التكامل المعرفي ودوره في التكوين الجامعي "التكوين الطبي والبيولوجي نموذجا"

المؤلفون

  • العمري حربوش كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة سطيف 2 الجزائر

الملخص

إن النمو الهائل للمعرفة، ولّد الحاجة إلى تجزئتها إلى تخصصات لانهاية لها، مما افقد المعلم والمتعلم، الشعور بالتقارب الحاصل بين هذه الفروع. من هنا تجد الجامعاتُ اليوم نفسَها، بحاجة ماسة إلى إعادة تصميم برامجها بحيث تحدث نوع من التكامل المعرفي، الذي يعتبر من المسائل الضرورية والهامة في التعليم الجامعي، البيولوجي والطبي على الخصوص، لما لهما من قيمة. ومد الطالب الجامعي بمختلف الوسائل الفكرية التي تمكنه من إحداث التوازن بين ما يتلقاه من معارف وبين ما يتطلبه المجتمع الذي يعيش فيه

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

العمري حربوش، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة سطيف 2 الجزائر

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية

المراجع

- يوسف كرم، تاريخ الفلسفة اليونانية، مراجعة، هلا رشيد أمُّون، دار القلم، ص،35.

- Sous la direction de Christiane Etévée et Philippe Champy, Dictionnaire Encyclopédique de l’enseignement et de la formation, Paris : Nathan, 1994. pp. 561- 563.

وهي كفاءات تتحصّل في أكثر من مادة تعليمية (جمع المعلومات ومعالجتها، قراءة المستندات وتحليلها، كتابة النصوص، التواصل...).

- الإنسان البطل لشبينجلر Spengler هو نسبة لبطل المسرحية فاوست "Fauste" التي كتبها الأديب الألماني "غوته" Johann Wolfgang Von Goethe 1749-1832 الذي يجسد الإنسان المعاصر والذي يرفض كل ما هو قديم ويعمل على تحقيق ثلاثة غايات – المعرفة –السلطة والهيمنة- السعادة، و يكون بذلك الإنسان البطل "L’homme Faustien" لشبينجلر لا يرمز إلا إلى القوة و حب الحياة. وهي خصال الإنسان المعاصر.

- Edgar Morin, sciences avec conscience, Edition , Seuil, paris France, 1990,p. 11.

- Leon Brunschvigg, Les Grands écrivains de la France, Œuvres de Blaise Pascal,

ém Edition, Hachette, Paris, 1925, p.88.

- Sous la direction de Monique Hirschhorn et Mustapha Tomba, La sociologie Francophone en Afrique,Etat des lieux et enjeux,Editions Karthala, paris, 2010,p. 29.

- Nelson Vallejo- Gomez, La pensée complexe : Antidote pour les pensées uniques,

entretien avec Edgar Morin, revue Synergie Monde, N° 4, 2008, p.p. 249- 251.

- Edgar Morin, Les sept savoirs nécessaires à l’éducation du future, pub, UNESCO,

Seuil, paris, 1999.

- Edgar Morin, Les sept savoirs nécessaires à l’éducation du future, pub, UNESCO, Seuil, paris, 1999, p.p. 1-4.

- Edgar Morin, la transdisciplinarité… et nous, revue DEES, rubrique vie de la discipline115/MARS 1999 , p. 43.

http://www.edgarmorin.com/Portals/0/04304811.pdf. 20/10/2011

- Dominique Lecourt, L’enseignement de la Philosophie des sciences, Rapport au ministre de L’Education nationale, de la Recherche et de la technologie, 1999, p.p.1314 http://www.irem.univ-montp2.fr/IMG/pdf/Rapport_Lecourt.pdf

- البيوإطيقا Bioéthique أخلاق حياتية أو أخلاقيات الطب وعلوم الحياة. تزيد الصعوبة في تكييف مفهوم(البيوإطيقا) مع مختلف اللغات والأنماط الثقافية.

- Hubert Doucet 1, Religion et bioéthique, réflexions sur l’histoire de leur relation, in. Questions d'éthique en sciences des religions, Religiologiques, revue n°13

printemps 199 http://www.unites.uqam.ca/religiologiques. 22/04/2011

- Dominique Lecourt, (Sous la direction),Dictionnaire de la pensée médicale,

PUF,2004,p.440

- Etudes Cliniques : Ethique Médicale, Société Tunisienne des Sciences Médicales

èmeCongrès National de Médecine, Tunis du 3 au 6 octobre 2001. p.p.1-5.

- Lucien Faugères, Risque,Nature et Société. Actes du séminaire (Delphes l), in

Méthodologies interdisciplinaire, UNESCO, 1996, p.31.

التنزيلات

منشور

2012-06-01

كيفية الاقتباس

حربوش ا. (2012). التكامل المعرفي ودوره في التكوين الجامعي "التكوين الطبي والبيولوجي نموذجا". مجلة العلوم الإنسانية, 23(1), 23–39. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1387

إصدار

القسم

Articles