الكتابات اللسانية العربية المعاصرة - رؤية نقدية

المؤلفون

  • عيسى مومني جامعة قسنطينة 1

الملخص

تستهدف مادة هذا البحث النظر في الكتابات اللسانية  العربية الحديثة  من خلال عملية توصيف  لهذه الكتابات ، وتصنيف محاورها، والوقوف على مداخل سياقاتها المعرفية، والرؤى التي صدر عنها  أصحابها  عند وضع هذه الكتابات، قصد اختبار قيمة  هذا  التراكم المعرفي في ضوء  التطور الذي وصل إليه الدرس اللساني، ومثل هذا التقييم ، لم يكن متوفرا  لدى اللساني العربي وقت بداية تعرّفه اللسانيات الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

عيسى مومني، جامعة قسنطينة 1

كلية الآداب واللغات

المراجع

حافظ علوي/ أمحمد الملاخ ، قضايا ابستمولوجية في اللسانيات،الدار العربية للعلوم ناشرون، ط1، 2009 ، ص 14 .

عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، كتاب دبي 68، سبتمبر 2012، ص 41.

حافظ إسماعيلي علوي، اللسانيات في الثقافة العربية، دار الكتاب الجديدة، ط1، 2009 ، ص 100.

. نفسه، ص 100، وما بعدها.

محمد محمد يونس علي ،مدخل إلى اللسانيات، دار الكتاب الجديد المتحدة، ط1، 2004 ، ص 5 .

عاطف فضل محمد، مقدّمة في اللسانيات، دار المسيرة للنشر والتوزيع، ط1، 2011، ص 9 .

التوهامي الراجي، توطئة لدراسة اللغة، التعاريف، دار الشؤون الثقافية العامة، آفاق عربية، بغداد، دار النشر المغربية ، د .ت، ص 7 .

. عبد السلام المسدي، اللسانيات وأسسها المعرفية، الدار التونسية للنشر تونس/ المؤسسة الوطنية للكتاب الجزائر. 1986 ص 7 .

محمود السعران ،علم اللغة مقدّمة للقارئ العربي، دار النهضة بيروت، د.ت. ص 6.

عبد الصبور شاهين ، في علم اللغة العام، مؤسسة الرسالة، ط4 ، 1984 ، ص 3 .

الطيب البكوش. حوار له، أسئلة اللغة وأسئلة اللسانيات ، ص 75.

. حافظ إسماعيلي، وليد العناتي ، أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، ناشرون، الرباط، ط1، 2009 ، ص 135 .

عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، مرجع سابق، ص 217.

. محمد عبد المطلب، البلاغة والأسلوبية، مكتبة لبنان ناشرون/ الشركة المصرية العالمية للنشر لونجمان، ط1. 1994، ص 7.

محمد خان، لغة القرآن الكريم ، دراسة لسانية تطبيقية للجملة في سورة البقرة ، دار الهدى عين مليلة ، الجزائر. ط1. 2004، ص 7 .

. عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، موفم للنشر، 2007 ، ص 207 .

عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، ص 217.

صبحي إبراهيم الفقي، علم اللغة النصي بين النظرية والتطبيق، دراسة تطبيقية على السور المكية، دار قباء القاهرة، 2000، ج1، ص14.

فولفجانج هاينه من وديتر فيهفيجر، مدخل إلى علم اللغة النصي، ترجمة فالح بن شبيب العجمي، 1999، ص 12.

محمد خطابي، لسانيات النص مدخل إلى انسجام الخطاب ، المركز الثقافي العربي. بيروت. ط1، 1991. ص ص 5 - 6 .

بشير إبرير، دراسات في تحليل الخطاب غير الأدبي، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن ، 2010 ، ص 1.

محمد كركبي، خصائص الخطاب الشعري في ديوان أبي فراس الحمداني،دراسة صوتية تركيبية، دار هومة، 2003، ص ص 39 - 40.

عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، ص 285 .

خولة الإبراهيمي، مبادئ في اللسانيات،دار القصبة للنشر، ط2 ، 2006 ، ص 167.

ميشال زكريا، الألسنية التوليدية التحويلية وقواعد العربية (الجملة البسيطة) ، المؤسسة الجامعية ، بيروت، 1986 ، ص ص 13 - 15.

