إشكالية دافعية التلاميذ لممارسة التربية البدنية والرياضية

المؤلفون

  • كريم لعبان معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3
  • جمال سكارنة معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3
  • محمد رياض فحصي معهد التربية البدنية والرياضية جامعة الجزائر 3

الملخص

يعتبر موضوع الدافعية والتحفيز من أهم المواضيع التي اهتم بها علم النفس لذا نجد هذا البحث يدور حول أسباب حدوث السلوك والتصرف لدى الأفراد.

فلهذا كانت الحاجة  ماسة لتعريف المفاهيم المتعلقة بالدوافع والحوافز، وكذا المفاهيم المتعلقة بهما، وإبراز العلاقة بينها وبين أشكال التغذية الرجعية التي يستعملها المعلم، لدفع سلوك تلاميذه أثناء الحصص التعليمية لمادة التربية البدنية والرياضية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

المراجع بالعربية:

- سعد جلال ومحمد حسن علاوي، " علم النفس التربوي الرياضي" . دار المعارف، مصر، 1976

- محمد مصطفى زيدان، " نظريات التعلم وتطبيقاتها التربوية" . دار الشروق جدة، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1983.

- أحمد زكي صالح، " الأسس النفسية للتعليم الثانوي". دار النهضة العربية ، مصر، 1972.

- محمود محمد زيني ، " بسيكولوجية النمو والدافعية: الأسس والتطبيقات في التربية الرياضية ورعاية الشباب " دار الكتب الجامعية ، الإسكندرية ، 1968/ 1969

- مصطفى فهمي ، " الدوافع النفسية " . مكتبة مصر ، مصر، 1955.

-ادوارد موراي " الدافعية والانفعال" ترجمة عبد العزيز سلامة، دار الشروق، 1988.

- بوعجناق كمال، " دوافع التلاميذ المراهقين ومدى إقبالهم على ممارسة التربية البدنية والرياضية في مرحلة التعليم الثانوي." مذكرة الماجستير، معهد التربية البدنية والرياضية ، جامعة الجزائر 1998.

- قاموس المنهل (فرنسي/عربي) " ط، دار العلم للملايين بيروت لبنان ، جانفي 1979.

-كمال دسوقي ، "ذخيرة علم النفس (انجليزي، فرنسي، عربي، ألماني) " مجلد2 مطابع الأهرام التجارية ، عدد6 ، مصر ، 1990.

- موريس روكلان ، ترجمة علي ويعور وعلي مقلد ، " تاريخ علم النفس " ط1 ، منشورات عويدات ، بيروت ، 1972.

- بدر الدين خليل ، الدوافع والحواجز و تأثيرها على الإنتاجية الأداء " كتاب العمل ، مجلة دوريات العدد 651، جانفي 1985.

المراجع الأجنبية:

– Anastasia. A« psychological testing » Mac Milan company NY,1993.

-Chazaud.P, «Sciences humaines».Ed: Vigot, Collection Sport+Enseignement, Paris, 1994

-Crozier, M, «motivation , Projet personnel, Apprentissages». Ed :E.S.F,Paris ,

- EPS, « analyser l’enseignement pour mieux enseigner » ED : revue EPS dossier n°16 Paris mai ,1993.

- Gagne.R-R, «Les principes fondamentaux de l’apprentissage ».Ed :H.R.N Montréal, 1976.

- Gentille.A-M, «A working Model of Skill acquisition with application to teaching».Quest, 1972.

- Knapp. B, «Sport et motricité».Ed : vigot, Paris 1971.

- Maccario. B, «Théorie et Pratique de l’Evaluation dan la Pédagogie des A.P.S ».2 éme Edition, Ed : Vigot , Paris ,1986.

- Missoum. G, «Psycho –Pédagogie de l'activité du corps ». Ed : vigot, Paris 1986.

- Piaget .J, «Le Comportement Moteur de l’Evolution». Collection idée, Ed : Callimard, France,1976.

- Piéron .M et Delemelle, « le retour d’information dans l’enseignement des A.P ». Revue de « Motricité humaine », N°1, Paris, 1983.

- Piéron M, » Comportement des enseignants d’APS. » 2 éme partie interventions relatives au contenu de l’enseignement. Revue de l’E.P.S, N°174, Paris, 1982.

- Piéron. M, « Pédagogie des activités physiques et du sport ». ED : revue E.P.S. COL recherche et formation ED : février 1992 Paris 1986.

- Simonet .P, « apprentissages moteur : processus et procédés d’acquisition » . ED.Vigot collection sport + Enseignement, Paris.

- Swalus. P et autres « Regards sur l’éducation physique, analyse de son enseignement à l’école primaire ». Université catholique de Louvain, IEPR, Louvain-la-Neuve, Belgique, 1988.

التنزيلات

منشور

2014-06-01

كيفية الاقتباس

لعبان ك., سكارنة ج., & فحصي م. ر. (2014). إشكالية دافعية التلاميذ لممارسة التربية البدنية والرياضية. مجلة العلوم الإنسانية, 25(1), 437–453. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1520

إصدار

القسم

Articles