دور النشاط عن بعد في تدعيم إستراتيجيات المصارف
الملخص
إن تأقلم المصارف مع البيئة الاقتصادية الجديدة يتوقف على مدى قدرتها على التطور المتواصل في أساليب تقديم الخدمة ،حيث بيّنت الإتجاهات الحديثة في مجا ل عرض الخدمات المصرفية، أن رضا العملاء يرتبط ارتباطا متزايدا بمدى قدرة المصرف على الابتكار والاستخدام الجيّد للموارد المتاحة، خاصة في ظل التطورات الحديثة التي نتج عنها العديد من الظواهر الاستراتيجية المتمثلة أساسا في التحول من العالم المادي الذي تتم فيه إدارة كيانات مادية ملموسة إلى إدارة معلومات مخزّنة ومشغلة بطريقة إلكترونية، مما أدّى إلى أن أصبحت كل دولة سوق محتملة؛ حيث أصبح كل عميل عميلا محتملا وكل مؤسسة أصبحت منافسا قويّا، هذه العوامل دفعت المصارف نحو البحث عن الجديد والملائم من الخدمات لأجل ضمان حصّتها السوقية. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا أدركت المصارف دور الخدمات عن بعد وخاصة الإلكترونية منها في تدعيم إستراتيجيات أدائها التجاري المتمثلة أساسا في الخدمة، العميل والمنافسة.التنزيلات
المراجع
- Paul Henry Pivine, La banque à distance, copyright bau Eurostaf, 1996, p6
- Villates Dominique, Demain, la banque à distance ; revue Banque ; Octobre 2007; n 5852-pp 68-70.
-الغندور حافظ كامل، محاور التحديث الفعال في المصارف العربية – فكرة ما بعد الحداثة -، جمعية إتحاد المصارف العربية، 2003، ص 97 .
-Paul Henry Pivine, Op cite, 1996, p6
- Dover P, Innovation In Banking, International Journal of Bank Marketing,Vol5, N 1,2003, p39
- Axa études, La banque à distance, Aout 1996 ; p 28.
-Tammy Parker, Electronic Banking in Finland and the Effect on Money Velocity, Journal of Money, 2008,p p20-26 .
-Villates Dominique ; Op cit –pp.80 -84.
-9الغندور حافظ كامل، محاور التحديث الفعال في المصارف العربية – فكرة ما بعد الحداثة -، جمعية إتحاد المصارف العربية، 2003، ص 97.
- Pivine, Paul Henry, La banque à distance / Eurostaf, Europe stratégie analyse financière. [Éd.] . Eurostaf. Livres. 1996, p6.
- Dover P, Innovation In Banking, International Journal of Bank Marketing,Vol5, N 1,2009, p39
- Talmor S, Technology, The Banker, May, 1994, p67
-محمذ الشمري، عبد الفتاح العبد اللات ، الصيرفة الإلكترونية –الأدوات والتطبيقات ومعيقات التوسع -، الطبعة الأولى، دار وائل للنشر،2008، ص195,
-4Paul Henry Pivine , Op cit , p17.
- نادر الفرد قاحوشي، العمل المصرفي عبر الأنترنت، مجلة البنوك في الأردن، المجلد 19،العدد5، ص ص 25-26.
- Paul Henry Pivine , Op cit , p6.
- CREDOC, Monabanque, Internet modifie la relation des français à leur banque, 2010, http://www.credoc.fr/pdf/Sou/Presentation_monabanq.pdf
-Parveen Bansal , Another Channel Opens For Catching Business, The Banker april 2001, p132.
- عز الدين جابر، أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات التسويقية على المزايا التنافسية الإستراتيجية، دراسة تطبيقية على الخدمات المصرفية، رسالة دكتوراه ، كلية التجارة، جامعة القاهرة ، 2005، ص 120.
-20 نهلة نهاد الناظر، أثر التسويق بالعلاقات على ودوافع التعامل على ولاء العملاء للمنظمة، رسالة دكتوراه ، جامعة الشرق الأوسط للدراسات العليا، 2009، ص 56.
-21 محمد الشمري، عبد الفتاح العبد اللات، مرجع سابق، ص195.
- Hicks Games, management information systems a user perspective ,3ed, west publishing co, USA, 2007, p12.
- أحمد بالقاسم المختار تواتي، معوقات تطوير الصيرفة الإلكترونية في المصارف التجارية الليبية، أطروحة دكتوراه، 2010، عمان، ص 172.