إيقاع الخبر والإنشاء في شعر مفدي زكرياء
الملخص
يتناول هذا البحث إيقاع أسلوبي الخبر والإنشاء في شعر مفدي زكرياء . كاشفا عن تنوّع الحركة الإيقاعية في النص ، باختلاف نوع الأسلوب، ذلك أنّ التعبير بالجملة الخبرية يختلف – من دون شك – عنه بالجملة الإنشائية ، لتتعدد بذلك إيقاعات هذه الأخيرة كاشفة عن روح حوارية تتلون فيه النغمة الصوتية المعبّرة عن النشاط الانفعالي والنفسي من جهة ، وتساؤلات العقل، من جهة أخرى .
التنزيلات
المراجع
– محمد العياشي، نظرية إيقاع الشعر العربي، المطبعة العصرية، تونس 1976م، ص/42.
- المرجع نفسه ، الصفحة نفسها.
– سيد البحراوي: العروض وإيقاع الشعر العربي، محاولة لإنتاج معرفة علمية، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993م، ص/109، 110.
– ممدوح عبد الرحمن: المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1994م، ص/12، 13.
-عبد المالك مرتاض، في نظرية النقد، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر 2003م، ص/170.
- عبد المالك مرتاض، في نظرية النقد، ص/169.
-محمد عبد المطلب، البلاغة و الأسلوبية، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984م، ص/36.35.
-المرجع نفسه ، ص/36.
-عبد القاهر الجرجاني، دلائل الإعجاز، قراءة وتعليق محمود محمد شاكر، طبع مكتبة الخانجي بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2000 م، ص/525.
-المصدر نفسه ، ص/526.
-:المصدر نفسه، ص/ 527.
-محمد عبد المطلب، البلاغة و الأسلوبية، ص/43.
-سعد عبد العزيز مصلوح ،دراسة السمع والكلام - صوتيات اللغة من السمع إلي الإدراك-(ط1)، عالم الكتب للنشر و التوزيع والطباعة، القاهرة 2000 م، ص/06.
-:محمد محمد داود، الدلالة والحركة- دراسة لأفعال الحركة في العربية المعاصرة في إطار المناهج الحديثة- ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002 م، ص/37.
- أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، البيان والتبيين ،تحقيق د.درويش جويدي، الجزء الأول، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، صيدا، بيروت ،2003 م، ص/92.
-ابتسام أحمد حمدان، الأسس الجمالية للإيقاع البلاغي في العصر العباسي، مراجعة وتدقيق أحمد عبد الله فرهود، ط(01)، منشورات دار القلم العربي، حلب،1997 م، ص/12.
-المرجع نفسه ، ص/13.12.
-المرجع نفسه، ص/13.
-المرجع نفسه ، ص/217.
- سميرة أبو حمدان : الاسس الجمالية للإيقاع البلاغي في العصر العباسي،ص/218.
- المرجع نفسه ، ص/219.
- عبد السّلام أحمد الرّاغب : الدراسة الأدبية، النظرية والتطبيق ، نصوص قرآنية، ط(01 )، دار القلم العربي ودار الرفاعي للنشر والتوزيع ، سوريا ، حلب ، 2005 م ، ص/57.
- المرجع نفسه ، ص/57 ، 58.
- زكي الدين محمد بن علي بن محمد الجرجاني : الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة ، ط (1 ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ص/68.
- حسين جمعة : جمالية الخبر والإنشاء ( دراسة بلاغية جمالية نقدية) ، منشورات اتحاد الكتّاب العرب ، دمشق ، 2005 م ، ص/18.
– مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ط (04 ) ، موفم للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 2005 م، ص/9.
- المصدر نفسه ، ص/10.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ص/10.
- المصدر نفسه، ص/16.
- مفدي زكرياء :اللهب المقدس، ص/42
– سميرة أبو حمدان :الأسس الجمالية للإيقاع البلاغي في العصر العباسي، ص/220.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ص 15/16.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/48.
- المصدر نفسه، ص/51.
– المصدر نفسه، ص 53.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/54.
– المصدر نفسه ، ص/57.
- المصدر نفسه، ص/63.
– مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/133.
- المصدر نفسه ، ص/134.
– المصدر نفسه ، ص/133.
- المصدر نفسه، ص/50.
- المصدر نفسه، ص/51.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس،ص/134.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ص/137.
- المصدر نفسه ، الصفحة نفسها.
- المصدر نفسه، ص/138.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/146
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ص/147.
- المصدر نفسه، ص/148.
- مفدي زكرياء :اللهب المقدس، ص/149.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/156
– المصدر نفسه،ص/166.
- مفدي زكرياء : اللهب المقدس ، ص/171.
قائمة المصادر والمراجع:
ابتسام أحمد حمدان، الأسس الجمالية للإيقاع البلاغي في العصر العباسي، مراجعة وتدقيق أحمد عبد الله فرهود، ط(01)، منشورات دار القلم العربي، حلب،1997 م.
الجاحظ (أبو عثمان عمرو بن بحر) ، البيان والتبيين ،تحقيق د.درويش جويدي، الجزء الأول، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، صيدا، بيروت ، 2003 م.
الجرجاني (زكي الدين محمد بن علي بن محمد): الإشارات والتنبيهات في علم البلاغة ، ط (1 ) ، دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان .
الجرجاني عبد القاهر ، دلائل الإعجاز، قراءة وتعليق محمود محمد شاكر، طبع مكتبة الخانجي بالاشتراك مع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 2000 م.
حسين جمعة : جمالية الخبر والإنشاء ( دراسة بلاغية جمالية نقدية) ، منشورات اتحاد الكتّاب العرب ، دمشق ، 2005 م .
سعد عبد العزيز مصلوح ،دراسة السمع والكلام - صوتيات اللغة من السمع إلي الإدراك-(ط1)، عالم الكتب للنشر و التوزيع والطباعة، القاهرة 2000 م.
سيد البحراوي: العروض وإيقاع الشعر العربي، محاولة لإنتاج معرفة علمية، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب 1993م.
عبد السّلام أحمد الرّاغب : الدراسة الأدبية، النظرية والتطبيق ، نصوص قرآنية، ط(01 )، دار القلم العربي ودار الرفاعي للنشر والتوزيع ، سوريا ، حلب ، 2005 م.
عبد المالك مرتاض، في نظرية النقد، دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع، الجزائر 2003م.
محمد العياشي، نظرية إيقاع الشعر العربي، المطبعة العصرية، تونس 1976م.
محمد عبد المطلب، البلاغة و الأسلوبية، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984م.
محمد عبد المطلب، البلاغة و الأسلوبية، مطابع الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1984م.
محمد محمد داود، الدلالة والحركة- دراسة لأفعال الحركة في العربية المعاصرة في إطار المناهج الحديثة- ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002 م
مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ط (04 ) ، موفم للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 2005 م.
ممدوح عبد الرحمن: المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1994م.
محمد محمد داود، الدلالة والحركة- دراسة لأفعال الحركة في العربية المعاصرة في إطار المناهج الحديثة- ، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 2002 م
مفدي زكرياء : اللهب المقدس، ط (04 ) ، موفم للنشر والتوزيع ، الجزائر ، 2005 م.
ممدوح عبد الرحمن: المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، المؤثرات الإيقاعية في لغة الشعر، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية 1994م.