الدراسة التحليلية النفسية للقصيدة الشعرية

المؤلفون

  • خالد خياط قسم العلوم الاجتماعية جامعة بسكرة الجزائر

الملخص

كانت نظرية الأحلام القاعدة التي أسس عليها سيقموند فرويد مدرسة التحليل النفسي، وكان هذا الأمر مؤثرا بشكل حاسم في جوهر نظرية التحليل النفسي، وبناء عليها قدم فرويد كافة المفاهيم التحليلية النفسية اللاحقة وصار يفسر مختلف الظواهر النفسية الفردية والجماعية بناء على منهجه في تفسير الأحلام، وكان الشعر (والأدب والفن عموما) أحد الإنتاجات البشرية التي أخضع فرويد تفسيرها لنظرية الأحلام، فنظم الشعر عند فرويد يخضع للآليات نفسها في إنتاج الحلم، وهو ناتج عن آلية التسامي التي تقوم باستبدال هدف غير مقبول اجتماعيا بآخر يحظى بالقبول.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

خالد خياط، قسم العلوم الاجتماعية جامعة بسكرة الجزائر

قسم العلوم الاجتماعية

المراجع

- مراد، يوسف. 1951. ضمن: سويف، مصطفى (1951). الأسس النفسية للإبداع الفني: في الشعر خاصة. دار المعارف. القاهرة. ط4. 1981. التقديم.

- مختاري، عزالدين (1998). المدخل إلى نظرية النقد النفسي: سيكولوجية الصورة الشعرية في نقد العقاد. منشورات اتحاد الكتاب العرب. دمشق. 1998. ص ص5-6.

- زيدان، جرجي (1895). تاريخ آداب اللغة العربية. ج1. سلسلة الأنيس. موفم للنشر. الجزائر. 1993. ص95 .

- الهاشمي، عبد الحفيظ (2009). مصطلح الشعر في تراث العقاد الأدبي. عالم الكتب الحديث. إربد. الأردن. 2009. 2009. ص17.

- الزيات، أحمد حسن (1936). تاريخ الأدب العربي. دار نهضة مصر للطبع والنشر. القاهرة. ط2. 1981. ص29 .

- الشايب، أحمد (1945). أصول النقد الأدبي. مكتبة النهضة المصرية. القاهرة. ط10. 1994. ص295.

- علاق، فاتح (2008). في تحليل الخطاب الشعري. دار التنوير للنشر والتوزيع. الجزائر. 2008. ص ص17-25

- مسباعي، محمد. 2009. ص ص9-10.

- ماريني، مارسيل (1990). النقد التحليلي النفسي. ضمن: بِرجي، دانيال (تأليف جماعي تحت إشرافه.1990). مدخل إلى مناهج النقد الأدبي. ترجمة: رضوان ظاظا. سلسلة عالم المعرفة. الكويت. 1997. ص ص53-54 .

- بالمن-نوال، جن (1978). التحليل النفسي والأدب. ترجمة: حسن المودن. المجلس الأعلى للثقافة. مصر. 1997. ص ص23-25 .

- ماريني، مارسيل.1990/ 1997. ص ص55-56 / بالمن-نوال، جن. 1997. ص27.

- ماريني، مارسيل. 1990/ 1997. ص ص56-57 / بالمن-نوال، جن. 1997. ص27.

- ماريني، مارسيل. 1990/ 1997. ص ص57-58 .

- بالمن-نوال، جن. 1997. ص ص27-31.

- ماريني، مارسيل. 1990/ 1997. ص ص58-59 .

- بالمن- نوال، جن. 1997. ص ص15-18.

- ماريني، مارسيل. 1990/ 1997. ص ص78-79.

- لابلانش، جن وَ بونطاليس، جن برترند (1967). معجم مصطلحات التحليل النفسي. ترجمة مصطفى حجازي. المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع. بيروت. ط2. 1987. ص146.

- ماريني، مارسيل. 1990/ 1997. ص ص59-62 .

- بالمن-نوال، جن. 1999. ص ص41-42 .

- لابلانش،ج. بونطاليس،ج،ب.1967/1987. ص ص173-174.

- سويف، مصطفى (1951). الأسس النفسية للإبداع الفني: في الشعر خاصة. دار المعارف. القاهرة. ط4. 1981. ص199.

- بالمن-نوال، جن. 1997. ص ص33-35 .

- سويف، مصطفى. 1951/1981. ص ص202-203.

- سويف، مصطفى. 1951/1981. ص ص200-203 .

- بالمن-نوال، جن. 1997. ص ص43-44 .

- يونغ، كارل غوستاف (1931). علم النفس التحليلي. ترجمة نهاد خياطة. دار الحوار للنشر. اللاذقية. سورية. ط2. 1997.

التنزيلات

منشور

2012-06-01

كيفية الاقتباس

خياط خ. (2012). الدراسة التحليلية النفسية للقصيدة الشعرية. مجلة العلوم الإنسانية, 23(1), 41–56. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1388

إصدار

القسم

Articles