العقلانية الإدارية و التفاعل بين المؤسسة و المستهلك

المؤلفون

  • شوية سيف الإسلام قسم علم الاجتماع جامعة باجي مختار عنابة

الملخص

يعتبر هذا المقال محاولة لكشف أهمية العقلانية الإدارية في المؤسسة انطلاقاً من مصادرة أن المؤسسة الاقتصادية في ضل اقتصاد السوق تهدف بالدرجة الأولى إلى الربح إلاّ أن المسّير عند وضعه لاستراتيجية المؤسسة يجب أن يحاول إرضاء المستهلك وهذا لايتم إلاّ بتطبيق أسلوب عقلاني يأخذ في الحسبان الأبعاد الاجتماعية، النفسية والثقافية للمستهلكين خاصة والمحيط عامة. فالاتجاهات الحديثة للتنظيم والتسيير كشفت أهمية هذه الجوانب وحاولت تدارك بعض الأخطاء التي آمن بها رواد الفكر التنظيمي التقليدي. وهكذا فإن العقلانية الحديثة تبني مبادئها على أساس الفهم الشامل للإنسان وإدراك محيطه الثقافي و الاجتماعي، كل ذلك يساهم في خلق نوع من التفاعل الإيجابي بين المؤسسة والمستهلك.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

شوية سيف الإسلام، قسم علم الاجتماع جامعة باجي مختار عنابة

قسم علم الاجتماع

عنابة

المراجع

عائشة مصطفى المنياوي سلوك المستهلك، مكتبة عين شمس، القاهرة 1998 ص 129.

المرجع نفسه، ص ص 129 - 130.

المرجع نفسه، ص 125.

محمد فريد الصحن، التسويق، الدار الجامعية، الإسكندرية، 1998، ص ص 16 - 20.

كامل بكرى وآخرون، علم الاقتصاد، الدار الجامعية، بيروت 1989، ص ص 31 - 32.

محمد جوهري وآخرون، دراسة علم الاجتماع، دار المعارف، القاهرة 1975، ص 206.

أحمد عادل راشد، الإعلان، دار النهضة العربية بيروت 1981 ص ص 90 - 91.

نفس المرجع، ص ص 87 - 88 .

دريـة السيد حافـظ، علـم الاجتماع الاقتصادي، دار المعرفـة الجامعيـة، الإسكندريـة 1997، ص ص 232 - 238.

نفس المرجع، ص ص 239 - 240 .

عبد العزيز الشرابي، المؤسسة العمومية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة قسنطينة، عدد 4 ،1993 ص ص 17 – 21.

Ministère de la restructuration industielle et de la participation : Redressement de l’économie nationale et politique, OPU, Alger, 1994, p. 8.

الجريدة الرسمية، مرسوم تنفيذي رقم 90 - 39 مؤرخ في 3 رجب 1410 المواقف لـ 30 يناير 1990 يتعلق برقابة الجودة الباب الأول المادة (02).

المرجع نفسه، المادة (02).

الجريدة الرسمية، قانون يتعلق بالقواعد العامة لحماية المستهلك الصادرة بتاريخ 07 فبراير سنة 1989، المادة (02).

المرجع نفسه، المادة (3).

التنزيلات

منشور

2001-12-01

كيفية الاقتباس

سيف الإسلام ش. (2001). العقلانية الإدارية و التفاعل بين المؤسسة و المستهلك. مجلة العلوم الإنسانية, 12(2), 29–41. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1083

إصدار

القسم

Articles