النظام المقطعي وهمزة الوصل في العربية

المؤلفون

  • محمد رباع جامعة النجاح

الملخص

عنيت هذه الدراسة بوصف النظام المقطعي في اللغة العربية، فاختبرت الأشكال الممكنة له، محاولة تحديد سمات التتابعات الصوتيّة في بعض المقاطع التي تبدو شاذة.

            ثم تناولت قيمة همزة الوصل في هذا النظام، وما يرتبط بها من أوهام في النطق والمصطلح والكتابة، فاعتبرت نطق الأسماء المبدوءة بهمزة وصل عند دخول "أل" التعريف عليها، فالفته قابعا في القياس الخاطئ، متجاهلا قيمة الأصوات ووظائفها، ثم عاينت مصطلح " حركة التخلّص من التقاء الساكنين " فوجدته افتراضا محضا، غير متنبه إلى علاقة هذه الحركة بهمزة الوصل

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد رباع، جامعة النجاح

اللغة العربة

المراجع

- انظر: عصام أبو سليم: البنية المقطعية في اللغة العربية: 48 - 49، وإبراهيم أنيس: الأصوات اللغوية: 164، 166 وما لمبرج: علم الأصوات: 166.

- تغريد السيد عنبر: الفعل الماضي مسندا إلى ضمائر الرفع المتصلة: 62.

- هنري فليش: العربية الفصحى: 44 - 45.

- لم يسق الباحث في دراسته كلّها أي مثال لهذه الكلمات التي تتكون من تسعة مقاطع أو عشرة، وهذا يقود إلى استحضار مقولة إبراهيم أنيس [المرجع السابق: 162] إذ يقول: (والكلمة العربية مهما اتصل بها من لواحق (suffixes) أو سوابق (prefixes) لا تزيد عدد مقاطعها على سبعة، ففي كلّ من المثالين "فسيكفيكهمو" أو "أنلزمكموها" مجموعة مكوّنة من سبعة مقاطع، على أنّ هذا النوع نادرا في اللغة العربية "[وانظر: أحمد مختار عمر: دراسة الصوت اللغوي: 260].

- عصام أبو سليم: المرجع السابق: 50 - 51.

- عبد العزيز حليلي: البنية المقطعية العربية: 50.

- نفسه: 50، والنص مقتبس عن ابن يعيش: شرح المفصل، 9: 68.

- نفسه: (35). و (كذا*) ذكر العدد مع "أبنية ظنها جمع "بنية"، وإنما هي جمع" بناء، فحق العدد أن يؤنث، فبنية تجمع على "بني"... ثم تردد وأعاد على هذا الجمع "اثنان" مرة، و"اثنتان" مرة أخرى، ثم همزهما وهما بلا همزة، ثم وصف المثنى بمفرد، بل أنث وصف المذكر.

- لسان العرب: شمم، وقال ابن جنيّ معقبا على الشاهد المذكور موضحا المقصود بالإشمام: "ومعلوم أنّ هذا الإشمام إنّما هو للعين لا للآذن، وليست هناك حركة البتة، ولو كانت فيه حركة لكسرت الوزن ... "[الخصائص، 1: 73].

- ابن يعيش: شرح المفصل: 9: 67.

- نفسه: 9: 68.

- ابن مجاهد: كتاب السبعة في القراءات: 541.

- نفسه: 401، المتن والحاشية.

- نفسه: 118 - 119.

- انظر: أحمد مكي الأنصاري: سيبويه والقراءات: 59.

- الفراء: معاني القرآن، 1: 18.

- انظر: أحمد مكّي الأنصاري: المرجع السابق: 53 - 54.

- انظر مثلا: أحمد مختار عمر: المرجع السابق: 256، وتغريد السيد عنبر: المرجع السابق:62.

- سعد مصلوح: دراسة السمع والكلام: 275 - 276. وانظر: بسام بركة: علم الأصوات العام: 146.

- انظر: ابراهيم أنيس: المرجع السابق: 163، وعبد الصبور شاهين: المنهج الصوتي للبنية العربية: 38 - 40.

- أنظر: تمام حسان: مناهج البحث في اللغة: 173 .

- انظر: عبد العزيز حليلي: المرجع السابق: 46 - 48 ، وبسام بركة: المرجع السابق 143، وأحمد مختار عمر: المرجع السابق: 256.

- تمثل همزة الوصل في الكتابة الصوتية بحركة فقط.

- ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 123، وقوله بحذف الواو والياء والألف مبني على اعتقاد القدماء بوجود حركة سابقة على هذه الحركات، كلّ واحدة من جنسها، والصواب آنها قصرت حسب.

- أنظر: ابن جني: الخصاص،1: 93، ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 143.

- أنظر: سيبويه: الكتاب، 4: 150، والمبرد: المقتضب، 1: 85، 235 و2: 90 . 91.

- انظر: ابن جني: الخصائص، 1: 93.

- ابن جني: سر صناعة الإعراب، 1: 61.

- أنظر وصفّا لهذه الأصوات: كمال بشر: علم اللغة العام، الأصوات: 106، وسعد مصلوح: المرجع السابق: 204- 211.

- ابن جني: سر صناعة الإعراب، 1: 61.

- المبرد: المرجع السابق، 2: 92، وأنظر منه: 1: 80، 2: 87، وسيبويه، 4: 146، 150، وابن يعيش: المرجع السابق، 9: 125، - 136.

- انظر: المبرّد: المرجع السابق، 2: 87.

- انظر الفرّاء: المرجع السابق، 2: 354.

- انظر:المبرّد: المرجع السابق، 1: 253 - 254.

- ابن مجاهد: المرجع السابق، 615.

- المبرّد: المرجع السابق، 1: 80.

- المبرّد: المرجع السابق، 2: 87.

- ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 137.

- انظر: أبن يعيش: المرجع السابق، 9: 125.

- انظر: سيبويه، 4: 126، 152، وابن يعيش: المرجع السابق، 9: 35، 125، 127 والسيوطي: الأشباه والنظائر، 3: 137.

- انظر ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 136 - 137، والسيوطي: المرجع السابق، 3: 309.

- انظر ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 137.

- ابن مجاهد: المرجع السابق: 109.

- نفسه: 110.

- أنظر سيبويه، 4: 154 - 155، وابن يعيش: المرجع السابق، 9: 124، والمقصود بالشذوذ الخروج على النظائر حسب، أي شذوذ في القياس واطّراد في الاستعمال.

- انظر سيبويه، 4: 154، وابن يعيش: المرجع السابق، 9: 124، 131.

- انظر ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 125، 131.

- ابن مجاهد: المرجع السابق: 174- 175، وانظر: ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 127.

- انظر: سيبويه، 4: 152، و ابن يعيش: المرجع السابق، 9، 35، 127.

- انظر: ابن يعيش: المرجع السابق، 9: 137.

- سيبويه، 4: 145 - 146.

- المبرّد: المرج السابق، 2: 92.

- ابن عقيل: شرح ابن عقيل، 1: 177.

- محمد محي الدين عبد الحميد: منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل[مع شرح ابن عقيل]، 2: 597.

- بل وفي الدراسات الصوتية المختصّة كذلك، انظر مثلا: عبد الصبور شاهين: المرجع السابق: 69، وما بعدها، وتغريد السيد عنبر: المرجع السابق: 70.

ثبت المراجع

- ابراهيم انيس: الأصوات اللغوية، مكتبة الأنجلو المصّرية، الطبعة الخامسة - 1979.

- أحمد مختارعمر: دراسة الصوت اللغوي، عالم الكتب، الطبعة الثالثة - 1985.

- أحمد مكي الأنصاري: سيبويه و القراءات دراسة تحليليّة معياريّة، دار المعارف بمصر، 1972.

- برتنيل مالمبرج: علم الأصوات، تعريب ودارسة عبد الصبور شاهين، مكتبة الشباب.

- بسام بركة: علم الأصوات العام، أصوات اللغة العربيّة، مركز الإنماء القومي -بيروت - 1988.

- تغريد السيد عنبر: الفعل الماضي مسندا إلى ضمائر الرفع المتّصلة، المجلة العربية للدراسات اللغوية المجلد الرابع العدد الأول - 1985.

- تمام حسّان: مناهج البحث في اللغة، الهيئة المصّرية العامّة للكتاب - 1956.

- ابن جني: الخصائص، تحقيق محمد على النجار، دار الكتاب العربـي، بيروت سرّ صناعة الإعراب، تحقيق حسن هنداوي، دار القلم - دمشق، الطبعة الأولى- 1985.

- سعد مصلوح: دراسة السمع والكلام، عالم الكتب، 1980.

- سيبويه: الكتاب، تحقيق وشرح عبد السلام هارون، عالم الكتب - بيروت.

- السيوطي: الأشباه والنظائر، تحقيق عبد العال سالم مكرم، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى ـ 1985.

- عبد الصبور شاهين: المنهج الصوتي للبنية العربية، رؤية جديدة في الصرف العربي، مؤسسة الرسالة، 1980.

- عبد العزيز حليلي: البنية المقطعيّة العربيّة، المجلة العربيّة للدرسات اللغويّة - المجلد الرابع، العد الاول - 1985.

- عصام أبو سليم: البنية المقطعيّة في اللغة العربيّة، مجلد مجمع اللغة العربية الأردني السنة الحادية عشرة العدد (33) - 1987.

- ابن عقيل: شرح ابن عقيل: تحقيق محمد محي الدين عبد الحميد، دار العلوم الحديثة- بيروت، الطبعة الرابعة عشرة - 1964.

- الفرّاء: معاني القرآن - عالم الكتب، الطبعة الثالثة - 1983.

- كمال بشر: علم اللغة العامّ، الأصوات، دار المعارف، الطبعة السابعة - 1980.

- المبرّد: المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، عالم الكتب - بيروت.

- ابن مجاهد: كتاب السبعة في القراءات، تحقيق شوقي ضيف، دار المعارف، الطبعة الثانية - 1980.

- محمد محي الدين عبد الحميد: منحة الجليل بتحقيق شرح ابن عقيل [ضمن شرح ابن عقيل السابق].

- ابن منظور: لسان العرب.

- هنري فليش: العربيّة الفصحى، نحو بناء لغويّ جديد، تعريب وتحقيق عبد الصبور شاهين، المطبعة الكاثوليكيّة - بيروت، الطبعة الاولى - 1966.

التنزيلات

منشور

2000-06-01

كيفية الاقتباس

رباع م. (2000). النظام المقطعي وهمزة الوصل في العربية. مجلة العلوم الإنسانية, 11(1), 159–181. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1170

إصدار

القسم

Articles