ألفية ابن معطي في ميزان شرّاحها شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا

المؤلفون

  • زين الدين بن موسى جامعة قسنطينة1

الملخص

لعلّ نظم قواعد النّحو في قصائد طوال عُرفت بالألفيات في تاريخ النّحو العربي هي ظاهرة متميّزة انفردت بها اللّغة العربية عن غيرها تعظيما لشأن نحوها، وقد عرف تاريخ النّحو أكثر من ألفية أشهرها ألفية يحي ابن معطي وألفية ابن مالك وألفية السّيوطي  وسواها، فهذه الألفيات على تباين ناظميها أبانت عن مدى اقتدار القدماء في التحكّم بناصية اللّغة ومعجمها وأساليب تعابيرها وممّا يشهد بقيمة هذه الألفيات أنّها حازت الفضل عند علماء الفنّ، كما أنّها عُنيت بالشّروح الكثيرة والتعليقات المختلفة وصاحبت نصوصها بعض المؤّلفات المعروفة كخزانة الأدب للبغدادي  وشرح ابن عقيل وغيرهما.

ولمّا كانت ألفية ابن معطي أوّل تلك الألفيات فقد منحها الشرّاح اهتمامهم من الدّرس والتّفسير قصد الكشف عن غوامضها  وتبيان ملامح الدّرس النّحوي في ثناياها، ولكي تتحدّد جهود ابن معطي  وما أضافه من جديد وتأثير في من بعده كان لا بدّ من تتبّع ذلك في شرح من شروح ألفيته الذي به يتّضح مقدار تفوّقه   وميزة خصوصيته وذلك بموازنة عمله هذا مع أعمال غيره في الفنّ نفسه، لاسيما في مجال النّظم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

زين الدين بن موسى، جامعة قسنطينة1

قسم الآداب واللّغة العربية

المراجع

- تعزى أوّل قصيدة في النّحو للخليل بن أحمد الفراهيدي ذكر ذلك خلف الأحمر ينظر : مقدّمته في النّحو، تحقيق: عز الدّين التنوخي،ص85، دط، 1961، وزارة الثقافة و الإرشاد، دمشق،سوريا.

- إلياذة هوميروس معرّبة نظما: سليمان البستاني، 1/13،دط، 1994، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان.

- إرشاد السّالك إلى حلّ ألفية ابن مالك:ابن قيّم الجوزية، تحقيق: محمود نصّار،1/33، ط1، 2004، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.

- شرح ألفية ابن معطي لعبد العزيز بن جمعة الموصلي، تحقيق: علي موسى الشوملي، 1/83-84، ط1، 2007، دار البصائر، الجزائر.

- هكذا ذكر ياقوت الحموي؛ ينظر: معجم الأدباء: ياقوت الحموي،قدّم له المستشرق مارجليوث، 20/35، ط3، 1980، دار الفكر، بيروت، لبنان.

- بغية الوعّاة في طبقات اللّغويين والنّحاة: جلال الدين السيوطي، تحقيق:محمد أبو الفضل إبراهيم، 2/344، ط2، 1979، دار الفكر، بيروت، لبنان.

- ينظر إشارة التّعيين في تراجم النّحاة واللّغويين: عبد الباقي اليماني، تحقيق: عبد المجيد دياب، ص29، ط1، 1986م، مركز فيصل للبحوث والدّراسات الإسلامية، الرياض، السعودية.

- ينظر شرح الشريشي1/28 نقلا عن الصفوة الصفيّة في شرح الدّرة الألفية: تقي الدّين إبراهيم بن الحسين المعروف بالنيلي، تحقيق: محسن بن سالم العميري،1/20، ط1، 1415هـ، مطبوعات جامعة أم القرى، المملكة العربية السّعودية.

- إيضاح المكنون في الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: إسماعيل باشا البغدادي،3/120،دط، دت، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان.

- ينظر الصفوة الصفية في شرح الدّرة الألفية بتحقيق: محسن بن سالم العميري.

- المصدر نفسه 1/21.

- بغية الوعاة: السيوطي1/272.

- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون: حاجي خليفة1/155، دط، دت، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان.

- ، معجم المؤلفين تراجم مصنفي الكتب العربية-: عمر رضا كحالة، 6/176،دط، دت، دار إحياء التراث العربي، بيروت ـ لبنان.

