جدلية النقض والإثبات في المقدمة الطللية عند أبي نواس
الملخص
يسعى هذا البحث إلى الوقوف، ما أمكن، على أهم الدوافع التي غدا أبو نواس في ضوئها مجددا في الشعر، وهي دوافع متصلة بشخصيته وحياته ونسبه كما جاءت به مصادر الأدب، مع الإشارة إلى الاضطراب والتحريف اللذين خالطا سيرة أبي نواس في بعض المؤلفات التي جاء بها المستشرقون، ومن نقل عنهم من المؤلفين المحدثين. ثم يتقدم خطوة أوسع في أبعاد قضية التجديد في شعر أبي نواس في الخمرة والهجاء والمدح، ذلك أن أبا نواس نبذ الطلل في أهاجيه وخمرياته وأقامه في مدائحه، ومن أجل ذلك تحدثنا عن جانبي النقض والإثبات في المقدمة الطللية عندهالتنزيلات
المراجع
- الأصفهاني، أبو الفرج ( الأغاني) ط مصورة عن ط دار الكتب المصرية: 2460.
- عطوان، حسين ( مقدمة القصيدة في العصر العباسي الأول) ط دار المصارف بمصر 1974 ص99.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس) في ذيل كتاب الأغاني ط دار الفكر بيروت ص17. جمش: من التجميش وهو المغازلة بقرص ولعب.
- أبو هفان (أخبار أبي نواس) تح: عبد الستار أحمد فراج، ط مكتبة مصر ص71.
- المصدر نفسه.
- ابن قتيبة (الشعر والشعراء) ط ليدن: 511.
- المصدر نفسه.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس) ص25.
- أبو هفان (أخبار أبي نواس) ص25.
- هدارة، محمد مصطفى (اتجاهات الشعراء في القرن الثاني للهجرة) ص22.
- المرجع نفسه.
- نيكلسون (تاريخ الأدب العباسي) ترجمة صفاء خلوصي مطبعة المعارف بغداد 1971م. ص:8.
- أنظر مثلا أبو نواس بين العبث والاغتراب والتمرد لأحلام الزعيم، ط دار العودة 1981. ص16.
- انظر أبو نواس في تاريخه وشعره ومباذله وعبثه ومجونه ص19.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس)ص10.
- ابن قتيبة (الشعر والشعراء):2/796.
- ابن المعتز (طبقات الشعراء) تح عبد الستار أحمد فراج ط المعارف بمصر: 193.
- ابن جني (تفسير أرجوزة أبي نواس في تقريظ الفضل بن الربيع) تح محمد الأثري، مطبوعات مجمع اللغة العربية بدمشق ص:8.
- بروكلمان (تاريخ الأدب العربي) ترجمة عبد الحليم النجار ط دار المعارف 2/24.
- ابن المعتز (طبقات الشعراء) ص192.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس) ص10.
- زيدان، جرجي (تاريخ آداب اللغة العربية) منشورات دار الحياة بيروت 1983م، ص367.
- ابن منظور (أخي - أبي النواس) ص13.
- فروخ، عمر (تاريخ الأدب العربي) ط4 دار العلم للملايين 1981 ص:2/158.
- الزيات: أحمد حسن (تاريخ الأدب العربي) منشورات دار الحكمة ص255.
- دائرة المعارف الإسلامية ترجمة أحمد الشنتناوي وإبراهيم خورشيد وعبد الحميد يونس مجلد 11 ص 412.
- ابن منظور ( أخبار أبي نواس) ص34.
- المصدر نفسه ص29.
- المصدر نفسه ص38.
- أبو نواس (ديوانه) تح أحمد عبد المجيد الغزالي ط دار الكتاب العربي ص 557.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس) ص38.
- ابن منظور(أخبار أبي نواس) ص30.
- المصدر نفسه ص31.
- ضيف شوقي (العصر العباسي) ط دار المعارف ص220.
- ابن منظور (أخبار أبي نواس) ص36.
- المصدر نفسه.
- المصدر نفسه.
- المصدر نفسه.
- المصدر نفسه.
- أبو نواس (ديوانه) تح أحمد عبد المجيد الغزالي، ط1 دار الكتاب العربي بيروت 1984م ص11.
- أبو نواس (ديوانه) ص65.
- أبو نواس (ديوانه) ص97.
- أبو نواس (ديوانه) ص110.
- أبو نواس (ديوانه) ص119.
- أبو نواس (ديوانه) ص168.
- أبو نواس (ديوانه) ص172.
- أبو نواس (ديوانه) ص189.
- أبو نواس (ديوانه) ص673.
- أبو نواس (ديوانه) ص678.
- أبو نواس (ديوانه) ص681.
- أبو نواس (ديوانه) ص460.
- أبو نواس (ديوانه) ص193.
- أبو نواس (ديوانه) ص146.
- أبو نواس (ديوانه) ص196.
- أبو نواس (ديوانه) ص38. الزقاق: أوعية الخمر، أضغاث: جمع ضغث والضغث القبضة منه. ساباط: مدينة فارسية. البسابس: المقفرة.