الثقافة والثقافة الفرعية -تحليل في المحتوى والخصائص النموذجية

المؤلفون

  • اسماعيل بن السعدي قسم علم الاجتماع جامعة منتوري قسنطينة

الملخص

إن

 

 

Résumé

L’objet de ce texte est la discussion et l’analyse des principaux  thèmes débattus dans le champ des idées en général:  la culture, la subculture et ses caractéristiques et cela en traitant le concept de culture en tant que  système de vie  englobant  les côtés matériels et  immatériels dans la  vie des sociétés, ensuite,  la  culture  spécifique ou  subculture et ses caractéristiques typiques distinctives  entre sociétés développées et  sociétés traditionnelles. Ceci confirme un point de vue particulier qu’est la nécessité de s’intéresser aux subcultures en tant  que produits sociaux.

 

يتعرض هذا الموضوع لمناقشة أهم الموضوعات الأكثر جدلا في الساحة الفكرية عموما، وهي الثقافة والثقافة الفرعية وما يرتبط بها من خصائص، وذلك من خلال التطرق إلى مفهوم الثقافة كأسلوب  حياة، وما يشمله من جوانب مادية  ولا مادية في حياة المجتمعات، ثم الثقافة الخاصة أو الثقافة الفرعية وخصائصها النموذجية المميزة بين المجتمعات المتقدمة والمجتمعات "البسيطة"، وكل ذلك يمثل وجهة نظر خاصة في ضرورة الاهتمام بالثقافات الفرعية باعتبارها نتاجا للمجموعات البشرية وأسلوبها في الحياة.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

اسماعيل بن السعدي، قسم علم الاجتماع جامعة منتوري قسنطينة

قسم علم الاجتماع

 

المراجع

احمد أبوزيد - محاضرات في الأنثرولوجيا الثقافية - دار النهضة العربية بيروت – لبنان 1978، ص 44.

-2سامية حسن الساعاتي-الثقافة والشخصية- دار النهضة العربية- بيروت 1983، ص 27.

-3المرجع نفسه، ص ص 33-34.

-4محمد أحمد بيومي- المجتمع والثقافة والشخصية-دار المعرفة الجامعية - الإسكندرية مصـر 1986، ص 75.

-5عبد الرزاق حلبي- دراسات في المجتمع والثقافة والشخصية-دار المعرفة الجامعية، لا.ت.ن ص 66.

-6سامية حسن الساعي، المرجع السابق ص 34.

-7المرجع نفسه، ص 37.

-8قباري محمد اسماعيل- علم الاجتماع الثقافي ومشكلات الشخصية في البناء الاجتماعي- منشأة والمعارف –الإسكندرية مصر 1982، ص 17.

-9سامية حسن الساعي، المرجع السابق ص 30.

-10احمد بوكوس-الثقافة الشعبية والثقافة الوطنية- مجلة الجامعة بأغادير، المغرب 1988، ص 204

-11محمد الجواهري وآخرون- دراسات في التغير الاجتماعي-دار المعرفة الجامعية- ص 231.

-12محمد أحمد بيومي- المجتمع والثقافة والشخصية- المرجع السابق، ص 84.

-13قباري محمد اسماعيل- علم الاجتماع الثقافي المرجع السابق، ص15.

-14عبد الرزاق حلبي-المرجع السابق، ص 97.

-15المرجع نفسه، ص 96.

-16أحمد الخشاب-دار المعارف- مصر 1970، ص ص 69-70.

-17أحمد أبوزيد- محاضرات في الأنثرولوجيا الثقافية-دار النهضة العربية- بيروت لبنـان 1978، ص 47.

-18محمد أحمد بيومي- المرجع السابق، ص 72.

-19سامية حسن الساعي، المرجع السابق ص 94.

-20رالف لينتون- الأنثرولوجيا وأزمة العالم الثالث-ترجمة عبد المالك الناشف- المكتبة العصرية- بيروت-لبنان 1967، ص 196.

-21أحمد الخشاب المرجع السابق ص ص 48-49.

-22أحمد أبوزيد ، المرجع السابق، ص 15.

-23محمد حسن غامري- ثقافة الفقر- دراسة في أنثرولوجيا التنمية الحضرية- المركز العربي للنشر والتوزيع- الإسكندرية 1980، ص 187.

-24أحمد الخشاب المرجع السابق ص 59.

-25محمد الجوهري وآخرون- المرجع السابق، ص 346.

-26المرجع نفسه، ص ص 318-319.

-27احمد النكلاوي- علم الاجتماع وقضايا التخلف - دراسة تحليلية برؤية ماكروسكوبية - دار الثقافة العربية- القاهرة- مصر 1988، ص 245.

-28احمد بوكوس- المرجع السابق، ص ص 48-49.

-29عبد القادر القصير- أحياء الصفيح- دارسة ميدانية في علم الاجتماع الحضري- درا النهضة العربية- بيروت-لبنان 1993، ص 25.

-30محمود الكردي- النمو الحضري- دراسة لظاهرة الاستقطاب الحضري- دار المعارف- مصر 1980، ص 167.

-31محمد حسوس- ملاحظات حول مكانة الثقافة الشعبية- مجلة الجامعة الصيفية بأكادير- المغرب – 1988، ص 43.

-32محمد احمد أيوبي – المرجع السابق، ص ص 94-95.

-33قباري محمد اسماعيل-أصول علم الاجتماع ومصادره- الهيئة المصرية العامة للكتاب- الإسكندرية- مصر 1978، ص ص 262-263.

-34المرجع في مصطلحات العلوم الاجتماعية – تأليف مجموعة من أساتذة علم الاجتماع – درا .261المعرفة الجامعية – الإسكندرية - مصر لا .ت .ن، ص

التنزيلات

منشور

2002-12-01

كيفية الاقتباس

بن السعدي ا. (2002). الثقافة والثقافة الفرعية -تحليل في المحتوى والخصائص النموذجية. مجلة العلوم الإنسانية, 13(2), 79–86. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1026

إصدار

القسم

Articles

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين