النزعـة الاجتماعية في فلسفـة جون ديوي التربويـة

المؤلفون

  • محمد جديدي معهد العلوم الإجتماعية قسم الفلسفة جامعة منتوري

الملخص

يسعى هذا المقال إلى إبراز الطابع الاجتماعي الذي يميز فلسفة جون ديوي لهذا السبب ارتأيت اختيار التربية نموذجا فعليا يظهر فيه  ديوي ارتباط أفكاره الفلسفية بالواقع الاجتماعي، و ذلك من خلال عناصر ثلاثة، هي:

- التربية في البيئة الاجتماعية

- التربية مؤسسة اجتماعية

- التربية و التمرس الاجتماعي.

إن الغرض من هذا المقال هو التأكيد على و ظيفة الفلسفة في المجتمع، حسب وجهة نظر" جون ديوي" و التي ليست شيئا أخر سوى إرشاد الناس و مساعدتهم في التغلب على المشاكل و الصعوبات التي يجابهونها.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

محمد جديدي، معهد العلوم الإجتماعية قسم الفلسفة جامعة منتوري

معهد العلوم الإجتماعية

قسم الفلسفة

المراجع

- John Childs: The Educational philosophy of John Dewey, In P.A. Schilpp: The philosophy of John Dewey, Tudor Publishing company, New-York, U.S.A, 2 nd edition, 1951, P.435.

- جون ديوي: الديمقراطية والتربية، ترجمة: متى عفراوي وزكريا ميخائيل، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1964م، ص.10.

- المصدر نفسه، ص.11.

- المصدر نفسه، ص.11.

- المصدر نفسه، ص.4.

- جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ترجمة: أحمد حسن الرحيم، دار مكتبة الحياة للطباعة والنشر، بيروت، لبنان، د.ت، ص.68.

- المصدر نفسه، ص.37.

- جون ديوي: التربية في العصر الحديث، ج1، ترجمة: عبد العزيز عبد المجيد ومحمد حسين المخزني، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة 1949م، ص.20.

- جون ديوي: مدارس المستقبل، ترجمة: عبد الفتاح المنياوي، مكتبــة النهضة المصرية، القاهرة، 1962م، ص.320.

- جون ديوي: المبادئ الأخلاقية في التربية، ترجمة: عبد الفتاح السيد هلال الدارالمصرية للتأليف والترجمة، القاهرة، 1966م، ص.30.

- جون ديوي: التربية في العصر الحديث، ج1، ص.20.

- جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ص.108.

-هـ.ب. فان وسب: الحكماء السبعة، ترجمة: يوسف الخال وأنيس فاخوري، دار مجلة الشعر، المكتبة العصرية، صيدا- بيروت، لبنان ط1،1963م، ص.241.

-جون ديوي: الفردية قديما وحديثا، ترجمة: خيري حماد، منشورات دار مكتبة الحياة، بيروت، لبنان، مؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، بيروت- نيويورك، 1979م، ص.119.

- جون ديوي: مدارس المستقبل، ص.122.

- جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ص ص.117-118.

- يعبّر ديوي عن إشادته بـ"فروبل" قائلا: ((ولعل تقدير "فروبل" لأهمية الاستعدادات الأصلية لأطفال واهتمامه بها وعطفه عليها وتأثيره في حمل الناس على دراستها كانت بمفردها أعظم قوة في تاريخ نظريات التربية الحديثة أدت إلى انتشار فكرة النمو والاعتراف بها)).

- جون ديوي: الديمقراطية والتربية، ص.60.

-المصدر نفسه، ص ص.112-113.

- جون ديوي: مدارس المستقبل، ص.120.

-المصدر نفسه، ص.73.

-جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ص.99.

-جون ديوي: المبادئ الأخلاقية في التربية، ص.113.

- زكي نجيب محمود: حياة الفكر في العالم الجديد، دار الشروق، بيروت، القاهرة ط2، 1982م، ص.170.

-جون ديوي: مدارس المستقبل، ص.69.

-جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ص.112.

-جون ديوي: تجديد في الفلسفة، ترجمة: أمين مرسي قنديل، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1955م، ص.301.

-هـ.ب. فان وسب: الحكماء السبعة، ص.244.

-سعيد إسماعيل علي: فلسفات تربوية معاصرة، عالم المعرفة، سلسلة كتب ثقافية شهريـــة، يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويت، العدد .198، يونيو، حزيران، 1995م ص.105.

-المرجع نفسه، ص.106.

-المرجع نفسه، ص ص.115-116.

-جون ديوي: الديمقراطية والتربية، ص ص.157-158.

- المصدر نفسه، ص.210.

- جون ديوي: مدارس المستقبل، ص.151.

-المصدر نفسه، ص.266.

-المصدر نفسه، ص.206.

-جون ديوي: المدرسة والمجتمع، ص.44.

- John Childs: The Educational Philosophy of John Dewey, In P. A. Schilpp The Philosophy of John Dewey, PP.435-439.

التنزيلات

منشور

1999-06-01

كيفية الاقتباس

جديدي م. (1999). النزعـة الاجتماعية في فلسفـة جون ديوي التربويـة. مجلة العلوم الإنسانية, 10(1), 229–238. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1219

إصدار

القسم

Articles