مفاهيم وعناصر الدافعية الدراسية بين البناء العاملي والتحليل النسقي

المؤلفون

  • محمد عبوره المركز الجامعي- تيبازة

الكلمات المفتاحية:

الدافعية الدراسية

الملخص

الدافعية الدراسية مفهوم يدل على الميل الحركي إلى النشاط والإجراء الذي يقوم به المتعلم، وهي حالة عقلية وجدانية متغيرة، أي تحكمها عوامل وتمر بمراحل،  فإذا عرفنا تلك العوامل وحددنا هذه المراحل أدركنا أن مصطلح دافعية ما هو إلا عنصر في سياق مفاهيمي  يتدرج من الدافعية الداخلية  إلى الدافعية الخارجية إلى اللادافعية ثم إلى الإعراض أو بالعكس. هذه المفاهيم تبنى بإحدى طريقتين: إما بالاستقراء المنطقي  عن طريق البحث الإمبريقي، وإما عن طريق الاستنباط المنطقي ثم الوصول  إلى الفروض. يتناول هذا المقال  هتين الطريقتين بالتحليل والتفسير، كما يطرح المقاربة  النسقية كبديل للمقاربة التحليلية  التي تهمل أهمية العلاقات بين العناصر وتفاعلها الوظيفي، لأن الدافعية تنشأ عن بناء نسقي متكامل ومتفاعل من  الحاجات والحوافز، وإن أغلب البحوث التربوية قد اقتصرت في دراسة  موضوع الدافعية  على التحليل العاملي فعزلت العوامل عن سياقها النسقي الوظيفي، وهذا ما تتداركه المقاربة النسقية  سواء في بناء المفاهيم أو في تحليل علاقاتها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

باللغة العربية:

- حمدي علي الفرماوي: " اختبار د.م لقياس الدافع المعرفي "، كراسة تعليمات. كلية التربية، جامعة المنوفية، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، مصر،1985.

- روجيه قارودي: البنيوية فلسفة موت الإنسان. ترجمة: جورج طربيشي، دار الطليعة، بيروت، لبنان،الطبعة (3)، 1985.

- ليندا دافيد وف: مدخل إلى علم النفس. ترجمة: سيد الصواف وآخرون، ط2، دار

- ماجدة العطية: سلوك المنظمة، سلوك الفرد و الجماعة. الدار العربية، 1999.

- محمد الدريج: التدريس الهادف . كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، 1991.

- عبد اللطيف الفاربي وآخران: البرامج و المناهج من الهدف إلى النسق. الطبعة(2)، دار الخطابي للطباعة و النشر، المغرب، 1992.

- و.د.وول: التربية البناءة للأطفال. ترجمة: عبد العزيز الشناوي، ومحمد عادل الأحمر، المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم، تونس، 1987.

باللغة الأجنبية:

- Alain Lieury, Fabien Fenouillet: Motivation et réussite scolaire , Dunod Paris, 1997.

-André, Bernard: Motiver pour enseigner, analyse transactionnelle et pédagogie. Paris : Hachette Éducation, 1999.

- Christiane Montandon: Approche systémique des dispositifs pédagogiques. Ed : l’harmattan, Paris, France, 2002.

- Christophe Boujon, Christophe Quaireau: Attention et réussite scolaire. Dunod, Paris, France, 1997.

- Deci.E,Rayan,R,et Al, dans Alain Lieury ,et Coll :Manuel de psychologie de l’éducation et de la formation .Dunod Paris1982.

- Gaston Mialaret : Pédagogie générale,Paris, PUF, 1991.

- Georges Lerbet, Pédagogie et systémique, Paris, PUF, 1997.

- Jean-Marie Gillig : L’aide aux enfants en difficulté à l’école .Dunod ,Paris 1998.

- Joël de Rosnay: Le macroscope. Vers une vision globale. Paris, Seuil, 1975.

- Jean-Louis Le Moigne : la théorie du système général théorie de la modélisation . PUF 4 :ed, Paris, France, 1994.

- Les Presses de L’UNESCO : L’éducateur et l’approche systémique, Paris 1976.

- Raymond Quivy et Luc Van Campenhoudt : Manuel de recherche en sciences sociales. Dunod, 2ed, Paris, France, 1995.

- Rolland Viau : La motivation en contexte scolaire. Les Éditions du Renouveau Pédagogique Inc .Saint Laurent ,1994.

التنزيلات

منشور

2014-12-01

كيفية الاقتباس

عبوره م. (2014). مفاهيم وعناصر الدافعية الدراسية بين البناء العاملي والتحليل النسقي. مجلة العلوم الإنسانية, 25(4), 509–523. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2058

إصدار

القسم

Articles