واقع البحث العلمي في الوطن العربي في ظل الفجوة المعرفية العالمية
الملخص
تزايدت النداءات خلال السنوات الأخيرة بضرورة الاهتمام بالتعليم وجودته في جميع مراحله، باعتباره مصدر الطاقة البشرية ومكون فعال لرأس المال البشري الاجتماعي والفكري والثقافي للفرد، والكفاءات والكوادر العلمية التي من خلالها يمكن لأي مجتمع أن يلج إلى مجتمع المعرفة بنجاح.
فالعالم اليوم حسب آخر التقارير العالمية يشهد نموا اقتصاديا، فريدا من نوعه، نتيجة النمو السريع للتكنولوجيا الرقمية الجديدة، والتطور الهائل في البحث العلمي والابتكار، أديا إلى بزوغ عدد من البلدان الكبيرة على الساحة العالمية وبصورة متميزة، وتربع العديد من الدول على عرش التقدم والتطور كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان، السويد والصين وغيرها. هذا التطور والتميز أضاف فجوة معرفية إلى الشرخ الرقمي، بين العالم المتقدم والعالم النامي خاصة الدول العربية، التي رغم محاولات اللحاق بالركب، من خلال وضع استراتيجيات طموحة خاصة بالعلوم والتكنولوجيا وبالبحث العلمي، إلا أنها لا تزال بعيدة جدا عن مؤشرات التطور والتقدم العلمي، والاستثمار في المورد البشري.
فما محل العالم العربي من هذا التقدم العلمي والتطور الاقتصادي الذي أحدثته المعرفة العلمية؟ وما هو واقع البحث العلمي في الوطن العربي؟ وما هي سبل تفعيل دوره للنهوض بالمجتمع العربي في ظل تحديات مجتمع المعرفة؟
التنزيلات
المراجع
الكتب:
- عدنان بدران(2000): رأس المال البشري وإدارة الجودة: استراتيجيات لعصر العولمة،ط1،مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية،أبو ظبي.
- Canisius Kamanzi(2007), l’influence du capital social sur la formation du capital humain chez les élèves résilients de milieu socioéconomique défavorisé, Revue des sciences de l'éducation, ERUDIT,vol 33,n 1, Montréal.
-Carolina Canibano(2006),la gestion de la mobilité professionnelle des chercheurs :un défi pour les politiques de recherche et d'innovation, la revue pour l'histoire du CNRS, Madrid.
- Cervellini Alvin(2008), les problèmes de la recherche scientifique dans les pays en développement, AIEA Bulletin, vol 25, N 2, Copenhague.
- Kamel Touati(2008), les technologies de l'information et de la communication: une chance pour le développement du monde arabe, Lavoisier, vol 10,n 2,Paris.
-Pierre Doray et Paul bélanger(2005)- société de la connaissance, éducation et formation des adultes – éducation et société –De Boeck Université
تقارير عالمية:
- تقرير اليونسكو عن العلوم(2010): الوضع الحالي للعلوم في مختلف أنحاء العالم- منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، فرنسا.
-التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع(2005)،منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو.
- تقرير التنمية البشرية(2010): الثورة الحقيقية للأمم:مسارات إلى التنمية البشرية- برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
-Mesurer la société de l'information (2011), Union internationale des Télécommunications (UTI), Genève.