السارد بين المفاهيم الروائية والسينمائية

المؤلفون

  • وافية بن مسعود جامعة قسنطينة1

الملخص

تتصل الإشكالية المعالجة في هذه المقالة بتحديد الروابط التي تقوم بين الأدب والسينما في مجال محدد هو المحكي، وذلك وفقا للمنهج السردي المقارن، ومناقشة إحدى آلياته الأكثر شيوعا، وهي حضور السارد في النصوص السردية اللغوية والنصوص غير اللغوية مثل الأفلام؛ حيث نناقش مفهوم السارد في كل هذه الأنواع السردية ، ثم نحدد الأشكال التي يظهر بها السارد في الأفلام تبعا لتعقيد طبيعتها التي تجمع بين البصري واللفظي في  آن واحد، بالإضافة إلى تحديد خصوصية كل منهما.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

وافية بن مسعود، جامعة قسنطينة1

قسم الآداب واللّغة العربية

المراجع

ـ جون ريكاردو، قضايا الرواية الحديثة، تر صياح الجيهم، وزارة الثقافة، دط "، دمشق، 1977، ص ص 30-31.

ـ ميشال بوتور، بحوث في الرواية الجديدة، تر فريد أنطونيوس، منشورات عويدات، ط3، بيروت باريس، 1986، ص8.

ـ يوري لوتمان، قضايا علم الجمال السينمائي مدخل إلى سيميائية الفيلم، تر نبيل الدبس، منشورات النادي السينمائي، دمشق، 1989، ص24.

ـ جاك أومون وآخرون، جماليات الفيلم، تر: ماهر تريمش، ط1، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث/كلمة، أبو ظبي، 2011، ص 94.

- Roland Barthes , Essais critiques , seuil , 1er édition , Paris, 1964,p169.

- Christian Metz, Essais sur la signification au cinéma.Paris, Klincksieck, 1983, p65.

ـ جيرار جينيت، خطاب الحكاية- بحث في المنهج-، تر محمد المعتصم، عبد الجليل الأزدي وعمر الحلي، الاختلاف، ط1، الجزائر، 2003، ص ص30 -31.

- MeikeBal , Narratologie- Essais sur la signification narrative dans quatre romans modernes, Hes Publishers, Utrecht ,1984, p 4.

- Op, Cit, p 04.

- André Parente, Cinéma et narrativité, L’Harmattan, Paris, 2005, p45.

-Christian Metz, Essais sur la signification au cinéma I, p35.

-André Parente, Cinéma et narrativité, p45.

-Op, Cit , p44

-W.Kayser, qui raconte le roman ?, in Poétique de récit, ,p72

-Jaap Lintvelt, Essai de typologie narrative. Le "point de vue». Théorie et analyse, éditions José Corti., p24.

- جيرار جينيت، خطاب الحكاية ، ص 258.

- لوي دي جانيتي، فهم السينما- السينما والأدب، ترجمة جعفر علي ،منشورات عيون، المغرب، 1993، ص 6.

- جاك أومون وآخرون، جماليات الفيلم،ص 93.

-Francis Vanoye, Récit écrit Récit filmique, Armand Colin , 2ème édition , 2005, p153.

- André Gaudreault et François Jost, Le récit cinématographique, p 40 ,in Laffay, Albert, logique du cinéma, paris , Masson ;1964 :pp81-82

- Pierre Beylot, Le récit audiovisuel, Armand Colin, Paris , 2005,pp 68-69.

- Michel Raimond , Le roman, Armand colin, 2éme Ed ; Paris , 2002 ,p 117.

- André Gaudreault et François Jost, Le récit cinématographique, p47.

- Op, Cit, pp 50-51.

- Op, Cit, p 49.

- Pierre Beylot, Le récit audiovisuel, p73.

- لوي دي جانيتي، فهم السينما- السينما والأدب ، ص 69.

- مجموعة من الباحثين، السرد في السينما، أكاديمية الفنون، مصر، 2001، ص 211، نقلا عن:

Sarah Kozloff, Voice – Over Narration in American fiction film

- المرجع نفسه، ص 218، نقلا عن:

Sarah Kozloff, Voice – Over Narration in American fiction film.

- André Gaudreault et François Jost, Le récit cinématographique, p74

- Alain Masson, L’image et la parole l’avènement du cinéma parlant, La différence, Paris, 1989, p 42

التنزيلات

منشور

2013-06-01

كيفية الاقتباس

بن مسعود و. (2013). السارد بين المفاهيم الروائية والسينمائية. مجلة العلوم الإنسانية, 24(1), 289–304. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1422

إصدار

القسم

Articles