- ينظر بغية الوعاة: جلال الدين السيوطي2/226، وهدية العارفين أسماء المؤلفين وآثار المصنّفين-: إسماعيل باشا البغدادي، 5/789، دط، دت، مؤسسة التاريخ العربي، بيروت، لبنان.

- ينظر قائمة هذه الشروح بالإيعاز إلى أماكن تواجدها في مكتبات العالم؛ شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/62-64، الصفوة الصفيّة في شرح الدّرة الألفية: النيلي1/19-23.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/191.

-ينظر مسند الإمام أحمد، تحقيق:أحمد شاكر، 5/434، ط1، 1995، دار الحديث، القاهرة، مصر.

- الكتاب: أبو بشر عمر بن عثمان بن قنبر، تحقيق: عبد السّلام محمّد هارون، 1/219-222، ط1، دت، دار الجيل، بيروت، لبنان.

- نحو الخليل من خلال الكتاب: هادي نهر، ص13، ط1، 2006، دار اليازوري، عمان، الأردن.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/192.

- معاني القرآن: سعيد بن مسعدة الأخفش، تحقيق: عبد الأمير محمد أمين الورد، ص529-539، ط1، 2003، عالم الكتب، بيروت، لبنان.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/121.

- البيت من الوافر وهو في ديوانه ، شرح: محمد بن حبيب، تحقيق: نعمان أمين طـه، ص407 ،دار المعارف، مصر، (د.ط)، 1996م.

- النّكت في تفسير كتاب سيبويه وتبيين الخفيّ من لفظه وشرح أبياته وغريبه:الشّنتمري أبو الحجّاج يوسف بن عيسى الأعلم، قرأه وضبط نصّه: يحيى مراد، ص302 ، الطّبعة الأولى، 1425هـ/2005م، دار الكتب العلميّة، بيروت ، لبنان.

- شرح الأشموني على ألفيّة ابن مالك: الأشموني أبو الحسن محمد بن عيسى، تحقيق: حسن أحمد وإشراف: إميل بديع يعقوب، 3/80،، ط1، 1419هـ/1998م، دار الكتب العلميّة، بيروت ـ لبنان.

- البيت من البسيط وهو في الكتاب: سيبويه، 2/272 والنكت: الأعلم الشنتمري ص 303.

- البيت من الوافر وهو في شرح أبيات سيبويه: أبو محمد بن يوسف بن المرزبان السيرافي، تحقيق: محمد الريح هاشم1/410 ، الطبعة الأولى، 1416هـ/1996م دار الجيل، بيروت ، لبنان.

، الخصائص: ابن جنّي أبو الفتح عثمان، تحقيق: عبد الحميد هنداوي،2/155، الطبعة 2، 1424هـ/2003م.دار الكتب العلميّة، بيروت ،لبنان.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/124.

- المصدر نفسه1/126.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي2/709.

- الكتاب: سيبويه2/374

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/32.

- البيت لمزرد بن ضرار شقيق الشماخ؛ ينظر: معجم الشعراء: أبو عبيد الله محمد بن موسى بن عمران المرزباني تحقيق : عبد الستار أحمد فراج، دط،1960 ،‏دار إحياء الكتب العربية، القاهرة، مصر.

- شرح الأشموني على ألفيّة ابن مالك1/232.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي 2/542.

- المصدر نفسة1/45.

- المقتضب: المبرد أبو العباس محمد بن يزيد، تحقيق: محمد عبد الخالق عضيمة، 3/28 ، دط، دت، عالم الكتب، القاهرة ،مصر.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/57.

- الإنصاف في مسائل الخلاف بين البصريين و الكوفيين: أبو البركات ابن الأنباري، تحقيق: محمد محي الدّين عبد الحميد،2/406، ط1، 2003، المكتبة العصرية، بيروت، لبنان.

- شرح ألفية ابن معطي: عبد العزيز بن جمعة الموصلي1/59.

التنزيلات

منشور

2013-06-01

كيفية الاقتباس

بن موسى ز. ا. (2013). ألفية ابن معطي في ميزان شرّاحها شرح عبد العزيز بن جمعة الموصلي أنموذجا. مجلة العلوم الإنسانية, 24(1), 257–269. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1420

إصدار

القسم

Articles