دراسة الهيمنة المخية لدى التلميذ المصاب بعسر القراءة (الدسلكسيا) بمنطقة تمنراست " تناول نفس-عصبي"
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على نمط الهيمنة المخية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من ذوي عسر القراءة. تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بأسلوب المعاينة الاحتمالية القصدية من تلاميذ السنة الثانية والثالثة ابتدائي، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على مجموعة من الأدوات تمثلت في :المقابلة،الملاحظة ،اختبار تشخيص عسر القراءة،اختبار رسم الرجل ،استمارة البحث للدكتور "بشير معمرية" اختبار هاريس للجانبية وأظهرت نتائج الدراسة عدم صحة الفرض الأول الذي نص على " هيمنة النمط الأيمن لدى التلاميذ المعسرين قرائيا"، في حين أثبتت صحة الفرض الثاني الذي نص على " عدم وجود هيمنة مخية تامة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا في عينة البحث "، ونفت النتائج المتوصل إليها من خلال نتائج البحث ما نصت عليه الفرضية الثالثة في البحث التي نصت بدورها على" وجود اختلاف بين الجنسين في أنماط الهيمنة المخية لدى تلاميذ العينة المدروسة". وتم من خلال هذه الدراسة تبيين أن عسر القراءة ذي أصل عصبي ،يتمثل في غياب النمط النموذجي في المعالجة اللغوية والذي يتجلى في اللاّتناضر الوظيفي بين نصفي المخ بالنسبة للغة.التنزيلات
المراجع
البحري، م .(2009)، "إسهام بعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالألكسيثيميا لدى عينة من الأطفال من ذوي صعوبات تعلم القراءة لدى الموهوبين موسيقيا".مجلة الدراسات النفسية ،المجلد19،العدد الرابع.
- آن كامجي. (2000)، "التفكير الايجابي"، ترجمة م.علاء. مركز الخبرات المهنية للإدارة بميك،القاهرة
- عوض الله ،م. الشحات، م . عاشور ،أ.(2003)،" صعوبات التعلم –التشخيص والعلاج-". دار الفكر، عمان.
- عاشور،أ.(2002)،" مدى فعالية برنامج تدريبي في علاج بعض صعوبات التعلم النمائية ".كلية التربية،رسالة دكتوراه غير منشورة،جامعة الزقازيق.
- شحاتة، م .(1999)، "تشخيص وعلاج القصور في حل المشكلات اللفظية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم". كلية التربية ،جامعة الزقازيق.
- نصرة ،ج .(2002)، "قراءات حول الموهوبين من ذوي العسر القرائي-الدسلكسيا-".مكتبة النهضة المصرية ،القاهرة.
- مقيدش، س.(2005)، " علاقة السيطرة الدماغية بعسر القراءة".كلية العلوم الإنسانية ،رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة باتنة.
- Michel. H.)1997), "La Dyslexie" : le cerveau singulier, sol al. Marseille.