طرائق تعليم النحو العربي بين القديم والحديث
الملخص
لا غرو أنّ المشتغل في الحقل التعليمي بأطواره المختلفة لا سيما العالي منها يلمس ذلك النفور الكبير لطلبتنا من تعلّم مادّة النحو العربي بشقيها القواعد والصرف، هذا العزوف عادة ما يستدعي البحث من طرف المختصين عن أسبابه ودواعيه التي تبقى محلّ خلاف بينهم، وإن كان إجماعهم واقعا حول سبب بارز من هذه الأسباب ألا وهو شكلانية الدّراسة القديمة وإغفال أصحابها لعنصر المعنى الذي لو أقحم ـ حسب اعتقادهم ـ لاكتمل الدّرس النحوي ولتوافرت مادّته على عنصر التشويق الذي يجعل طلبة العلم يقبلون على موضوعاتها وينهلون من معينها الذي لا ينضب.
إذا كانت ميزة الدّرس النحوي القديم هي الشكلانية الجافّة والمعيارية البحتة والتى تبقى من أهم أسباب عزوف طلبة العلم لاسيما الجامعيين منهم عن تعلّم المادّة النحوية؛ فما هي البدائل المقدّمة من طرف اللّسانين الجدد في ميدان تعليمية المادّة النحوية وما مدى تلاؤمها وطبيعة اللّغة العربية خصوصا وأنّ معظم هذه البدائل قد اقترضت من لغات أخرى ؟
التنزيلات
المراجع
- الحلقة المفقودة في تاريخ النحو العربي: عبد العال سالم مكرّم، ص16، ط2، 1993، مؤسسة الرّسالة، بيروت، لبنان.
- الفكر اللّغوي بين اليونان والعرب: كيس قرستيغ ترجمة وتعليق: محي الدين محسب، ص129، دط، 2001، دار الهدى، القاهرة، مصر.
- كتاب الرّد على النحاة: ابن مضاء القرطبي، تحقيق: شوقي ضيف، ص76،ط3، دت، دار المعارف، مصر.
- مشكلة العامل النحوي ونظرية الاقتضاء: فخر الدين قباوة، ص26، ط1، 2003، دار الفكر، دمشق، سوريا.
- ينظر فهارس المغني اللّبيب عن كتب الأعاريب: ابن هشام الأنصاري، تحقيق: محمّد محي الدين عبد الحميد1/369، 2/809، ط1، 1999، المكتبة العصرية، صيدا، بيروت.
- ينظر مثلا منهج أبي حيّان الأندلسي في كتابية: ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق: رجب عثمان محمّد ورمضان عبد التواب، ط1، 1995، مكتبة الخانجي، القاهرة، مصر. وكتاب: تذكرة النحاة، تحقيق: عفيف عبد الرحمان، ط1، 1986م، مؤسسة الرّسالة، بيروت، لبنان.
- ينظر فهارس كتاب سيبويه، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون 5/208، ط1، دت، دار الجيل، بيروت، لبنان.
- ينظر الأشباه والنظائر في النحو: جلال الّين السيوطي، تحقيق: عبد العال سالم مكرّم، ط3، 2003م، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
-A.Dauza. La philosophie du language:199-2009
نقلا عن كتاب القياس في النحو مع تحقيق باب الشاذ من المسائل العسكريات لأبي علي الفارسي: منى إلياس، ص116، ط1، 1985، دار الفكر، دمشق، سورية.
- المصطلح النحوي وتفكير النحاة العرب: توفيق قريرة، ص81، ط1، 2003، كلية الآداب ـ منوية ـ دار محمد علي، تونس.
- اللّغة بين المعيارية والوصفية: تمّام حسّان، ص25، 26، عالم الكتب، القاهرة، مصر.
- ينظر الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والكوفيين: أبو البركات الأنباري ومعه كتاب الانتصاف من الإنصاف: محمد محي الدين عبد الحميد، دط، 1997م، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.
هناك مائة وعشرون مسألة خلافية بين المدرستين نشأت نتيجة اختلافهم في المصدر الثالث من مصادر الاحتجاج.
- المزهر في علوم اللّغة وأنواعها: جلال الدين السيوطي، تحقيق: محمد أحمد جاد المولى وزميليه، 1/184- 185، ط3، دت، دار التراث، القاهرة.
- النظرية اللّغوية في التراث العربي: محمّد عبد العزيز عبد الدايم، ص73-75، ط1، 2006م، دار السلام، القاهرة، مصر.
- اللغة العربية معناها ومبناها:تمّام حسّان ص9، دط، 2001، دار الثقافة، الدّار البيضاء، المغرب.
- ينظر هذا الشاهد وغيره في كتاب الجملة العربية والمعنى: فاضل صالح السامرائي، ص38، ط1، 2000م، دار ابن حزم، بيروت، لبنان.
- معاني النحو: فاضل صالح السامرائي 1/8 ، ط2، 2003، شركة العاتك لصناعة الكتاب، القاهرة، مصر.
- القاعدة النحوية تحليل ونقد: محمود حسن الجاسم، ص104، ط1، 2007م، دار الفكر، سورية.
- علم اللغة التطبيقي وتعليم اللّغة: عبده الراجحي، ص106، دط، 1998م، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر.
- صعوبات التعلّم في اللّغة العربية: محمد عبد المطلب جاد، ص67، ط1، 2003م، دار الفكر، عمّان، الأردن.
- ينظر المرجع نفسه ص67، ومقالات لغوية: صالح بلعيد، ص239، ط1، 2004، دار هومة، الجزائر.
- المرجع نفسه ص232
- المرجع نفسه ص232
- ينظر دراسة الأستاذ فخر الدين قباوة الموسومة بـ التحليل النحوي أصوله وأدلّته - التي لم تبتعد كثيرا عمّا قرّره قدماء النحاة لكنّها أثلرت الدّراسة النحوية وأمدتها بروح جديدة بيّنت قيمة القاعدة النحوية في توضيح المعنى واكتساب اللّغة.
- النظرية اللغوية في التراث العربي: محمد عبد العزيز عبد الدايم ص49
- البداية المجهولة لتجديد الدّرس النحوي في العصر الحديث: سامي سليمان أحمد، ص19، ط1، 2004م، مكتبة الثقافة الدينية، مصر.
- الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللّغة العربية النظرية الألسنية: ميشال زكريا، 32، دط، 1986م، بيروت، لبنان.
- بحوث ندوة ظاهرة الضعف اللّغوي في المرحلة الجامعية: تقويم كتاب النحو للمستوى الرابع الابتدائي : صلاح الدين صالح حسنين، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 2/84، ط1، 1997م، كلية اللغة العربية،الرياض، السعودية.
- القاموس الموسوعي الجديد لعلوم اللّسان: أوزوالد ديكرو وجان ماري سشايفر، ترجمة: منذر العياشي، ص74، ط2، 2007م، المركز الثقافي العربي، الدّار البيضاء، المغرب.