ص.8-25)

صيداوي، أحمد (1986) قابلية التعلم، سلسلة الدراسات التربوية ، معهد الإنماء العربي، بيروت

تيغزى، امحمد (1998) الاتجاه الإيديومتري المحكي في إنشاء الاختبارات التقويمية وتأويلها منطقه وعلاقته بالإتجاه السيكومتري، في كتاب الرواسي 1: قراءات في التقويم التربوي، جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي، باتنة ،الجزائر، ط2 (ص. 117- 127)

تيلوين، حبيب (1994) المدرسة الجزائرية بين البيداغوجيا الحديثة والبيداغوجيا التقليدية، في كتاب الرواسي الثالث: قراءات في طرائق التدريس، جمعية الإصلاح الاجتماعي والتربوي، باتنة، الجزائر (ص.187-233)

Abernot Y. (1996), "Les méthodes d’évaluation scolaire", Dunod, Paris, 2ème Ed.

Barbier J-M. (1994), "L’évaluation en formation", PUF, Paris , 3ème Ed.

Bloom, B. (1971), "Apprendre à maîtriser", Payot Lausanne.

Bonniol J-J. & Vial M. (1997), "Les modèles de l’évaluation :Textes fondateurs avec commentaires", De Boeck Université, Paris-Bruxelles

Cardinet J. (1999), "L’évaluation des connaissances", CD-Universalis.

Chaduc M-T. et al (1999-2000), "Les grandes notions de pédagogie", Bordas-Paris.

Hadji C. (1995), "L’évaluation, règles du jeu : des intentions aux outils", ESF Editeur.

Filloux J. (1981), "Du contrat pédagogique, le discours inconscient de l’école", Dunod, Bordas, Paris.

Legendre R., "Dictionnaire actuel de l’éducation", Larousse, Paris.

Muccielli A. (1999), "Théorie systémique des communications", Armand-Colin, Paris.

Perrenoud P. (1995), "Des différences culturelles aux inégalités scolaires: l’évaluation et la norme dans un enseignement différencié", In Allal, L. et al (dir.) "L’évaluation formative dans un enseignement différencié", Peter Lang, S.A, pp. 25- 65.

Reuchlin R., "La docimologie", CD-Universalis.

Hadji C. (1996), "Les incertitudes de l’évaluation", In Avanzini, G. (dir), "La pédagogie aujourd'hui", Dunod-Paris.

التنزيلات

منشور

2003-06-01

كيفية الاقتباس

تيليوين ح. (2003). التقويم التربوي :تكنولوجيا ام ايديولوجيا؟. مجلة العلوم الإنسانية, 14(1), 67–90. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1001

إصدار

القسم

Articles