مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي

المؤلفون

  • نبيل بحري كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الجزائر 2
  • علي فارس كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة الجزائر 2

الملخص

استهدفت الدراسة التعرف على طبيعة العلاقة بين مهارات ما وراء المعرفة والقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. وقد تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذاً وتلميذة، وتم استخدام أداتين علميتين: مقياس مهارات ما وراء المعرفة الذي صممه الباحثان، ومقياس القدرة على حل المشكلات الذي أعده نزيه حمدي. وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية طردية بين مهارات ما وراء المعرفة بشكل عام وفي أبعادها الثلاث (التخطيط، المراقبة، والتقويم) وحل المشكلات، في حين لم تكن الفروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في مهارات ما وراء المعرفة بشكل عام وفي الأبعاد الثلاثة المشار إليها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

- أحمد السباتين (2006)، دراسة مقارنة لمستوى مهارات التفكير فوق المعرفي بين الطلاب الموهوبين وأقرانهم العاديين بالمرحلة المتوسطة في مدراس مكة المكرمة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

-أحمد السيد (2002)، تنمية بعض مهارات ما وراء المعرفة لدى الطلاب المعلمين بكلية التربية بسوهاج، دراسات في المناهج وطرق التدريس، ع (77)، مصر، ص ص 13-57.

-أحمد فلاح العلوان وختام العزو (2007)، فعالية برنامج تدريبي لمهارات ما وراء المعرفة على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة، مجلة العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة قطر، ع (13).

-ججيقة محالي (2011)، علاقة مهارة حل المشكلات بالتوافق الدراسي لدى تلاميذ التعليم الثانوي، رسالة ماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة الجزائر(2).

-حسين محمد أبو رياش وآخرون (2009)، أصول استراتيجيات التعلم والتعليم (النظرية والتطبيق)، ط1، دار الثقافة للنشر والتوزيع، عمان.

-خالد عبد الله أحمد الخوالدة وآخرون (2012)، درجة اكتساب طلبة المرحلة الثانوية في محافظة جرش لمهارات التفكير ما وراء المعرفي وعلاقتها بمتغير الجنس والتخصص الأكاديمي والتحصيل، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، المجلد (1)، ع (3)، الأردن.

-خلود إكرام شوبان الجزائري (2005)، أثر مهارات ما وراء المعرفة في تدريس علم الأحياء على تحصيل طلاب الصف الأول ثانوي وتفكيرهم العلمي، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة القاهرة.

- رافع النصير الزغلول وعماد عبد الرحيم الزغلول (2003)، علم النفس المعرفي، ط1، دار الشروق للنشر والتوزيع، الأردن.

- شيماء حمودة الحارون (2008)، كيف يعمل العقل أثناء حدوث عملية التعلم؟ نموذج عملي لمهارات ما وراء المعرفة والتحصيل الدراسي، المكتبة العصرية، مصر.

- صلاح الدين محمد علي أبو جادو ومحمد بكر نوفل (2007)، تعليم التفكير (النظرية والتطبيق)، ط1، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن.

-عادل محمد العدل وصلاح شريف عبد الوهاب (2003)، القدرة على حل المشكلات ومهارات ما وراء المعرفة لدى العاديين والمتفوقين عقلياً، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (27)، الجزء 3، ص ص 171-247.

-عبد الرحمان بن بريكة (2007)، العلاقة بين الوعي بالعمليات المعرفية ودافع الإنجاز الدراسي لدى طلبة المدارس العليا للأساتذة في مدينة الجزائر، أطروحة دكتوراه الدولة في علوم التربية، جامعة الجزائر.

-عبد الله قلي (2009)، فاعلية تدريب طلاب المدرسة العليا للأساتذة على إستراتيجية الوعي بالعمليات المعرفية، مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية، ع (13)، جامعة الجزائر2.

-عبد الله قلي (2003)، نحو نموذج عملي لتدريس العمليات المعرفية العليا ( التحليل، التركيب، التقويم)، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر.

-عبد الناصر الجراح وعلاء الدين عبيدات (2011)، مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى عينة من طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات، المجلة الأردنية في العلوم التربوية، المجلد (7)، ع (2)، الأردن، ص ص 145-162.

-عز الدين شقير (2005)، أثر برنامج تدريبي في القراءة الناقدة على التفكير فوق المعرفي لدى طلبة الصف العاشر وعلاقته بمتغيري الجنس ومستوى التحصيل، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن.

-عقيل بن ساسي (2012)، مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى تلاميذ الثالثة متوسط في مادة الرياضيات في ضوء بعض المتغيرات، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة قاصدي مرباح بورﭬلة، ع (09)، ص ص 233-249.

-غسان إخضير (2009)، العلاقة بين مهارات التفكير ما وراء المعرفي بالكفاءة الذاتية العلمية لدى الطلبة الموهوبين من الصف التاسع في المراكز الريادية في الأردن، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة البلقاء التطبيقية، عمان، الأردن.

- فتحي عبد الرحمان جراون (1999)، تعليم التفكير ( مفاهيم وتطبيقات )، ط1، دار الكتاب الجامعي، الإمارات العربية المتحدة.

- فتحي عبد الرحمان جراون (2002)، تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات، ط2، دار الكتاب الجامعي، بيروت، لبنان.

- فتحي مصطفى الزيات (2004)، سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطي والمنظور المعرفي، ط1، دار النشر للجامعات، القاهرة.

- فراس الحموري وأحمد أبو مخ (2011)، مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك، مجلة جامعة النجاح للأبحاث، العلوم الإنسانية، مجلد 25 ، ع (6).

