حاجة الموهوبين والمتفوقين للمساعدة النفسية - دراسة تحليلية-

المؤلفون

  • نعيمة بن يعقوب كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة الجزائر2

الكلمات المفتاحية:

الموهوبون والمتفوقون، خدمات إرشادية، التوافق، الحاجات النفسية، المشكلات النفسية

الملخص

هناك اعتقاد لدى الكثير بأن الموهوبين والمتفوقين لا يحتاجون إلى مساعدة نفسية أو خدمات إرشادية أو توجيهيه لكونهم موهوبين، وقادرين على التعلم والنجاح بمفردهم دون رعاية خاصة، وعلى العكس من ذلك أكدت الدراسات أن نسبة غير قليلة منهم يعانون من معوقات مختلفة في بيئاتهم الأسرية والمدرسية والمجتمعية والتعليمية، وفي داخل ذواتهم، مما يهدد أمنهم النفسي ويولد داخلهم الصراع والتوتر، ويفقدهم الحماس والشعور بالثقة، وقد يؤدي ذلك إلى ضمور مواهبهم وطمس معالمها. فبالرغم مما يتمتع به الموهوبون والمتفوقون من استعدادات ومهارات وقدرات عقلية يمكنهم توظيفها في تلبية احتياجاتهم النفسية والعقلية  والاجتماعية، وفي التعامل مع الضغوط التي يتعرضون لها، إلا أنهم بحاجة ماسة إلى خدمات إرشادية خاصة تساعدهم في التغلب على تلك المعوقات، وتعينهم على التوافق والتمتع بمستوى عال من الصحة النفسية.

 

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

نعيمة بن يعقوب، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية , جامعة الجزائر2

مديرة مخبر الصحة النفسية- التربية- الموهبة والإبداع , (SPED)رئيسة الجمعية الجزائرية للموهوبين والمتفوقين (AAST)

المراجع

- بن يعقوب، نعيمة و لكحل، لخضر.(2013).واقع رعاية الموهوبين و المتفوقين في النظام التربوي الجزائري. دراسة مقدمة إلى المؤتمر العربي العاشر لرعاية الموهوبين، الجزء الثاني للمجلد، عمان-الأردن.

- جروان، فتحي عبد الرحمن.(1999). الموهبة والتفوق والإبداع ".م دار الكتاب الجامعي، العين- الإمارات العربية المتحدة.

- جروان، فتحي عبد الرحمن.(2013). أساليب الكشف عن الموهوبين ورعايتهم. دار الفكر للطباعة والنشر الطبعة الرابعة، عمان- الأردن.

- جروان، فتحي عبد الرحمن.(2004). الموهبة والتفوق والإبداع. دار الفكر، ط2، عمان.

- ريم، سيلفيا.(2003). رعاية الموهوبين إرشادات للآباء والمعلمين، ترجمة: د. عادل عبد الله. دار الإرشاد، القاهرة.

- السرور، نادية- هايل. (2000 ). تربية المتميزين والموهوبين. دار الفكر للطباعة والنشر، الطبعة الثانية، عمان- الأردن.

- سعادة، جودت -أحمد.( 2010). أساليب تدريس الموهوبين والمتفوقين. ديبونو للطباعة و النشر، الطبعة الأولى،عمان- الأردن.

- سيد، سليمان.(2004).عبد الرحمن المتفوقون عقليا خصائصهم إكتشافهم تربيتهم مشكلاتهم. مكتبة زهراء الشرق، القاهرة.

- طارق، محمد.( 2002).تجربة العراق في رعاية المتفوقين. ورقة خاصة مقدمة إلى مؤتمر جامعة الموصل، مطبعة جامعة الموصل.

- القريطي،عبد المطلب أمين(2005). الموهوبون والمتفوقون- خصائصهم وإكتشافهم ورعايتهم. دار الفكر، القاهرة.

- مبارك، أحمد- محمد.( 2003). المشكلات النفسية للطفل الموهوب أكاديميا وعلاقتها بالصحة النفسية لآبائهم". مجلة علم النفس المعاصر. مركز البحوث النفسية جامعة المنيا، الجزء الثاني، العدد الرابع عشر.

- Abu Bakar,A-Y & Mohd Ishak, N.(2016.( Pendidikan pintar dan berbakat di malysia. Penerbit University Kebangsaan Malaysia, Banji.

- Adda,A. (1999).L'enfant doué. éditions Solar, France.

- Benyakoub, Naima. (2014). Prise en charge des surdoués. quotidien national El Watan, n° 7331, du 18 novembre, Algérie.

- Benyakoub,Naima.(2015).Une catégorie exposée aux troubles psychologiques. quotidien national El Watan, n° 7388, du 25 janvier, Algérie.

- Benyakoub,Naima.(2014).Il faut créer des écoles spécialisées pour les surdoués algériens. Journal chiffre d'affaire, n° 1244, du 3 décembre, Algérie.

