نقد المنهج البنيوي في تحليل النص التراثي

المؤلفون

  • موسى شروانة كلية الآداب واللغات جامعة قسنطينة 1 الجزائر

الملخص

تسعى هذه الدراسة إلى أن تقدم قراءة نقدية للمنهج البنيوي في تحليل النص الأدبي بعامة، والتراثي بخاصة بعد أن مضى عليه أكثر من ثلاثين سنة من التطبيق، وذلك بقصد الوقوف على القيمة العلمية والفنية التي قدمها هذا المنهج بعد أن أخذ الجدل حوله أبعادا متعددة ومختلفة. وستركز هذه القراءة على الإنجازات التطبيقية، وعرضها وتحليلها بطريقة منهجية وموضوعية

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

موسى شروانة، كلية الآداب واللغات جامعة قسنطينة 1 الجزائر

كلية الآداب واللغات

المراجع

- شوقي جلال: التراث والتاريخ، سينا للنشر. مصر.ط1. 1995.

- هذه الدراسة أعدت لتكون مداخلة للملتقي الدولي في جامعة الأمير عبد القادر الإسلامية وكان مقررا له أن يقام في 21/23 نوفمبر 2011 في موضوع، تلقي النص التراثي في ضوء المنظور الحداثي، ولكنه أجل أو ألغي لأسباب مجهولة.

- محمد الناصر العجيمي: المناهج المبتورة في قراءة التراث الشعري ( البنيوية نموذجا ). مجلة فصول – الهيئة المصرية العامة للكتاب- بمصر. مج 9 العددان 3/4 فبراير 1991، ص109.

- ابن منظور: لسان العرب، مادة ( بنى )، دار المعارف- بمصر ( د.ت).

-جابر عصفور: قراءة النقد الأدبي، الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر، ط1 202 ص 274.

- صلاح فضل: مناهج النقد المعاصر، دار الآفاق العربية، بمصر، ط1 (د.ت) ص11.

- ابن منظور: المصدر السابق مادة ( نهج ).

- زكريا إبراهيم: مشكلة البنية، مكتبة مصر، مصر ط1( د.ت) ص23

- جورج واطسون: الفكر الأوربي المعاصر، ترجمة مصطفى بدوي، الهيئة المصرية العامة للكتاب بمصر. ط1 1980 ص47.

- سماح محمد رافع: المذاهب الفلسفية المعاصرة، مكتبة مذبولي، مصر. ط1 1973 ص 136.

- زكريا إبراهيم: المرجع السابق ص 7.

- جورج واطسون: المرجع السابق ص 54.

- المرجع نفسه ص49.

- المرجع نفسه ص58.

- فؤاد زكريا: الجذور الفلسفية للبنائية ، الرسالة الأولى في الفلسفة -جامعة الكويت- حوليات كلية الآداب ، الحولية الأولى 1980ص 62.

- جورج واطسون: المرجع السابق ص 48.

- مؤيد عباس حسين: البنيوية، رند للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق. ط1 2010.

- ينظر: البنيوية لمؤيد عباس حسين السابق ص 202.

- طبع في دار العربية للكتاب. تونس.

- طبع دار العلم للملايين- بيروت، لبنان.

- طبع الهيئة المصرية العامة للكتاب - مصر.

- سلسلة الموسوعة الصغيرة- بغداد 1988.

- طبع دار العلم للملايين بيروت- لبنان.

- تراجع مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب –بمصر- مج 6 العدد 4 1986، ص217.

- ينظر: البنيوية لمؤيد عباس حسين السابق ص 163 هامش.

- تراجع مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب- بمصر- مج7 العددان: الأول والثاني أكتوبر 1986 ومارس 1987 ص 293.

- تراجع مجلة فصول مج 6 العدد 4 السابق ص 217.

- الآمدي: الموازنة بين أبى تمام والبحتري، تحقيق، السيد أحمد صقر، دار المعارف- بمصر-. ط2 1972 ج1 ص261 .

- تراجع مجلة فصول، الهيئة المصرية العامة للكتاب، العددان 1 و2 أكتوبر 1986، مارس 1987، ص 274.

- تراجع مجلة فصول مج9 العددان 3/4 فبراير 1991 ص109.

- ينظر مؤيد عباس حسين: المرجع السابق ص156.

- المرجع نفسه 156.

- المرجع نفسه ص 157.

- شوقي جلال: المرجع السابق ص 147.

- كمال أبى ديب: الرؤى المقنعة: ( نحو بديل بنيوي في دراسة الشعر الجاهلي، الهيئة المصرية العامة للكتاب)- بمصر- ط1 سنة 1986 ص6.

-محمد الناصر العجيمي: المصدر السابق ص113.

- لا يعني هذا أن الدارس كان يجهل ضرورة الاهتمام بالكل في التحليل، وإنما كان ينسى أثناء التطبيق هذا المبدأ العام في المنهج البنيوي بدليل أنه كان يؤكد عليه باستمرار كما جاء في قوله:" والمنهج البنيوي يرفض هذا التناول الجزئي، ويتهمه بالعجز والقصور- مؤكدا أن الظاهرة بحد ذاتها لا تعني، وإنما الذي يعني هو العلاقات التي تنشأ بين الظاهرة وبين غيرها من الظواهر في النص، حين تشكل كلها ثنائيات ضدية لكل طرف منها خصائصه المميزة". جدلية الخفاء والتجلي ص 170.171.

- محمد الناصر العجيمي: المصدر السابق ص112-113.

- كمال أبى ديب: الرؤى المقنعة ص111.

- المصدر نفسه ص387.

- المصدر نفسه ص127.

- المصدر نفسه ص 681.

- يسرية يحيى المصري: بنية القصيدة في شعر أبي تمام، الهيئة المصرية العامة للكتاب- بمصر- ط1 1997 ص 6.

- المصدر نفسه ص 29-30.

- المصدر نفسه ص40.

التنزيلات

منشور

2012-06-01

كيفية الاقتباس

شروانة م. (2012). نقد المنهج البنيوي في تحليل النص التراثي. مجلة العلوم الإنسانية, 23(1), 69–83. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1391

إصدار

القسم

Articles