- فوزي الشربيني وعفت الطناوي (2006)، استراتيجيات ما وراء المعرفة بين النظري والتطبيق، ط1، المكتبة العصرية للنشر والتوزيع، مصر.

- محمد أبو عليا ومحمود الوهر (2000)، درجة وعي طلبة الجامعة الهاشمية بالمعرفة ما وراء المعرفية المتعلقة بمهارات الإعداد للامتحانات وتقديمها وعلاقة ذلك بمستواهم الدراسي ومعدلهم التراكمي والكلية التي ينتمون إليها، مجلة دراسات: العلوم التربوية، المجلد (28)، ع (1)، الأردن، ص ص 01-13.

- محمد خليفة الشريدة (2004)، أثر برنامج تدريبي ما وراء معرفي على التفكير الناقد لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات، رسالة دكتوراه غير منشورة، جامعة عمان العربية، عمان، الأردن.

-محمد سليمان الوطبان (2006)، مهارات ما وراء المعرفة لدى مرتفعي ومنخفضي الفاعلية الذاتية من طلاب جامعة القصيم، مجلة علم النفس، جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية.

- محمد عبد الفتاح شاهين وعادل عطية ريان (2011)، درجة امتلاك طلبة الثانوية العامة لمهارات ما وراء المعرفة، مجلة جامعة الخليل للبحوث، المجلد (6)، ع (1)، ص ص 195-223.

- مرزوق المطيري (2005)، العلاقة بين الوعي بمهارات التفكير فوق المعرفية وفهم المقروء لدى طلبة الصف الثاني الثانوي بدولة الكويت في ضوء متغيري الجنس والتخصص، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة اليرموك، أربد، الأردن.

- نبيل بحري (2007)، محددات القدرة على التفكير النقدي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، جامعة الجزائر2.

- نزيه حمدي (1997)، علاقة مهارات حل المشكلات بالاكتئاب لدى طلبة الجامعة الاردنية، مجلة الدراسات، الأردن، المجلد (25)، ع (01)، ص ص 34-89.

-نزيهة صحراوي (2011)، علاقة ما وراء المعرفة وفعالية البنية المعرفية باستراتيجيات التعلم المعرفية لدى الطلبة الجامعيين، رسالة ماجستير في علم النفس المدرسي، جامعة الجزائر2.

-وليم عبيد (2000)، ما وراء المعرفة: المفهوم والدلالة، مجلة القراءة والمعرفة، كلية التربية، جامعة عين شمس، ع (1)، القاهرة.

المراجع الأجنبية:

-Adrain, F. Ashman &Robert, N.(1993), Using Cognitive Methods in the classroom ", London of New York .

-Anderson, N, (2003), Scrolling, Clicking and Reading English : online Reading strategies in a second Foreign language, The Reading Marix, Vol (3), No (3), pp. 01-33.

-Appling, S.A, (2001), A model of infleunces on student’s self-rating of change in problem solving and critical thinking after four (04) years of college, 2001, Available online at http : /www.askeric.org (online) Eric-No : ED 4640.

-Beyer ,B.K.(1984) :"Learning Strategies For the Teaching of Thinking" .Boston ,M .A .Allyn and Bacon ,Inc.

-Chwee Beng Lee & Timothy Teo (2009), Children's Use Metacognition in Solving Everyday Problem; AN Initial Study from an Ashian Context, The Australian Educational Researcher, Vol (36), N (3), pp. 89-120.

-Flavell , J.H, (1976):"Metacognitive Aspects of Problem Solving" . In L.B. Resenich (ED) the Nature of Intelligence , (PP231-235) NJ, Hillsdale :Lawrence Erlbam Associates.

-Kocak & Boyaci, (2010), The predictive role of basic ability levels and metacognitive strategies of students on their academic success, procedia social and Behavioral Sciences, Vol (2), No (2), pp. 767-772.

-Parker, M.J, (1998), The effects of ashamed, internet science learning environment on the Academic Behaviors of problem solving and metacognition reflection, Vol (30), No (1),

-Sarver, M.E, (2006), Metacognition and Mathematical Problem Solving, Case Study of six Seventh-Grade Students, Montclair state Uiversity.

-Schraw ,G.(1994), "The Effect of Metacognitive Knowledge on Local and Globat Monitoring-Contemporary Educational Psychology". Vol. (19) (PP.143-154).

-Singh & port Elizabeth Campus, (1995), "An Analysis of Metacognitive Processes Involved in Self –Regulated Learning to Transform A Rigid Learning System" http://www.aseesa-edu.co.zaymetacog.htm.

-Singht, P (2009), An Analysis of Metacognitive Processes Involved in self regulated learning to transform a rigid learning system, vol 01.

-45Stateman, D (1993), Self-assessment, Self-esteem, and Self acceptance, Journal of Moral Education, vol (22), pp. 55-62.

-Theodosion, A, & Al, (2008), Students self-reports of metacognitive activity in physical education classes, Age – group differences and the effect of goal orientation and perceived motivational climate, Educational Research and Review, Vol (3), No (12), pp. 353-364.

-Tobias, S, & Everson, HT, (2002), Knowing what you know and what you don’t : Further Reasearch on Metacognitive Knowledge Monotoring, College Board Reasearch Report, College Entrance Examination Board, New York, N (03), pp. 01-25.

-Zulkiply, N, (2007), Metacognition and its Relationship with student’s academic performance, , Available online at http : /www.eprints.utm.My/565/1/No.

التنزيلات

منشور

2014-06-01

كيفية الاقتباس

بحري ن., & فارس ع. (2014). مهارات ما وراء المعرفة وعلاقتها بالقدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. مجلة العلوم الإنسانية, 25(1), 31–52. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1497

إصدار

القسم

Articles