- Black, Burn,A.C. & Erickson,D.B. (1986.(Predictable crises of the Gifted student. journal of counseling and development, 9.

- Clarck,B.(2008).Growing up giftedness. Macmillan Publishing Compagny, 7th ed, New York.

- Cross,T.D.)2004).On the social and emotional lives of Gifted children issus and factors in their psychological development.Prufrock press second edition, Waco, Texas.

- David, Gary A.& Rimm, Sylvia B. Education of the gifted and talented. Fifth edition, New York pearson.

- Dwairy, M.( 2004).parenting styles and psychological adjustement of arab gifted children. Gifted children. Gifted, child quarterly. 48 (4), 275-286.

- Dwairy,M.(2005).Problem solving conversation with children. Inventation in school and clinic. Scheduled to 40 (3), 144-150.

- Freema, J. (1983).Annotation : Emotional problems of the gifted child. journal of child psychology and psychiatriy, 24, 481-485.

- Gagne, F.( 2014).Academic Talent Development within the DMGT – CMTD framework. International Conference for Gifted and Talented Education (IC-GATE). Permata Apintar National Gifted Centre. Universiti Kebangsaan Malaysia.

- Gagné, F.( 1993).Why stress talent development? Paper presented as part of a symposium on at the Tenth World Conference Gifted and Talented Children, Toronto, Canada.

- Gardner,H.(1992(.Assent in Context The alternative to standardized testing. In8. Gifted and M. O'connar ed's changing assessment, and instruction, Boston, MA: Kluwet.

- Gardner,H. Multiple intelligences after twenty years, paper presented at the American Educational Research Association.

- Giordan,A.,Binda, M. et al.( 2006).Comment accompagner les enfants intellectuellement précoces? Delagrave, France.

- Gosfield, Margaret W.(2008(.Expert approaches to support gifted learners. Free spirit publishingة New York.

- Grégoire, Jacques.(2009).L'Examen clinique de l'intelligence de l'enfant. Mardaga, 2ème edition,Belgique.

- Hollingworth,L.S.Children above180 IQ,Yonkers-on-Hudson,NewYork: World books.

- Jeanne Siaud-Facchin.( 2002).L'Enfant surdoué.Odile Jacob,France.

- Kaplan, L.S. )1990).helping Gifted students with stress Management, ERCE Digest # E488, ED. 321493.

- Kitano, M. K. (1990).Intellectual abilities and psychological intensities in young gifted children: Implications for the gifted, Reoper Review.

- Louis, J-M. (2007). vivre et communiquer mon enfant est-il précoce ? comment l’aider et l’intégrer en famille et à l’école. Inter Editions-Dunod, 2eme édition, paris, France.

- Mcleod, J& Cropley, A. (1989). Fostering academic excellence, Exeter, UK:A. Wheaton & Co.Ltd

- Nicolas,C.)2002.(Counseling Gifted and talented student, The National Research Center on the Gifted and Talented,.

- Porter, Louise.(1999(. Gifted Young Children. A guide for Teachers and Parents. open University Press, Baking ham, UK.

- Renzulli, J.S. (2003).Conception of giftedness and its relationship to the development of social capital. In N. Colangelo and G.A.David(Eds) Handbook of gifted education,3rd ed. Boston: Allyn and Bacon,.

- Robinson, N. M & Noble, K. D. (1991). Social-emotional development and adjustment of gifted children, In M.C. Wang, M.C. Reynolds, & H. J. Walberg (Eds.), Handbook of special educaton, research and practice. Pergamon Press, (Vol. 4), New York.

- Silverman, L.K. (1993). A development model for counseling the gifted. In L.K. Silverman (Ed.), Conseling the gifted and tatented. Love Publishing Compagny, Denver, CO.

- Sophie,Cote . (2003).Petit surdoué deviendra grand, de l’enfant précoce à l’adulte surdoué. édition albin Michel S.A, paris, France,.

- Terrassier, J.C.: Les enfants surdoués ou précocité embarrassante, 9eme Edition, ESF éditeur, Paris, France, 2011.

- Terrassier, J-C. (2011).Guide pratique de l’enfant surdoué. édition, paris, France.

- Tordjman, S., et al. (2010).Aider les enfants à haut potentiel en difficulté. Presses universitaires de Rennes,France.

- Tordjman, S., et al.(2005).Enfants surdoué en difficulté.Presses Universitaires de Rennes,France.

- Whitmore, J.R.(1980).Giftedness, conflict, and underachiement. Boston, MA: Allyn & Bacon.

التنزيلات

منشور

2015-12-01

كيفية الاقتباس

بن يعقوب ن. (2015). حاجة الموهوبين والمتفوقين للمساعدة النفسية - دراسة تحليلية-. مجلة العلوم الإنسانية, 26(4), 07–29. استرجع في من https://revue.umc.edu.dz/h/article/view/2291

إصدار

القسم

Articles

المؤلفات المشابهة

<< < 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.