واقع اكتساب بعض الكفاءات (التواصلية، الَعلائق-الاجتماعية، والتنظيمية) في المشاريع الإدماجية للغة الفرنسية في إطار بيداغوجية المشروع بالثانوي

المؤلفون

  • العمري أبركان جامعة سطيف

الكلمات المفتاحية:

الإصلاح التربوي، المقاربة بالكفاءات، الكفاءة، بيداغوجية المشروع، المشروع الإدماجي

الملخص

تهدف هذه الدراسة لإظهار مدى اكتساب تلاميذ الثانوي الكفاءات(التواصلية، العلائق-اجتماعية، التنظيمية) أثناء انجازهم للمشاريع الإدماجية لمادة اللغة الفرنسية، في خضم بيداغوجية المشروع وفي إطار المقاربة بالكفاءات التصور الجديد للمنظومة التربوية الجزائرية. وهذا من خلال عينة عشوائية وبإتباع أسلوب وصفي تحليلي تقييمي من وجهة نظر تلاميذ الثانوي، باستمارة قدمت لهم بينت نقائص انجاز المشاريع،فالمتابعة والتنظيم تجعلها في تواصل مستمر وتنظيم محكم والعكس صحيح.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

-إسماعيل إلمان،(2005)، (معلومات تفيدك)، مجلة المربي، المركز الوطني للوثائق التربوية، العدد3.

- بوكرمة أغلال فاطمة الزهراء،(2006)، الإصلاح التربوي في الجزائر، مجلة الباحث، العدد 04.

- تركي رابح، ،(1984)، مناهج البحث في علوم التربية وعلم النفس، المؤسسة الوطنية للكتاب.

- سامي محمد ملحم، ط 2 (2002)، مناهج البحث في التربية وعلم النفس، دار المسيرة، عمان (الأردن).

- الطاهر زرهوني، (1991)، تنظيم وتسيير مؤسسة التربية والتعليم ، ديوان المطبوعات الجامعية.

- طيب نايت سليمان وآخرون،ط 1 (2004)،المقاربة بالكفاءات، دار الأمل (تيزي وزو).

- عبد العزيز بن عبد الله السنبل، ط1(2002)، التربية في الوطن العربي،المكتب الجامعي (الإسكندرية).

- عمار بوحوش ومحمد محمود الدنينات،(1995)، مناهج البحث العلمي، ديوان المطبوعات الجامعية.

- عدنان بن ماجد عبد الرحمان يرى، ط3(1998)، مبادئ الإحصاء، مطابع جامعة الملك سعود (السعودية).

- فؤاد حسن أبو الهيجاء،ط1 (2001)، أساسيات التدريس ومهاراته وطرقه العامة، دار المناهج (عمان،الأردن).

- مختار مراح وكمال رأس العين،(2004)، مقاربة الكفاءات، المركز الوطني للوثائق التربوية، العدد 17.

- المركز الوطني للوثائق التربوية،(2005)، المقاربة بالكفاءات،وزارة التربية الوطنية، العدد17.

- المركز الوطني للوثائق التربوية،(2006)،البيداغوجيات الجديدة، مجلة المربي، العدد5، وزارة التربية الوطنية.

- المركز الوطني للوثائق التربوية، (2009)، المعجم التربوي، وزارة التربية الوطنية.

- وليد أحمد جابر، ط1(2003)، طرق التدريس العامة،دار الفكر عمان (الأردن).

- وزارة التربية الوطنية، (2003)، مداخلات المنتدى حول الكفاءات، فندق المرسى (الجزائر)،(27/29أكتوبر).

-يوسف تمار، ط 1(2007)، تحليل المحتوى للباحثين والطلبة، طاكسيج – كوم للنشر (الجزائر).

- André-Pierre Contandriopoulos. (1990),Savoir préparer une recherche : la définir , la structurer, la financer ; presse de l’université de Montréal , Québec.

- Isabelle Bordallo,Jean-Paul Ginestet, 4em Ed(1997), Pour une pédagogie du projet, Hachette Education, Paris Cedex 15, France.

-www.oasisfle.com,(2009) Progressions Annuelles, 3em Secondaire Lettres, Année scolaire.

-www.oasisfle.com:(2007) Curriculum de français, Troisième année secondaire Toutes les filières.

التنزيلات

منشور

2014-12-01

كيفية الاقتباس

أبركان ا. (2014). واقع اكتساب بعض الكفاءات (التواصلية، الَعلائق-الاجتماعية، والتنظيمية) في المشاريع الإدماجية للغة الفرنسية في إطار بيداغوجية المشروع بالثانوي. مجلة العلوم الإنسانية, 25(4), 299–322. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2050

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 8 9 10 11 12 13 14 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.