أحمد المتوكل ، اللسانيات الوظيفية، مدخل نظري، دار الكتاب الجديد المتحدة، الطبعة الأولى 1987/ الوظائف التّداولية في اللغة العربية، نشر وتوزيع دار الثقافة، الطبعة الأولى 1985، ص 7.

أحمد المتوكل، الوظائف التداولية في اللغة العربية، ص 8 .

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات العربية، مرجع سابق، ص ص 230-232.

مازن الوعر، حوار له في كتاب أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، حافظ إسماعيلي، وليد العناتي، ناشرون، 2009 ، ص 141 .

عبد الرحمن الحاج صالح، حوار له ، أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، مرجع سابق، ص 85 .

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في علوم اللسان، موفم للنشر، الجزائر.2007 ، ص 10.

أحمد المتوكل، حوار نشر له في كتاب أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، ص 39 .

أبو حيان التوحيدي، الإمتاع والمؤانسة دار الكتاب العربي، بيروت، 2005 ، ص 70.

قال أبوسعيد إذا قلت زيد أفضل إخوتِه لم يجز، وإذا قلت أفضل الإخوة جاز؛ والفصل بينهما أن إخوة زيد هم غيرُ زيد، وزيدٌ خارج عن جملتهم. الإمتاع والمؤانسة، ص 73 .

جون ليونز، نظرية تشومسكي اللغوية، ترجمة وتعليق حلمي خليل، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ط1، 1985، ص 184 .

سيبويه، الكتاب،تحقيق وشرح عبد السلام هارون، مكتبة الخانجي، القاهرة، ط3. 1988. ج1 ، ص ص 25 - 26.

مازن الوعر، أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، ص ص 108 ـ 112 .

أحمد المتوكل، اللسانيات الوظيفية، مدخل نظري، ص 10 .

عبد الرحمن الحاج صالح، حوار له أسئلة اللغة أسئلة اللسانيات، ص ص 91 - 92 .

. عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، ص 318 .

عبد السلام المسدي، اللسانيات وأسسها المعرفية، مرجع سابق، ص16 .

يقولون نفترض أن "جاك" و"جيل" يسيران في طريق، وجيل تستشعر الجوع ترى جيل تفاحة على شجرة، فتحدث ضجة حنجرتها، ولسانها، وشفتيها، فيقفز جاك من على السور، ويتسلق الشجرة، ويقتطف التفاحة، ويحضرها لجيل، ويضعها في يدها. فتأكل جيل التفاحة. يقولون : إن السلوكية لا تتجاهل بعض ما نسميه بالعناصر الاجتماعية، ولكنها تعبر عنها بمصطلحات خاصة. إنها لا تتجاهل في الحقيقة شخصية المتكلم، وشخصية السامع، وبعض الظروف المحيطة بالكلام. وبهذا فهم يلتمسون العذر لنقص في التقعيد في الدراسات الحديثة، ولكنهم لا يغفرون هذا في الدراسات القديمة. محمود السعران، مقدمة للقارئ العربي، ص 305 .

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في علوم اللسان، ص 21 .

نفسه، ص 19 .

نفسه ، ص 70 .

عبد الرحمن الحاج صالح ، بحوث ودراسات في اللسانيات، ص 15.

نفسه، ص ص 12- 13 .

التوهامي الراجي، توطئة لدراسة اللغة، التعاريف، ص 65 .

انظر أيضا كتاب:

fiches pour comprendre la linguistique. Fiche 8.( L’on considère que les notions de racine et de flexion, telles qu’on les trouve dans la grammaire européenne à partir du XVI° siècle sont d’origine arabe.)

-Gilles Siouffi – Dan Raemdonck : 100 Fiches pour comprendre la linguistique – Paris "1999.

عبد الرحمن الحاج صالح، بحوث ودراسات في اللسانيات، موفم للنشر، ص 20 .

عبد السلام المسدي، فضاء التأويل، ص 293.

نفسه، ص 293 .

عيسى مومني، بيبليوغرافيا اللسانيات، قراءة في أول مؤشرات المحاورة ومداخل السياقات المعرفية اللسانية، دار العلوم ، الحجار، عنابة، 2012 ، ص 185.

التنزيلات

منشور

2014-06-01

كيفية الاقتباس

مومني ع. (2014). الكتابات اللسانية العربية المعاصرة - رؤية نقدية. مجلة العلوم الإنسانية, 25(2), 495–510. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/1609

إصدار

القسم

Articles