ثنائية النّص الاعتراضي والنّص العنواني في القرآن الكريم قراءة في العلاقات الإحالية
الملخص
جاءت هذه الدّراسة لتقدّم تصوّرا جديدا لتماسك النّصّ القرآني بالنّظر إليه وحدة متكاملة من الأبنية النّصّية الجزئية، وهذا من خلال إبراز طبيعة العلاقة القائمة بين ثنائية النّص الاعتراضي والنّصّ العُنوانيّ اللّذين يمثّلان لبنة أساسية من لبنات بنائه ، والهدف المرجو في ذلك هو إبراز مدى التّعالق النّصّي القائم بين هاتين الوحدتين اللّغويتين مع التّأكيد على دور الإحالة النّصّية في تحقيق الاتّساق النّصّي داخل الخطاب القرآني.التنزيلات
المراجع
المهدي إبراهيم الغويل : السياق وأثره في المعنى- دراسة أسلوبية، أكاديمية الفكر الجماهيري، بنغازي، ليبيا، ط1، 2011، ص70.
حسام أحمد فرج : نظرية علم النّص-رؤية منهجية في بناء النّص النثري، تقديم:سليمان العطار و محمود فهمي حجازي، مكتبة الآداب القاهرة،ط1، 2007م، ص83.
Halliday and Ruqaiya Hasan: Cohesion in English ,Longman ; London and New York 1976 .p 31.
البطاشي، خليل بن ياسر : التّرابط النّصيّ في ضوء التّحليل اللسانيّ للخطاب، دار جرير، عمّان، الأردن،ط1، 2009م، ص165.
الطوسي : تفسير التبيان، مطبعة النّعمان، النجف، 1963، ج10، ص329.
فخر الدين الرّازي : من مفاتيح الغيب التفسير الكبير، دار الفكر، بيروت، لبنان،ط1، 1981م ، ج16، ص139.
ينظر : الزّمخشري، أبو القاسم محمود بن عمر: الكشّاف عن حقائق غوامض التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التّأويل،دار الكتاب العربي، بيروت، ج4، ص242.
هانم محمّد حجازي الشّامي: الدّلالة السّياقية لاقتران أسماء الله تعالى في خواتيم الآيات القرآنية،مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2013م، ص52.
سورة النساء، الآية: 135.
سورة الواقعة، الآية: 76.
ابن أبي الأصبع المصري (ت654هـ): البرهان في إعجاز القرآن أو بديع القرآن، تح: أحمد مطلوب، خديجة الحديثي، الدار العربي للموسوعات، بيروت، لبنان، ط1، 2010، ص160.
ينظر : التبيان، ج10، ص251.
السيوطي، جلال الدين عبد الرحمان بن أبي بكر : الإتقان في علوم القرآن، تح : شعيب الأرنؤوط، 2011، ج2، ص170.
أبو حيان الأندلسي:تفسير البحر المحيط،تح:عادل أحمد عبد الموجود، علي محمد معوّض، بمشاركة زكرياء عبد المجيد النوتي، وأحمد النّجولي الجمل، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان،ط3، 2010م، ج8، ص378.
ينظر : الرازي، فخر الدين : من مفاتيح الغيب المشتهر بالتفسير الكبير، المصدر السابق، ج28، ص147.
حسين نصّار : القسم في القرآن، مكتبة الثقافة الدينية، بورسعيد، ط1، 2001، ص14.
ينظر: الطوسي، المصدر السّابق، ج8، ص441.
ينظر: من مفاتيح الغيب،المصدر السابق، ج31، ص150-171.
سورة الليل: الآيتان 1-2.
الراغب الأصفهاني(ت 502هـ): المفردات في غريب القرآن، ضبط ومراجعة محمد خليل عيتاني، دار المعرفة،بيروت،لبنان،ط1،م،1998ص375.
مقبول علي بشير النّعمة: الاتساع في المعنى، عالم الكتب الحديث، إربد، الأردن، 2011، ط1، ص189.
محمد فريد عبد الله: الصّوت اللغوي ودلالاته في القرآن الكريم، دار مكتبة الهلال، بيروت، لبنان، ط1، 2008، ص164.
ينظر: لسان العرب، مادة (نزع)، ج3، ص 619 . والقاموس المحيط، ج3، ص90.
طنطاوي جوهري: كتاب التاج، ص97. نقلا عن : حسين نصّار : المرجع السابق، ص45.
سيبويه، أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر: الكتاب، تح : عبد السّلام محمّد هارون، مكتبة الخفاجي، القاهرة، ط4، 2004م، ج3، ص499.
ينظر: عائشة عبد الرحمن: التفسير البياني للقرآن الكريم، دار المعارف ، القاهرة،ط5، ج1، ص227.
ينظر: ابن عطيّة الأندلسي، أبو محمد عبد الحق : المحرّر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، دار ابن حزم، ط1، 2002، ص1748.
السّلمي الدّمشقي، عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام : تفسير القرآن، اختصار النّكت للماوردي (ت450هـ)، دار ابن حزم، بيروت، لبنان، ط1، 2002، ص545.
الشّوكاني: محمد بن علي محمد (ت1255هـ) : فتح القدير- الجامع بين فنّي الرواية والدّراية من علم التّفسير، تحقيق : سيّد إبراهيم، دار الحديث، القاهرة، (د.ط)، 2007، ج5، ص86.
سورة مريم، الآية: 41.
31–ابن فارس، أبو الحسين أحمد بن زكريا: مجمل اللغة، مراجعة:محمد طعمة، دار إحياء التراث العربي، بيروت، لبنان،ط1، 2005م، ص386.
الفيروز آبادي، مجد الدين محمد بن يعقوب : بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز، تح: محمد علي النجار، المكتبة العلمية، بيروت، ج1، ص106.
قسّم الفيروزآبادي الخطابات في القرآن إلى خمسة عشر وجها، ينظر: بصائر ذوي التّمييز، المصدر نفسه، ج1، ص108-109.
المنجد في اللغة والأعلام، مادة (نبأ)، ص784.
سورة محمد،الآية : 02.
سورة البقرة،الآية : 50.
القليبي، موسى بن محمد بن موسى بن يوسف:معجم الألفاظ القرآنية ومعانيها المسمّى التُّحفة القلبية في حلّ الألفاظ القرآنية، تح: محمد محمد داود، مكتبة الآداب القاهرة، ط1، 2002م، ص179.
ابن أبي الأصبع المصري، المصدر السابق، باب الانسجام، ص227.
سورة البقرة،الآية :53.
سورة البقرة، الآية :185.
عماد عبد يحيى : ألفاظ الثواب في القرآن الكريم- دراسة دلالية، دار دجلة، عمان، الأردن، ط1، 2009، ص272.
سورة الفرقان،الآية :01.
عماد عبد يحي :المرجع نفسه، ص272-273.
سورة الرحمان، الآيتان: 47-63.
محمد عبد الباسط عيد : النّص والخطاب، قراءة في علوم القرآن، مكتبة الآداب، القاهرة، ط1، 2009م، ص150.
البروسوي إسماعيل حقّي: تفسير روح البيان،دار الفكر، بيروت، (د.ط)،2008م، ج9، ص343.
سورة الكافرون، الآية :06.
عبد الملك مرتاض: نظام الخطاب القرآني تحليل سيميائي مركّب لسورة الرّحمان، دار هومة للنّشر، الجزائر، (د.ط)، 2001م، ص 200-201.
سورة ص، الآية: 57.
البروسوي : المرجع السابق، ج10، ص150.
المرجع نفسه، ج10، ص478.
البروسوي : المرجع السابق، ج10، ص584.
السُّلمي الدّمشقي، عز الدين عبد العزيز بن عبد السلام: تفسير القرآن المصدر السابق، ص663.
سورة الجاثية،الآية :28.
الشوكاني، محمد بن علي محمد : المصدر السابق، ج5، ص176.
المصدر نفسه، ج5، ص233.
سورة التوبة،الآية : 98.
الشوكاني:المصدر السابق، ج5، ص470.
سورة المطففين،الآيتان : 1-3.
الألوسي، أبو الفضل شهاب الدين السيد محمود: روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني، دار إحياء التراث العربي، بيروت، ج30، ص95.
سورة الهمزة، الآية: 1.
الشوكاني : المصدر السابق، ج5، ص589.